ما هي علامات سرطان الرئة؟

الجواب

علامات سرطان الرئة متعددة، وقد يساعد ظهورها على المريض بالاستدلال لوجود سرطان الرئة. تظهر علامات سرطان الرئة في معظم حالات سرطان الرئة ولكنها قد تشبه اعراض امراض رئوية اخرى اقل خطورة كالتهاب الرئة مما قد يصعب على الطبيب تشخيص الحالة. غالبا ما تكون علامات سرطان الرئة مزمنة ولكنها قد تظهر بشكل مفاجئ. اهم علامات سرطان الرئة هي السعال المزمن الذي لا يستجيب للعلاج ويستمر لمدة اشهر، والذي يكون مصحوب عادة بافرازات مخاطية (البلغم) وقد يكون اصفر اللون، بنيا او دمويا, وكذلك قد يشعر المصاب بسرطان الرئة بضيق النفس والالم الحاد او المزمن في الصدر والذي يسوء عند الشهيق والحركة. يعتبر نفث الدم الناتج لنزيف الرئة ايضا من علامات سرطان الرئة، وكذلك التهاب الرئة والزير وهو صوت كالصفير يسمع خاصة عند زفير المريض.

هنالك علامات اخرى قد تدل على سرطان الرئة وهي فقدان الوزن والشهية، التعب والارهاق المستمر والحرارة المرتفعة.

عند انتشار سرطان الرئة للاعضاء المجاورة قد تظهر علامات اخرى على المريض وتشمل عسر البلع الناتج عن انتشار سرطان الرئة الى المريء او ضغطه عليه، بحة الصوت نتيجة لانتشار الورم السرطاني لاعصاب الحنجرة او الضغط عليها، ضيق النفس والفواقة، اي الحازوقة والالم في الصدر. من علامات سرطان الرئة الاخرى ضمور عضلات اليد نتيجة لضغط الورم السرطاني على اعصاب اليد، متلازمة الوريد الاجوف التي تؤدي لانتفاخ الوجه واليدين، بروز الاوردة في الصدر والانتفاخ في الرقبة. 

كذلك تعتبر متلازمة هورنر الناتجة عن ضغط سرطان الرئة على الاعصاب من علامات سرطان الرئة ونلاحظ خلالها سقوط الجفن وعدوم وضوح الرؤية. ويؤدي انتشار سرطان الرئة الى القلب لالتهاب التامور، فشل القلب واضطراب نظم القلب.

لنتائج بحث اضافية »
?>