ما هو سرطان الرئة؟

سرطان الرئة هو عبارة عن تكاثر خبيث وغير منظم لخلايا موجودة في مناطق مختلفة من الرئة.

في معظم الاحيان يصيب سرطان الرئة الكبار في السن، فوق سن الخمسين، ويصيب شخص من بين 14 شخصا.

يشكل التدخين الفعال والتدخين القسري السبب الرئيسي لسرطان الرئة، بحيث ان اكثر من 90% من حالات سرطان الرئة سببها التدخين.

اعراض سرطان الرئة متنوعة وعديدة، منها السعال المزمن - وقد يكون احيانا مصحوبا بافرازات دموية ناتجة عن نزيف من الورم السرطاني نفسه داخل الرئة وضيق النفس. هنالك ايضا مضاعفات ناتجة عن افراز الورم لهورمونات، وقد يؤدي الى انخفاض مستوى عنصر الصوديوم في الدم او الى ارتفاع مستوى عنصر الكالسيوم. بامكان الورم ايضا ان ينتشر خارج الرئتين عن طريق الاوعية الدموية مما يسمى بالنقائل، حيث بامكانها ان تستقر في اعضاء مختلفة مثل الكبد والعظام والغدد الليمفاوية.

تكمن خطورة سرطان الرئة في صعوبة اكتشافه في مراحل مبكرة، حيث ان معظم حالات اكتشافه تتواجد في مراحل متقدمة وهذا يؤدي الى صعوبة معالجته.

هنالك عدة طرق لمعالجة سرطان الرئة، بحيث ان اختيار العلاج يتعلق بنوع سرطان الرئة والمرحلة التي اكتشف بها. هنالك العلاج الجراحي، الكيميائي، والاشعاعي.

لهذا تكمن اهمية كبرى في منع سرطان الرئة والوقاية منه عن طريق تجنب عوامل الخطورة كالتدخين الفعال والقسري.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ كيف يتم تشخيص مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟