ترميم الاسنان يبدأ بحشوة المعجون وينتهي بأجمل ابتسامة

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

د. الياس عبساوي في حوار لموقع طب تايم "tebtime": اخصائي ترميم الفم الاسنان هو اشبه بـ"مهندس" يضع برنامج عمل معين لمشروع ترميم الفم والاسنان. يعمل اخصائي ترميم الأسنان على تنفيذ مراحل العلاج بدقة متناهية مع الحرص على راحة المريض ومظهر الفم وأدائه الوظيفي. ينبغي على اخصائي ترميم الاسنان ان يكون صاحب خبرة في التخصصات التي تسير بموازاة تخصصه ومضطلع بالتقويم والجراحة والتخصصات المتنوعة. العلاجات التجميلية تدخل فيها التركيبات الخزفية والزركونيا الشائعة اليوم فضلا عن تركيبات غير حاوية للمعادن وأخرى.

ترميم الاسنان يبدأ بحشوة المعجون وينتهي بأجمل ابتسامة

ترميم الاسنان هو احد تخصصات طب الاسنان، ربما الاكثر شمولية بين التخصصات، نظرا لان اخصائي ترميم الفم والاسنان يمر من خلال تخصصه عبر العديد من التخصصات الأخرى مثل امراض اللثة، والجراحة وغيرها. واخصائي ترميم الفم الاسنان يكون اشبه بـ"المهندس" الذي يضع برنامج عمل معين لمشروع ترميم الفم والاسنان، هذا البرنامج يحتم تدخل اصحاب التخصصات الأخرى كأخصائي علاج العصب، والتقويم وغيرها من التخصصات، وبدوره يقوم اخصائي الترميم بإعطاء التعليمات لأصحاب التخصصات الأخرى. وتكمن خصوصية خبير الترميم مقابل طبيب الاسنان التقليدي هو ان اخصائي ترميم الاسنان يقوم بتشخيص كل حالة ووضع برنامج خاص للعلاج وتنفيذه بدقة عالية جدا، مع الحرص على راحة المريض ومظهر الفم وأدائه الوظيفي. وفي غالبية الأحيان تساهم وجهة نظر أخصائي ترميم الأسنان في اختزال تكاليف العلاج، فضلا عن قدرته على اقتراح أكثر من برنامج بما يتلاءم مع رغبة وقدرة الشخص المعالج.    

يعتبر تخصص ترميم الاسنان واحدا من اقدم التخصصات في طب الأسنان – وان لم يكن لدى البعض فكرة مسبقة عنه – كذلك هو من اهم التخصصات، رغم انه في بعض بلدان العالم لا يتم الاعتراف به كتخصص، لكن في بلادنا وفي الدول المتطورة يحظى موضوع ترميم الاسنان بمكانة خاصة جدا بين تخصصات الاسنان.

يمتاز تخصص ترميم الاسنان عن غيره من التخصصات بأنه يلامس كل التخصصات الأخرى. فهو مجال يعالج استعادة الأسنان او الاستعاضة عنها سواء تلك التي تضررت بفعل اصابة او حادثة، او تلك التي تآكلت بسبب انماط غذائية معينة، أو تلك التي ضعفت بفعل العامل الزمني،  فإن الترميم يتم عن طريق اعادة المواد التي فقدتها السن، والترميم قد يكون بسن واحدة وقد يشمل الفم بأكمله.

تخصص ترميم الفم الأسنان يهتم بالأساس باستعادة الأسنان من اجل تحسين ادائها الوظيفي بالمستوى الأعلى والأكثر جودة، ابتداء من العلاجات البسيطة كحشوة المعجون في الأسنان، مرورا بتلبيس وتبييض الأسنان، ووصولا الى العلاجات الأكثر تعقيدا مثل سد النقص في الأسنان وتآكل الأسنان والمشاكل المتعلقة بإغلاق الفكين والتي تجعل الأسنان لا تؤدي وظيفتها على أكمل وجه وانتهاء بعلاج مفاصل الفكين والحالات المعقدة جدا.

د. الياس عبساوي في سطور

درس د. الياس عبساوي طب الأسنان في كلية طب الأسنان في مستشفى "هداسا عين كارم"  في القدس. وهو صاحب خبرة كبيرة في العمل كطبيب اسنان وأخصائي ترميم الفم والأسنان. حاصل على شهادة تأهيل من وزارة الصحة كأخصائي ترميم الأسنان. وهو عضو في قسم ترميم الفن والأسنان، ومرشد للطلاب الجامعيين في كلية طب الأسنان في هداسا عين كارم.

في اطار عمله كأخصائي ترميم الأسنان والفم، اكتسب خبرة واسعة في علاج الحالات الصعبة والمعقدة، بما يشمل زراعة الأسنان، العلاجات التجميلية، وعلاج مشاكل اغلاق الفكين وتآكل الأسنان وغيرها.

د. الياس عبساوي، هو عضو في نقابة الأخصائيين في ترميم الفم والأسنان، ومنظمة أطباء الأسنان، ويحرص على مواكبة أحدث التطورات في علاج ترميم وتجميل وتبييض وتقويم وزراعة الأسنان. 

الخبير واخصائي ترميم الأسنان د. الياس عبساوي يتحدث لموقع طب تايم "tebtime" عن موضوع ترميم الفم والأسنان، وهو واحد من الأطباء القلائل الذين قد لا يتعدى عددهم اصابع اليدين من اصحاب التخصص في مجال ترميم الفم والاسنان في المجتمع العربي.

  • هل يقتصر الترميم على الاسنان الأمامية (القواطع) الظاهرة للعيان، ام يشمل الأضراس ايضا؟
  •  د. عبساوي: ترميم الاسنان يشمل الفم بأكمله ويهتم بإعادة الشكل والوظيفة للسن، يشمل كذلك اعادة الاسنان الناقصة في الفم، كذلك يضمن عملية إغلاق الفكين بالشكل الصحيح، أو بكلمات مختصرة، الترميم هو عملية استعادة للأسنان من حيث الشكل والوظيفة او استعاضة مثلى عن الاسنان المتضررة لسبب او آخر.

يقول د. عبساوي ان كل تدخل لطبيب الاسنان يعتبر ترميما للأسنان، لكن تخصص ترميم الاسنان يدخل في الحالات الأكثر تعقيدا والحالات المركّبة التي تستدعي اعادة بناء السن الواحدة او الأسنان بشكل عام.

  • من الذي يقصد الطبيب المتخصص بترميم الأسنان وفي اية حالات؟ هل يكون التوجه اليه مباشرا ام بتوجيه من طبيب الاسنان؟
  • مرة أخرى أكرر ان موضوع ترميم الاسنان هو واسع جدا أحاول ان أعرفه أو أحصره بشكل مبسط. هو موضوع تخصصي يهتم بإعادة تأهيل الأسنان شكلا وأداء بأعلى مستوى، ابتداء من العلاجات البسيطة مرورا بتبييض الأسنان وصقلها وتركيب أطقم اسنان، وصولا الى الحالات المعقدة جدا من نقص الأسنان وتفككها.

تخصص ترميم الأسنان يحتاج الى تخصص مدته نحو اربع سنوات، تأتي بعد ست سنوات من تعلم موضوع طب الأسنان، ويهتم مرمم الأسنان بتشخيص كل الحالات البسيطة منها والمعقدة ويقوم بتحليل ودراسة كل حالة بعمق من جميع الزوايا قبل ان يضع خطة او برنامج علاجي يشمل كافة اجزاء الفم للشخص المتعالج.

ولو اردنا مقاربة او مقارنة مهنة اخصائي ترميم الأسنان، فإننا نجدها اشبه بمهنة المهندس والمصمم المعماري لبناء معين (אדריכל) بمعنى انه يهتم بالشكل النهائي وبالنتيجة النهائية، واعادة الوظيفة والشكل للأسنان بأعلى مستوى من الجودة.

  • هل يصنف ترميم الأسنان بين مجالات تجميل الأسنان أم تصليح الأسنان؟

مهمة اخصائي ترميم الأسنان شاملة لكل شيء فهو يهتم بتشخيص الحالة بكل مشاكلها وكل جوانبها ويقدم افضل برنامج لحل شامل ومتكامل، مع العلم انه احيانا ما يعرض المتخصص بترميم الفم والأسنان اكثر من برنامج علاجي واحد لترميم الفم، وبالنهاية هو يختار الأنسب والأعلى جودة ويحتاج اخصائي ترميم الاسنان للعمل بدقة متناهية، باستخدام احدث التقنيات المتوفرة لكي يحصل على النتيجة الأفضل. وبطبيعة الحال فإن اخصائي الترميم يرافق مراحل العلاج من البداية وحتى الحصول على النتيجة المرجوة بموجب الخطة التي وضعها، باستخدام المواد التي يحددها هو ايضا لا بل انه يقوم بإنجاز جزء كبير من العلاج بنفسه، فضلا عن انه يوعز لكل صاحب تخصص بأن يقوم بالدور او المهمة الملقاة على عاتقه.

  • هل التوجه يكون مباشرا لاخصائي ترميم الأسنان أم ان طبيب الأسنان يستدعيه للوقوف على كل حالة معقدة تستدعي تدخله؟
  • د. عبساوي: كما ذكرت لك في السابق فإن كل عملية "تلبيس" اسنان او وضع حشوة داخل السن تدخل في مجال ترميم الأسنان. معظم الأطباء يقومون بترميم الأسنان في الحالات غير المعقدة على الرغم من عدم تخصصهم بترميم الأسنان. طبيب الأسنان غير ملزم بالاستعانة بخبرة أخصائي الترميم في كل الحالات، لكن هنالك حالات معقدة تستدعي ارسال المتعالج الى اخصائي ترميم الاسنان، وهنالك الكثير من الحالات التي تصنف على انها معقدة، هذه الحالات تحتاج الى خبير متخصص يعرف كيف يتعامل معها.

لذلك يقول د. عبساوي انه ينصح بإشراك اخصائي ترميم الأسنان في العلاج من اجل اعطاء الحل الأسهل والأنسب. وليس بالضرورة ان يعرض اخصائي ترميم الأسنان الحل المثالي الأعلى كلفة، بل انه يستطيع ان يقترح عدة حلول للمشكلة بما يتناسب مع امكانيات واحتياجات الشخص طالب العلاج. كذلك يستطيع طبيب الأسنان الاستفادة من الحلول التي يعرضها خبير ترميم الأسنان وتتوفر لديه آفاق جديدة ومتنوعة لحل المشكلة. لذلك يقول د. عبساوي انه من المهم ومن المجدي ان يقوم طبيب الاسنان باستشارة اخصائي ترميم الفم والأسنان في الحالات المعقدة.

يعمل د. الياس عبساوي في عيادة تضم عددا من المتخصصين في علاجات الأسنان، وفي العيادة اخصائي جراحة الأسنان واخصائي تقويم الأسنان، ومحدثنا د. الياس عبساوي المتخصص في ترميم الفم والأسنان. كل حالة تصل الى العيادة يقوم د. عبساوي بتشخيصها اولا ويضع برنامجا للعمل تماما كما يتم العمل في مشروع معين، ويتم توزيع المهام على اصحاب التخصصات الأخرى.

وينبغي على اخصائي ترميم الاسنان ان يكون صاحب خبرة ومؤهل في المواضيع التي تسير بموازاة تخصصه وان يكون مضطلع بالتقويم والجراحة والتخصصات المتنوعة الأخرى، لذلك فإنه يكون مدركا لكيفية التعامل مع اللثة والتهاباتها، والعديد من الجوانب الأخرى المرافقة لعملية ترميم الفم والأسنان، هو يضع خطة العمل ويشرف على مراحلها.

  • متى يجيء تدخل اخصائي ترميم الأسنان، هل بعد حادث نتج عنه تحطم اسنان، ام له علاقة بجيل معين تتآكل فيه الاسنان؟
  • د. عبساوي: ترميم الاسنان لا يتعامل بالضرورة مع حوادث وتحطم الأسنان نتيجة قضم جسم معين او نتيجة حادثة لا ابدا، هو يشمل هذه الحالات بالتأكيد لكنه لا يقتصر عليها. اخصائي ترميم الاسنان يتعامل مع المشاكل الوظيفية للأسنان، مشاكل في المضغ، مشاكل في مبنى الفكين وصعوبات في انغلاق الفكين على بعضهما البعض، وهو مجال واسع له قواعد ونظام معين لسنا في صدد الحديث عنه، كما ويتطرق مجال ترميم الاسنان الى الجانب الجمالي للأسنان، تآكل الاسنان بكل درجاته سواء التآكل الطبيعي المتعلق بالزمن، او التآكل نتيجة الحالات المرضية التي يتم من خلالها تفعيل قوة هائلة على الاسنان – احيانا اثناء النوم – ما يؤدي الى هدمها وتحطمها بشكل غير طبيعي. اما بالنسبة لعلاج هذه الحالات فيتراوح بين العلاج الوقائي في الحالات البسيطة، ويتعدى ذلك الى تلبيس الأسنان في الحالات الأكثر تعقيدا.

 

  • ما هي المواد تستخدم في مثل هذه العلاجات؟
  • د. عبساوي: نعم من المهم التأكيد هنا على ان خبير ترميم الأسنان يجب ان يكون ملما وصاحب معرفة واسعة بالمواد التي يجب استعمالها لكل واحدة من الحالات، تبدأ من حشوات الأسنان المعروفة لدى الجميع التي تعطي لونا ابيض قريب من لون الاسنان، مرورا بالحالات التي تتحطم فيها أطراف الأسنان نتيجة صدمات او حوادث او قضم اجسام قاسية، وهنالك مواد قوية جدا كفيلة بإعادة السن الى وضعها الطبيعي، وهذا الأمر يتعلق ايضا بمهارة ودقة عمل خبير ترميم الأسنان.

وتتم عملية تلبيس الأسنان ومطابقة المواد التي تدخل في ترميم الأسنان إما بوجود المريض على كرسي طبيب الأسنان، او عن طريق اجراء قياس واعداد التلابيس في المختبر ومن ثم الصاقها على السن، وهدف التلبيس هو وقاية للسن اولا ومن ثم امكانية تفعيل قوة كبيرة على الأسنان دون ان تتضرر، فبطبيعة الحال تلبيس الأسنان تدخل فيه عناصر قوية جدا كفيلة بامتصاص الصدمات والقوة الهائلة التي تنجم عن اغلاق الفكين.

- ما هي انواع التلابيس الأكثر شيوعا واستخداما من قبل اطباء الأسنان؟

د. عبساوي: معظم التلابيس المعروفة والتي تستخدم منذ عشرات السنين هي تلابيس الخارصين المعروفة علميا باسم (PFM) التي يكون اساسها معدن قوي مطلي بالخارصين الذي يعطي للسن شكله الجميل والأملس، ويقوم فني الأسنان بصناعة واعداد هذه التلابيس في المختبر. وهناك العديد من المعادن المصقولة التي تدخل كأساس للتلبيس، ففي الماضي استخدم الذهب، اما اليوم فقد اصبح موضوع التركيبات والمواد التي تستخدم فيها بحر واسع جدا، يحتاج الى محاضرة كاملة، لكن مهارة الطبيب تكمن في ملاءمة المواد لكل واحدة من الحالات التي تتطلب معالجة او تلك التجميلية منها التي تدخل فيها التركيبات الخزفية والزركونيا الشائعة اليوم، فضلا عن تركيبات غير حاوية للمعادن وأخرى.

30/06/2018