ما هو سرطان الرئة في المرحلة الرابعة ؟

يقسم سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة(NSCLC)  الى اربعة مراحل، وكلما تم اكتشاف الورم في مراحل مبكرة كلما زادت نسبة الشفاء واصبح اقل خطورة. حيث ان المرحلة الرابعة تعتبر من اخطر المراحل ويصعب جدا علاجها بالكامل.

فبعد تشخيص الورم  السرطاني عن طريق العينة النسيجية، يتم تصنيف مرحلة المرض  وذلك وفقا لحجم الورم، انتشاره الى عقد لمفاوية ، وانتشاره عن طريق النقائل الى اعضاء اخرى.

حيث انه  يتم تقسيم الورم السرطاني ذو الخلايا الغير صغيرة الى اربعة مراحل :

1-المرحله الاولى عندما يكون متواجد ومحدود فقط داخل الرئة او الرئتين وغير منتشر الى غدد لمفاوية او الى اعضاء اخرى، وتعتبر هذه المرحلة ذات افضل نسبة شفاء من بين المراحل.

2-المرحلة الثانية : عندما ينتشر الورم عبر النقائل(metastasis) الى غدد لمفاوية مجاورة.

يتم علاج المرحلة الاولى والثانية عن طريق العلاج الجراحي والعلاج الكيماوي.

3-المرحلة الثالثة : عند انتشار الورم الى غدد لمفاوية في مركز الصدر.

4-المرحلة الرابعة والاخيرة والتي تعتبر اخطر مرحلة وهي عند انتشار الورم عن طريق النقائل الى اعضاء اخرى مثل الدماغ،العظام،الكبد.. العلاج المناسب للمرحلة الرابعة هو العلاج الكيماوي بالاضافة الى العلاج التلطيفي.

ان العلاج التلطيفي هو مجموعة من امكانيات العلاج هدفها تلطيف الألم والأعراض لدى المريض، وذلك في الحالات المتقدمة من سرطان الرئة والتي لا يُمكن الشفاء منها، بعد أن انتشرت النقائل الى أعضاء تبعد عن الرئة.

اما طريقة تصنيف سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة فتختلف بشكل كبير عن سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة .

فيتم تصنيف سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة  الى مرحلتين: 

1- سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة المحدود (Limited): المحدود في جانب واحد من الصدر. 

2-سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة الواسع (Extensive)، حيث ينتشر سرطان الرئة الى جانبي الصدر أو الى أعضاء بعيدة بالنقائل. 

من المهم التمييز بين المرحلتين لأن العلاج يختلف جداً

أسئلة متعلقة
ما هي علامات سرطان الرئة؟ ما هي اسباب سرطان الرئة؟ كم من العمر يعيش مرضى سرطان الرئة؟ ما هو سبب تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئة؟ ما هي عوامل خطورة سرطان الرئة؟ ما هي اعراض سرطان الرئه؟ كيفية الكشف المبكر عن سرطان الرئة؟ ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟ ما هي انواع سرطان الرئة ؟ ما هي مراحل سرطان الرئة ؟