علاج حرقة المعدة: تخفيف الوزن

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

ما هي العلاقة بين السمنة والوزن الزائد وحرقة المعدة؟ وكيف يمكن لتخفيف الوزن ان يساعد في عملية الشفاء منها؟ اليكم ما يلي:

علاج حرقة المعدة: تخفيف الوزن

تخفيف الوزن والحفاظ على وزن معقول، وسيلة مفيدة جدا للتخفيف من حرقة المعدة، لذا يقترح الأطباء على الأشخاص اللذين يعانون من حرقة المعدة أن يغيروا من تغذيتهم ونمط حياتهم. حيث ينصح الأطباء بتجنب تناول الكافيين الموجودة في القهوة والشاي، تجنب تناول المأكولات الحارة، الاقلاع عن التدخين، والمشروبات الكحولية. بالاضافة الى ذلك توجد العديد من النصائح للتقليل من حرقة الفؤاد كعدم الاستلقاء مباشرةً بعد تناول الطعام، والحفاظ على رفع الرأس عند الاستلقاء، وتجنب تناول الكثير من الطعام دفعةً واحدة.

اضافةً الى ما ذكر أعلاه كوسائل للتخفيف من حرقة الفؤاد، فان التقليل من الوزن والحفاظ على وزن معقول هو أيضاً وسيلة مفيدة جداً للتخفيف من حرقة المعدة، خاصةً اذا ما كان الشخص يعاني من الوزن الزائد.

اذاً ما هي العلاقة بين الوزن الزائد وحرقة المعدة؟

تشير الدراسات الى أن الوزن الزائد يزيد من احتمال الاصابة بسلسلة من حالات عسر الهضم بشكل عام وبحرقة الفؤاد وداء الجزر المعدي المريئي. كيف يحدث ذلك؟ لا تُعرف الالية الدقيقة للأمر، الا أن الأطباء يعتقدون أن السمنة والوزن الزائد يزيد من الضغط داخل البطن، وبذلك يزيد من الضغط على المعدة. يؤدي الأمر الى رجوع الافرازات المعدية الى المريء. طبعاً فان الافرازات المعدية ذو درجة حموضة عالية، ولذلك تؤدي للشعور بحرقة المعدة. اضافةً على ذلك فان الوزن الزائد والسمنة تعيق تقدم الطعام داخل المعدة وتعيق افراغ المعدة من الطعام، مما يزيد من احتمال عودة الافرازات المعدية الى المريء، ومرةً اخرى تؤدي الافرازات المعدية في المريء- ذو الحموضة العالية- الى التهاب داخل المريء مما يؤدي للشعور بحرقة المعدة.

لا بد أنه من المهم فهم الية الأمور، لكن يبقى السؤال الأهم- هل حقاً يزيد الوزن الزائد من خطورة حرقة المعدة؟ وما مدى هذه الخطورة؟ لكي نجيب على هذا السؤال لا بد وأن نستعين باحدى الدراسات، التي أثبتت أن زيادة الوزن بعدة كيلوغرامات تزيد من خطورة حرقة الفؤاد بثلاثة مرات على الأقل. بالضافة الى ذلك، فان الوزن الزائد والسمنة هي أحد عوامل الخطورة لداء الجزر المعدي المريئي. كما أثبتت الدراسة أن التخفيف من الوزن الزائد يُقلل من احتمال الاصابة بحرقة الفؤاد، ويقلل من الأعراض اذا وجدت.

وزن أخف، حرقة أخف

ما هو برنامج التغذية الذي يمكنك اتباعه للوقاية من حرقة الفؤاد وعلاجها؟

أولاً عليكم اتخاذ القرار بالتقليل من الوزن الزائد. ليس الأمر بالسهل، ويتطلب الكثير من الارادة والحفاظ على نمط الحياة. اذا كنتم تشعرون بأنكم بحاجة الى مساعدة ما، يمكنكم التوجه للطبيب المعالج أو لاخصائي التغذية. عند توجهكم لاخصائي التغذية، سترون أن امكانيات اختيار برامج التغذية متعددة. في الحقيقة لا فرق كبير بين برامج التغذية الموجودة، حيث توجد برامج تغذية غنية بالبروتين، أو كتلك الخالية من الدهن أو كتلك الغنية بالنشويات. لا يوجد فرق شاسع بين الامكانيات أعلاه، ويمكنكم اتباع البرنامج الملائم لكم. يبقى المهم اختيار برنامج يتلائم مع احتياجاتكم الغذائية، حيث من المهم الحفاظ على كمية كافية من السعرات الحرارية، وفقاً لجيلكم ولدرجة النشاط البدني التي تقومون بها. عليكم الحفاظ على هدف من السعرات الحرارية يتراوح بين 1200 و 2400 كيلوكالوري يومياً. ان تناول أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم يعرضكم لسوء التغذية، وتناول أكثر من 2400 سعرة حرارية يومياً، يعرضكم للوزن الزائد.

تذكروا!! النشاط البدني لا يقل أهمية عن برنامج التغذية، وعليكم القيام بنوع من النشاط البدني يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل. يمكنكم المشي، الركض، السباحة، أو أية نشاط بدني اخر.

كيف يمكنكم تحقيق هدف فقدان الوزن الزائد؟

  • تجنبوا تناول الكفائين، القهوة، المشروبات الكحولية، المقالي، الشوكولاته. جميع هذه الأطعمة تزيد من خطورة الاصابة بحرقة الفؤاد كما أنها تزيد من الوزن الزائد.
  • تجنبوا تناول الكثير من الطعام دفعةً واحدة وحاولوا تقسيم وجباتكم لعدة وجبات خلال اليوم، سيؤدي الأمر الى تقليل كمية الطعام التي تدخل المعدة، وبذلك يقل الضغط داخل المعدة، وتقل أعراض حرقة المعدة.
  • تجنبوا تناول الطعام خلال ساعات الليل، حيث من المفضل عدم تناول الطعام خلال الليل، انما تناولوا الطعام قبل ساعات من النوم.
  • تجنبوا أنواع الطعام التي تسبب حرقة المعدة لديكم، كالطعام الحار أو الأطعمة المقلية.
  • حافظوا على النشاط البدني. تذكروا!! النشاط البدني لا يقل أهمية عن برنامج التغذية.

اذاً، يمكننا القول أن الحفاظ على الوزن، والتخفيف من الوزن الزائد، هي من أهم العناصر التي ستؤدي للتخفيف من حرقة المعدة. وعليكم تقع مسؤولية الحفاظ على الوزن، وتجنب الوزن الزائد والسمنة. لذا ننصحكم بتقليل الوزن اذا ما كنتم تعانون من الوزن الزائد، كما الحفاظ على النصائح أعلاه. سيساعد الأمر على الوقاية والتخفيف من أعراض حرقة المعدة.

علاج حرقة المعدة: تجنب تناول الكافيين، تجنب تناول المأكولات الحارة والاقلاع عن التدخين

25/02/2015