ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟

سرطان الرئة صغير الخلايا (SCLC) هو احد انواع سرطان الرئة, يشكل حوالي 20% من حالات سرطان الرئة، ويعد النوع الاكثر عدوانية والاسرع انتشارا من بين جميع الانواع.

يعاني المصاب بسرطان الرئة صغير الخلايا من انتشار الخلايا السرطانية الصغيرة في الرئتين ومن الممكن ان يمتد انتشارها لجميع اعضاء الجسم حيث تتكون هناك اورام سرطانية اخرى.

يضم سرطان الرئة صغير الخلايا مرحلتين:

سرطان الرئة صغير الخلايا المحدود في جانب واحد من الصدر اي انه موجود في رئة واحدة فقط وفي الغدد اللمفاوية القريبة منها، وسرطان الرئة صغير الخلايا الواسع المنتشر لجانبي الصدر اي لكلتي الرئتين والغدد اللمفاوية وحتى لاعضاء اخرى بعيدة.

يتميز سرطان الرئة صغير الخلايا بسرعة النمو والانتشار لمجرى الدم ولاعضاء اخرى، حتى ان في معظم الحالات يتم اكتشاف سرطان الرئة صغير الخلايا عند بلوغه المراحل المتقدمة. يستجيب سرطان الرئة صغير الخلايا للعلاج الكيميائي والاشعاعي وعادة لا يكون هنالك دور للجراحة في علاجه.

بالاضافة الى ذلك، يرتبط سرطان الرئة صغير الخلايا بالتدخين بشكل وثيق، حيث يؤدي التدخين لحدوث طفرات على العامل الوراثي الكابت للورم المتعلق بسرطان الرئة صغير الخلايا.

أسئلة متعلقة
ما هي علامات سرطان الرئة؟ ما هي اسباب سرطان الرئة؟ كم من العمر يعيش مرضى سرطان الرئة؟ ما هو سبب تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئة؟ ما هي عوامل خطورة سرطان الرئة؟ ما هي اعراض سرطان الرئه؟ كيفية الكشف المبكر عن سرطان الرئة؟ ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟ ما هي انواع سرطان الرئة ؟ ما هي مراحل سرطان الرئة ؟