ما هو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ؟

يشكل سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (non small cell lung cancer) نحو 85% من سرطان الرئة.

يقسم سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الى فئات: سرطان غدية (adenocarcinoma)، سرطان حرشفي(sqamous cell carcinoma)، وسرطان كبير الخلايا (large cell carcinoma). بالاضافة الى ذالك تتواجد فئات اخرى الا انها اقل شيوعا.

ان معظم حالات الاصابة بسرطان الرئة تكون نتيجة التعرض للتدخين الفعال او القسري، الا انه هنالك حالات تحدث في غير المدخنين اطلاقا، معظم هذه الحالات تكون من نوع سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة ومعظمها من فئة سرطان غدية (adenocarcinoma).

لكي يتم اثبات وجود سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة تجرى عدة فحوصات، منها : اشعة على الصدر(x-ray)، اشعة مقطعية (ct) لرؤية انتشار الورم ولتصنيف المرحله(staging)، اشعة رنين مغناطيسي(MRI) لمنطقة الراس والعمود الفقري في حال وجود دلالات عصبية، تصوير مقطعي بالاصدار البوزيترتروني(PET-CT) لاتمام عملية التصنيف، اخذ عينة نسيجية بواسطة الدخول عن طريق الصدر بواسطة ابرة دقيقة وتحت الارشاد بالتصوير بالاشعة المقطعية.

يتم تصنيف سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وفقا لنوع الفئة، حجم الورم السرطاني، مدى انتشاره الى غدد لمفاوية او الى اعضاء اخرى. اهمية التصنيف تكمن في اختيار العلاج الملائم وتقدير امكانيات الشفاء.

معظم حالات سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة لا تستجيب بشكل كامل الى العلاجات المتاحة حاليا، والتي تشمل علاج باجراء عملية جراحية والتي تكون مناسبة في حالات اكتشاف الورم في مراحل مبكرة وعدم انتشاره، او العلاج الكيماوي او الاشعاعي.

في حال الفشل بالعلاج يتم التوجه الى العلاج التلطيفي.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ كيف يتم تشخيص مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟