نقص هورمون النمو

آخر تحديث 20/02/2017

نقص هورمون النمو - Growth hormone deficiency

ما هو هورمون النمو؟

هورمون النمو (Growth hormone) هو هورمون يتم افرازه من الغدة النخامية (Pituitary gland) والتي تقع عميقا في داخل المخ، نتيجة تلقي هذه الغدة الإشارات من غدة أخرى في الدماغ، والتي تدعى الهيبوثالاموس (hypothalamus).

لهرمون النمو دور كبير في تنظيم نمو الأطفال وتنظيم عملية الأيض (Metabolism) في الأطفال والبالغين. كذلك فان هرمون النمو مسؤول عن افراز هرمونات أخرى كعامل النمو 1- شبيه الانسولين (insulin-like growth factor 1- IGF1) والذي يتم انتاجه في الكبد، ويعتبر ضروري جدا لنمو الاطفال. في حالات نقص هرمون النمو، فان مستوى هرمون النمو في الدم يكون منخفضا، ونتيجة لذلك فان مستوى عامل النمو 1- شبيه الانسولين يكون منخفضا أيضا، ما يؤدي الى تأخير أو توقف في نمو الأطفال، وضعف العضلات وتراكم الدهون في البالغين.

هورمون النمو (Growth hormone) هو هورمون يتم افرازه من الغدة النخامية
هورمون النمو (Growth hormone) هو هورمون يتم افرازه من الغدة النخامية

بحسب المؤسسة الاميركية لأمراض الاطفال الهرمونية (pediatric endocrine society)، فان نقص هرمون النمو يعتبر نادرا، حيث ان الإصابة هي أقل من واحد بين كل 3000 إلى واحد بين كل 10000 طفل. كذلك فان نقص هرمون النمو يظهر أكثر لدى البنين من البنات.

اسباب نقص هرمون النمو

ليست هناك أسباب واضحة لظهور نقص هرمون النمو، ويعتبر السبب في أغلب الأحيان مجهولاً. أما في الحالات التي يكون فيها هناك سبب لظهور نقص هرمون النمو، فتنقسم الأسباب الى:

أسباب نقص هرمون النمو الخلقية

والتي قد تظهر منذ الولادة، او عدة سنين بعد الولادة وتعتبر أكثر شيوعاً. هذه الأسباب تشمل:

  • عوامل جينية (وراثية)
  • تشوهات أو عيوب في مبنى الغدة النخامية (Pituitary gland) أو في مبنى الغدد المجاورة.

أسباب نقص هرمون النمو المكتسبة

والتي تعتبر أقل شيوعاً. وهي أسباب تظهر نتيجة محفز معين، مثل:

  • عدوى في الدماغ
  • أورام سرطانية
  • تعرض الجسم بشكل عام، والدماغ خاصة للأشعة
  • تعرض الرأس لرضوض وصدمات
  • عمليات جراحية في الغدة النخامية (Pituitary gland) أو الهيبوثالاموس (hypothalamus).

أعراض نقص هرمون النمو

تختلف أعراض نقص هرمون النمو بين الأطفال والبالغين، حيث أن لكل مرحلة أعراضها الخاصة.

أعراض نقص هرمون النمو لدى الأطفال

أول وأهم أعراض نقص هرمون النمو ظهوراً، هو التأخر أو التوقف عن النمو والذي يكون بارزاً بشدة عند الأطفال، حيث يبدأ بالظهور في جيل سنتين الى ثلاث سنوات. يقوم طبيب الأطفال عادة  برسم منحنى نمو الطفل على الرسم البياني للنمو، وحين يميل هذا المنحنى الى ان يكون مسطحاً، يشك الطبيب بنقص هرمون النمو. ويصبح الأمر أكثر وضوحا وملاحظة حين يبدأ الأطفال بالذهاب الى الحضانة أو الروضة، حيث يمكن ملاحظة فرق الطول بينهم وبين زملائهم.

على الرغم من التأخر في النمو، الا أن الأطفال المصابين بنقص هرمون النمو، ينمون بتناسب وتلائم بين طول الأذرع والأرجل ونمو الصدر والبطن، وقد تبدو وجهوهم أصغر من عمرهم البيولوجي. عادة ما يكون هؤلاء الأطفال ممتلئين نسبة لقرنائهم الذين لا يعانون من نقص هرمون النمو، وذلك لأن هرمون النمو يؤثر على تخزين الدهون في الجسم.

بالإضافة الى ذلك، فان هؤلاء الاطفال يعانون من تأخير في تطور الأسنان والنضوج الجنسي.

أعراض نقص هرمون النمو لدى البالغين

  1. انخفاض بنسبة كتلة العضلات وارتفاع بنسبة الدهون في الجسم.
  2. تأثير سلبي على عمل القلب، حيث يؤدي الى انخفاض النتاج القلبي (Cardiac Output).
  3. احساس دائم بالتعب
  4. الشعور بالشيخوخة المبكرة

تشخيص نقص هرمون النمو

كما في كل حالة طبية فان تشخيص نقص هرمون النمو يعتمد على بعض العوامل والمعايير. وقد تختلف المعايير بين دولة واخرى الا انها تتشابه بالعوامل.

  • الأعراض التي يشكو منها الطفل، والتي ذكرناها سابقا.
  • الفحص الجسدي الذي يقوم به الطبيب، ويشمل قياس الطول والوزن وأبعاد الجسم، ما سيشير الى تأخير في النمو.
  • صور الأشعة:
  1. أشعة سينية لليد (hand x-ray): والتي تحدد عمر العظام. مع التقدم في الجيل فان حجم وشكل العظام يتغير وفقا لسن الشخص، يمكن رؤية ومتابعة هذه التغييرات عن طريق صور الأشعة السينية، حيث أن هناك نمط معين من التغييرات يميز كل جيل.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لمنطقة الرأس: والتي تظهر منطقة النخامية وغدة الهيبوثالاموس لاستبعاد أي حالة مرضية قد تنتج عن مشكلة في هذه الغدد.
  • الفحوصات المخبرية:
  1. فحص  دم لفحص مستوى عامل النمو 1 الذي يشبه الانسولين (Insulin-like growth factor 1 -  IGF-1)، وهو مادة يقوم هرمون النمو (Growth hormone) بتحفيز الجسم لإفرازها.
  2. فحص التحفيز (stimulation test): وهو الفحص الأكثر دقة لتشخيص نفص هرمون النمو. حيث يتم تحفيز الغدة النخامية (Pituitary gland) لإفراز هرمون النمو، خلال نشاط جسماني أو تلقي جرعة انسولين خارجية، وقياس مستوى هرمون النمو.
  3. فحص دم لفحص مستوى الهرمونات الأخرى، حيث ان نقص هرمون النمو قد يكون مصاحبا بنقص هرمونات أخرى.

الرسم البياني لنمو الطفل (Growth chart)

يقوم أطباء الأطفال باستخدام رسومات النمو البيانية لتسجيل بيانات الطول، الوزن ومحيط الرأس لمراقبة ومتابعة مسار نمو الطفل ولمقارنتها لبيانات أطفال اخرين من نفس العمر.

استخدام رسومات النمو البيانية لمراقبة مسار نمو الطفل ولمقارنتها لبيانات أطفال
استخدام رسومات النمو البيانية لمراقبة مسار نمو الطفل ولمقارنتها لبيانات أطفال

هذا الرسم البياني سيساعد الطبيب على تشخيص الحالة الطبية، في حال لاحظ أن الرسم البياني ينحرف عن مساره الطبيعي والسليم.

يشمل الرسم البياني المعطيات التالية:

  • الوزن: والذي يقاس بالغرامات أو الكيلوغرام
  • الطول: والذي يقاس عند الاطفال تحت سن الثالثة بينما هم مستلقون، ويقاس عند الاطفال فوق سن الثالثة بينما هم واقفون.
  • محيط الرأس: يقاس بواسطة لف شريط القياس حول الجزء الخلفي من الرأس وفوق الحواجب.

ابتداء من سن الثانية، يمكن حسب كتلة جسم الطفل (BMI) بناء على طوله ووزنه. بواسطة مقياس كتلة الجسم يمكن تقدير نسبة الدهون في جسم الطفل.

قد يقلق بعض الأهالي كثيراً عندما يعلمون أن رسم النمو البياني لأطفالهم غير ملائم لرسم النمو البياني للأطفال في سنهم وجنسهم.

نقدم اليكم بعض الحقائق التي ستخفف من قلقكم وستساعدكم على فهم هذا الاختلاف:

  • قد تحدث أحيانا أخطاء أثناء أخذ القياسات، اذا ما كان الطفل كثير الحركة مثلا.
  • قياس واحد فردي لا يمثل الوضع الاجمالي للطفل. قد يحدث ان يكون الطفل مريضا مثلا، كأن يصاب بالإسهال ونتيجة لذلك يفقد وزنه، غالبا ما يستعيد الطفل وزنه بعد أن يشفى.
  • هذه القياسات لا تمثل أو تتنبأ اذا ما سيكون الطفل طويلا أو قصيرا او سمينا عندما يصبح بالغا.

نموذج للرسم البياني لمراقبة تطور ونمو الطفل حسب الوزن ومحيط الرأس للاطفال الذكور حتى السنتين. الرسم البياني التالي معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) والمركز الامريكي لمراقبة الامراض والسيطرة عليها (CDC)
نموذج للرسم البياني لمراقبة تطور ونمو الطفل حسب الوزن ومحيط الرأس للاطفال الذكور حتى السنتين. الرسم البياني التالي معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) والمركز الامريكي لمراقبة الامراض والسيطرة عليها (CDC)

فيما يلي بعض التغييرات في منحنى رسم النمو البياني التي ستقلق الطبيب المختص:

  1. اذا كانت قياسات طفلك تحت القيمة المئوية العاشرة (10th percentile) باستمرار، أو فوق القيمة المئوية التسعون (90th percentile) باستمرار.
  2. اذا كان رأس الطفل يكبر بسرعه أو ببطء، وفقا للقياسات المتكررة.
  3. عندما لا يبقى منحنى رسم النمو البياني الخاص بطفلك بالقرب من نفس السطر. مثلا اذا كان الطفل في عمر الستة أشهر على سطر القيمة المئوية 75 ( 75th percentile)، وفي جيل تسعة أشهر انخفض الى القيمة المئوية 25 ( 25th percentile).

انحراف منحنى رسم النمو البياني عن مساره الطبيعي ما هو الا اشاره بأن هناك مشكلة محتملة في نمو الطفل، ولا يعني بالضرورة بأن الطفل يعاني من مشكلة في نموه. الطبيب وحده يستطيع أن يحدد فيما اذا كانت هناك مشكلة حقيقية أو أن الطفل ببساطة بحاجة الى مراقبة نموه بحذر.

مسار اضطراب نقص هرمون النمو

كلما كان تشخيص الحالة مبكرا أكثر، كلما كان العلاج أبكر، كلما كانت فرصة الطفل أكبر لينمو تقريبا كأبناء جيله وليصل قدر الامكان للطول المتوقع له. وفق المكتبة الطبية الأميركية، فان العديد من الأطفال المصابين بنقص هرمون النمو ويتلقون العلاج بالإبر، يطولون حوالي 10 سم تقريبا في السنة الاولى من العلاج و7.6 سم في السنة الثانية والثالثة للعلاج. اما بعد ذلك فان وتيرة التقدم في الطول تصبح أبطئ.

ان نقص هرمون النمو قد يكون مصاحبا بنقص هرمونات أخرى، مثل:

  • الهرمون المسؤول عن انتاج هرمونات الغدة الدرقية .
  • الهرمون المسؤول عن توازن الماء في الجسم .
  • الهرمون المسؤول عن انتاج الهرمونات الجنسية الذكرية والانثوية .
  • الهرمونات المسؤولة عن الغدة الكظرية (adrenal glands) وانتاج هرمون الكورتيزول (cortisol) وهرمونات أخرى .

علاج نقص هرمون النمو

يهدف علاج نقص هرمون النمو الى اعادة الطفل الى منحنى نموه الطبيعي والملائم لجيله، كي يستطيع أن يصل الى معدل طوله المتوقع، مع الأخذ بالحسبان طول كل من والديه وعوامل خارجية أخرى.

من المهم التنويه أن الأطفال الذين لا يتلقون العلاج، يعانون من قصر القامة وتأخر البلوغ.

عادة ما يتم علاج ومتابعة حالات نقص هرمون النمو بواسطة طبيب أطفال مختص بأمراض الغدد (Pediatric Endocrinologist). أما علاج نقص هرمون النمو هو استبدال الهرمون الناقص بآخر شبيه لع من صنع بشري (Recombinant Human Growth Hormone)، والذي يعطى بواسطة ابر تحت الجلد.

حقن هرمون النمو عند الاطفال

يقوم الطبيب بحساب الجرعة الأولية المناسبة لكل طفل بحسب وزنه، ومن ثم يتم حساب الجرعة بحسب استجابة الطفل وبلوغه. يتم عادة ارشاد الوالدين لكيفية اعطاء الابر، حيث يمكن حقن الابر في الأيادي، الأرجل، الأرداف والبطن.

تختلف فترة علاج نقص هرمون النمو من طفل الى اخر بحسب استجابته للعلاج وبحسب بلوغه، لكن عادة ما يستمر العلاج حتى اكتمال بلوغ الطفل.

لا يوجد هناك الكثير من الاثار الجانبية لهذه الحقن، كذلك فبحسب المؤسسة الاميركية لأمراض الاطفال الهرمونية (Pediatric Endocrine Society)، عدد قليل جدا من الاطفال اشتكوا من اثار جانبية للعلاج. اما الاثار الجانبية لهذا العلاج، فهي:

  • الام رأس حادة
  • انزلاق في عظام مفصل الورك
  • آلام في العضلات والمفاصل
  • مشاكل في المناطق التي يتم الحقن فيها
  • احتباس السوائل

ولتجنب الندوب الناتجة عن الحقن، ينصح بحقن الابر في مناطق مختلفة

علاج نقص هرمون النمو عند الاطفال بالاعشاب

لا يوجد هناك أدلة واضحة على مساعدة الأعشاب في علاج نقص هرمون النمو، ولكن الكثير من المصابين بنقص هرمون النمو الذين جربوا هذه الأعشاب، أشاروا بتأثير ايجابي واضح. أكثر هذه الأعشاب استعمالاً:

  • فول الصويا (Soy bean): يستعمل في تعزيز عمل الغدة النخامية (Pituitary gland) وتنشيط الدورة الدموية. الجزء المستعمل منه هو البذور والبراعم.
  • جوز الهند (Coconut): يستعمل لتنشيط النمو، حيث يحتوي جوز الهند على الدهون والبروتينات والسكر.
  • عشب البحر (kelp): يحتوي عشب البحر على اليود الطبيعي، حيث يعتقد أن نقص اليود يؤثر سلبا على النمو.
  • البرسيم الحجازي (Medicago sativa - Alfalfa): يعتبر مصدر للمعادن والفيتامينات ومواد غذائية أخرى، التي تعمل على تعزيز وتقوية عمل الغدة النخامية (Pituitary gland).
من قبل طب تايم 20/02/2017
المصادر

National Library Of Medicine, Medline Plus: Growth chart, Feb, 2017

National Library Of Medicine, Medline Plus: Growth hormone deficiency - children, Feb, 2016

NHS: Growth hormone deficiency, Sep, 2015

Pediatric Endocrinology Fact Sheet: Growth Hormone Deficiency: A Guide for Families, 2014