اسباب الام الثدي في فترة الحيض

معظم الام الثدي في فترة الحيض تنبع من تغيرات في نسبة الهرمونات في الجسم، اي الاستروجين والبروجيستيرون، والتي تؤثر على مبنى نسيج الثدي. اهم اسباب الام الثدي في فترة الحيض تشمل:

·         المتلازمة السابقة للحيض (PMS- Premenstrual Syndrome): وهي مجموعة من الاعراض التي تحدث قبل الحيض شهرياً وتنبع من ارتفاع في نسبة الاستروجين في الجسم. الام الثدي هي من ابرز اعراض المتلازمة السابقة للحيض.

·         سن البلوغ: ارتفاع نسبة الاستروجين في الجسم عند سن البلوغ قد تؤدي لألم الثدي لدى بعض الفتيات.

·         الداء الكيسي الليفي في الثدي (Fibrocystic Disease Of Breast): هو من ابرز الامراض التي تصيب الثدي ويؤدي لالام الثدي بالاضافة لكتل الثدي. هذه الكتل غالباً ما تكون حميدة ولا تتحول سرطانياً.

·         اورام الثدي الحميدة وكتل الثدي غير السرطانية قد تسبب الام الثدي، وهي تبرز في فترة الحيض ويقل حدوثها بعد انقطاع الحيض.

اسباب الام الثدي بعد انقطاع الحيض

·         انقطاع الحيض: انقطاع الحيض يؤدي لالم الثدي اثر هبوط حاد في نسبة الهرمونات في الجسم. في حال تناول العلاج الهرموني البديل فان الام الثدي بعض انقطاع الحيض تقل.

·         اورام الثدي الحميدة قد تسبب الام الثدي.

·         في حالات اقل شيوعاً وفي قلة من الحالات فان سرطان الثدي قد يؤدي لالم الثدي. نظراً لان سرطان الثدي اكثر انتشاراً بعد انقطاع الحيض منه في فترة الحيض.

·         الهربس النطاقي (Herpes Zoster): هو التهاب للهربس في نطاق اعصاب الثدي وتسبب الم الثدي الشديد وبعدها احمرار وجروح في الجلد.

·         الادوية: بعض الادوية تؤدي لالم الثدي وتشمل مدرات البول، السبيرنولاكتون وغيرها.

اسباب الام الثدي خلال الحمل

خلال الحمل فان المرأة الحامل قد تعاني من الم الثدي وخاصةً خلال الثلث الاول من الحمل. يعود السبب في ذلك الى ارتفاع نسبة الهرمونات بشكل بارز مما يؤدي لالم الثدي. كما ان الرضاعة بعد الحمل قد تسبب الام الثدي، وقد تزداد نسبة حدوث التهاب الثدي وخراج الثدي خلال فترة الرضاعة مما يؤدي لالم شديد في الثدي.