ما هي مراحل سرطان الرئة ؟

ان طبيعة سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة (None Small Cell Lung Cancer - NSCLC) تختلف بشكل كبير عن سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة(Small Cell Lung Cancer) لهذا فان طريقة التصنيق تختلف ايضا.

يقسم سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة الى اربعة مراحل، وكلما تم اكتشاف الورم في مراحل مبكرة كلما زادت نسبة الشفاء واصبح اقل خطورة. الا انه في معظم الاحيان لا يتم تشخيص المرض في مراحل مبكرة مما يجعل سرطان الرئة من الاسباب الاولى للموت عالميًا.

بعد تشخيص الورم السرطاني عن طريق العينة النسيجية، يتم تصنيف مرحلة المرض وذلك وفقا لحجم وموقع الورم السرطاني، مدى انتشار الورم الى العقد اللمفاوية او انسجة في الصدر، ووجود نقائل وانتشار الورم الى اعضاء اخرى. حيث انه يتم تقسيم الورم السرطاني ذو الخلايا الغير صغيرة الى اربعة مراحل :

  1. المرحله الاولى - عندما يكون متواجد ومحدود فقط داخل الرئة او الرئتين وغير منتشر الى غدد ليمفاوية او الى اعضاء اخرى، وتعتبر هذه المرحلة ذات افضل نسبة شفاء من بين المراحل.
  2. المرحلة الثانية - عندما ينتشر الورم عبر النقائل(metastasis) الى غدد لمفاوية مجاورة.
    يتم علاج المرحلة الاولى والثانية عن طريق العلاج الجراحي والعلاج الكيماوي.
  3. المرحلة الثالثة - عند انتشار الورم الى غدد لمفاوية بعيدة.
  4. المرحلة الرابعة والاخيرة - تعتبر اخطر مرحلة وهي عند انتشار الورم الى اعضاء اخرى مثل الدماغ، العظام، والكبد..

يتم تصنيف سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة الى مرحلتين:

  1. سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة المحدود (Limited) : المحدود في جانب واحد من الصدر.
  2. سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة الواسع  (Extensive): حيث ينتشر سرطان الرئة الى جانبي الصدر أو الى أعضاء بعيدة بالنقائل.

من المهم التمييز بين المرحلتين لأن العلاج يختلف جداً.

أسئلة متعلقة
ما هي علامات سرطان الرئة؟ ما هي اسباب سرطان الرئة؟ كم من العمر يعيش مرضى سرطان الرئة؟ ما هو سبب تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئة؟ ما هي عوامل خطورة سرطان الرئة؟ ما هي اعراض سرطان الرئه؟ كيفية الكشف المبكر عن سرطان الرئة؟ ما هو سرطان الرئة صغير الخلايا؟ ما هي انواع سرطان الرئة ؟ ما هي مراحل سرطان الرئة ؟