فوائد الصيام في رمضان

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

اقبل شهر رمضان المبارك يحمل إلينا في صيام أيامه عباده عظيمة خصها الله بخصائص منها ما ورد في الأحاديث الشريفة فعن بخاري رضي الله عنه قال : " قال الله تعالى [كل حسنة بعشرة ،أمثالها الى سبعمائة ضعف الا الصيام فانه لي وانا أجزي به ]" والصيام هو الإمساك عن ادخال ما له من حجم من منفذ مفتوح الى الرأس او البطن او الجوف او الأمعاء سواء كان ماءا او دواءا او غير ذلك من الفجر حتى المغرب مع النية المبيتة بالقلب.

فوائد الصيام في رمضان
يصوم المسالم عن الطعام والشراب من ساعات الفجر الباكرة حتى ساعات الغروب ،في هذا الفرض تحد كبير لفسيولوجية الصائم وفي ذلك منفعة للجسد وللروح. 
 
يقول احد علماء جامعة يل الامريكية في شيكاجو ان أعضاء الجسم مثل الكبد الطحال والكلى تعمل على اخراج وأبعاد السموم من الجسم لضمان سلامة الخلايا ،يؤمن الصائم خلال الصيام لجسمه هذه البيئة النقية ويبعد عنه السموم . 
 
يعرف عن الانسان منذ القدم انه الصياد الجامع ،وجسمه مجهز لصوم يستمر فترات طويلة فماذا يحصل للجسم خلال الصيام ؟ 
 
عندما نأكل يحلل الجهاز الهضمي المركبات الغذائية ، على سبيل المثال الكربوهيدرات الى سكريات بسيطة او قصيرة مثل الجلوكوز ،فالجسم يستطيع ان يستوعب الطاقة على هيئة جلوكوز داخل الخلايا كي يواصل نشاطاته اليومية والضرورية. تختلف الطاقة التي يحتاجها كل جسم عن كل جسم اخر ،فالنساء،الرجال،الشيوخ،الأطفال ،المرضى ، كل واحد من هذه الفئات يحتاج الى كمية مختلفة من السعرات الحرارية بناءا على الجيل ، الوزن، البنية ،المناخ، الفعالية الجسمانية اليومية، الصحة العامة . 
 
يتحول الجلوكوز من الجهاز الهضمي الى الدم ومن ثم الى الخلايا حيث يزودها بالطاقة . 
عندما يتواجد الجسم بحالة صيام تهبط نسبة السكر بالدم وتهبط نسبة هرمون الإنسولين التي ينتجها البانكرياس . فيستغل الجسم الجليكوجين وهو الجلوكوز المخزن بالكبد ويتم تحليله واستهلاكه كمصدر للطاقة . عند انتهاء الجليكوجين من الكبد ،يتحول الجسم لاستهلاك البروتين من العضل ،لاستخراج وإنتاج الجلوكوز ليزود الخلايا بالطاقة . 
 
 
للصيام فوائد عديدة صحية منها : 
 
يحمي الصيام الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية ومقاومة الإنسولين . فبعسب بحث طبي اجري على 200 أمراه ورجل أمريكي عام 2012 ونشر عن الجامعه الامريكية العلمية لطب القلب ،وجد الباحثون ان الأشخاص الذين صاموا يوما واحدا على الأقل في الشهر ،تعرضوا بنسبة اقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . وكانت نسبة تعرضهم لهذا الخطر مقارنة مع هؤلاء الذين لم يصوموا 58٪  . 
 
في بحث اصغر اجري على 30 شخصا ،اجريت للصائمين فحوصات دم ، بعد يوم كامل من الصيام ووجد لدى فئة الصائمين ارتفاعا بهرمون النمو HGH ، الذي يحمي كتلة العضل ويشجع الجسم على حرق الدهون المخزنة. ،هذه العملية تخفض من نسبة إفراز السكر وتخفض المقاومة للانسولين وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 
 
يحمي الصيام الصائم من الإصابة بالسرطان. 
 
يبطئ الصيام من تقاسم الخلايا السرطانية وهو مقياس لخطورة انتشار السرطان بالفئران . بحسب مجلة الفسيولوجية الامريكية ،لا يعلم العلماء السبب الحتمي لذلك لكن يعتقدون ان الصيام يقلل من عوامل نمو الخلايا والسبب الحرمان الغذائي. 
 
لا يبدل الصوم حمية غذائية موازنة 
 
من الجدير معرفته ان للصوم محاسن كثيرة ، وكما أسلفنا فهو يبعد السموم عن الكبد الكلى والطحال . ولكن الصوم الطويل أيضاً يبعد المواد الغذائية الحيوية عن الجسم مثل فيتامين د ،الكالسيوم،اوميجا 3 , وحوامض دهنية هامة اخرى. لذلك فالصوم الطويل وغير المنقطع يؤدي الى انتقاص مواد غذائية هامة يتطلب تعويضها احيانا أياما كاملة لذا اكسروا صومكم بشكل متوازن وتناولوا الأغذية المغذية والصحية . 
 

 

18/07/2014