ما هي عملية الليزك للعيون؟

الجواب

عملية الليزك للعيون LASIK تعتبر من العمليات التي احدثت نقلة نوعية في مسار تصحيح النظر بالليزر، وهو نوع من الجراحة الانكسارية لتصحيح قصر النظر، طول النظر والاستجماتزم.

مراحل عملية الليزك للعيون (بالصور لاحقا):

1. يتم قطع جزئي لطبقة الخلايا الظهارية Epithelium من خلال قاطع خاص يسمى الميكروكيراتوم

2. تطوى هذه الطبقة جانبا

3. يسلط الليزر البارد على طبقة المادة الاساسية stroma

4. بقوم الليزر باعادة تشكيل السطح بما يتوافق مع درجات الضعف

5. بعد الانتهاء يتم إعادة طبقة الظهارية الى موضعها السابق

6. تلتحم من جديد خلال وقت قصير دون الحاجة الى غرز جراحية


خلال عملية الليزك للعيون تتميز قد يحدث ألم بسيط ولذلك يستخدم مخدر سطحي خلال العملية وهو عبارة عن قطرة توضع بالعين لتخدير سطح العين.

تتميز عملية الليزك للعيون بسرعة الرؤية حيث بعد اربع ساعات فقط من إجراء العملية يستطيع المريض من مشاهدة التلفاز. نشير ان عملية الليزك للعيون تستخدم كذلك لعلاج مقاسات ضعف النظر الكبيرة حيث تحسن الابصار بصورة كاملة يتم بعد ثلاث اسابيع تقريبا.

من المفضل إجراء عملية الليزك للعيون بعد سن الثامنة عشر وذلك لثبات النظر وتجرى عملية الليزك لاي شخص الذي لا يعاني من أمراض القرنية وخاصة القرنية المخروطية او لديه اي عيوب خلقية اخرى، كما ويمكن عمل عملية الليزك لكلا العينين في نفس الوقت حيث 98% من المرضى يفضلون ذلك وفي باقي الحالات تجرى العملية لكل عين على حدة حسب طلب المريض.

نسبة نجاح عملية الليزك للعينين في حالة قصر النظر البسيطة فقد تصل الى 98% وفي باقي الحالات التي تصل حالات قصر النظر الى اكثر من 6 درجات فقد تصل نسبة نجاح عملية الليزك الى 95% من الحالات.

عملية الليزك لا تخلو من المخاطر فالعملية تطلب خبرة جراحية كبيرة لدى الطبيب المعالج، وعلى الطبيب المعالج أن يعطى للمريض المعلومات الكاملة المتعلقة بالعملية ومشاكلها حسب درجة قصر النظر.

تعتبر عملية الليزك للعيون Lasik الافضل من ناحية امكانية تصحيح المزيد من درجات العيوب الانكسارية  ومع ذلك تعتبر عملية التصحيح من خلال الليزر السطحي PRK الاكثر شيوعا.

لنتائج بحث اضافية »
?>