ما هي عوامل خطورة سرطان الرئة؟

الجواب

عوامل خطوره سرطان الرئه كثيره ومتعدده ، ويختلف مدى تأثيرها باختلاف شيوعها وخطورتها.

ان اهم عوامل خطوره سرطان الرئه هو التدخين ، والحديث هنا عن التدخين الفعلي الذاتي والتدخين الغير ذاتي، اي التعرض للدخان بسبب التواجد بجانب مدخن اخر. اظهرت الابحاث ان نسبه المدخنين تصل الى 85%  في جميع حالات سرطان الرئه ، الامر الذي يشير الى خطوره التدخين بشكل قاطع. كما واظهرت الابحاث ان العلاقه بين الاحتمال للاصابه بسرطان الرئه وبين كميه التدخين هي علاقه طرديه، اذا يزيد الاحتمال مع كل سيجاره يوميه اضافيه. لذلك على كل مدخن البدء بالاقلاع عن التدخين فذلك يقلل من الاحتمال بالاصابه بسرطان الرئه.

ومن عوامل خطوره سرطان الرئه التعرض لغاز الرادون، وهو ناتج لعمليه التحلل الطبيعيه لليورانيوم المتواجد بالتربه والصخور، والذي يصبح جزء من مكونات الغاز الطبيعيه. يتراكم غاز الرادون بشكل خاص في الابنيه القديمه، وتتواجد اجهزه التي تكشف وتبين مدى نسبه هذا الغاز. كما وبينت الابحاث ان من عوامل خطوره سرطان الرئه هو التعرض للاسبست، المستعمل والمتواجد في حوائط واسقف الاسبست، اذ كلما زادت فتره التعرض له زاد الاحتمال للاصابه بسرطان الرئه.

احد عوامل خطوره سرطان الرئه الذي يؤخذ بعين الاعتبار هو اصابه بسرطان الرئه عند احد اقارب العائله، فالمركبات الجينيه تلعب دورا هام في كون الانسان معرض للاصابه بمرض السرطان بشكل عام.

انواع مختلفه من مرض سرطان الرئه ترتبط بعوامل خطوره سرطان الرئه مختلفه، الا ان واجب الانسان هو اخذ الحيطه قدر المستطاع وتجنب عوامل الخطوره التي يستطيع تجنبها.

لنتائج بحث اضافية »
?>