كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟

منع مضاعفات مرض السكري تتم بالصورة الأمثل عن طريق الاهتمام بالمرض وباتزانه من خلال المحافظة على نسب سكر سليمة. أحد الفحوصات الهامة والتي تعكس مدى اتزان المرض هي فحص قيمة HBA1C وهو نوع من أنواع الهيموغلوبين الذي تتناسب قيمته تناسبا عكسيا مع قيمة معدل الجلوكوز في الأشهر الثلاثة الأخيرة للفحص، فكلما كان المرض أقل اتزانا كلما حصلنا على قيمة HBA1C أعلى. عن طريق هذا الفحص يمكن معرفة مدى انضباط المريض بدقة ويمكن كشف وتجنب تقارير كاذبة من المرضى إن حاولوا إخفاء النتائج الصحيحة.

وعلى سبيل المثال للاتقاء من أمراض القلب على مرضى السكر تجنب عوامل الخطر لأمراض القلب الإكليلية كباقي الناس عامةً وهي تشمل:

  1. الحفاظ على ضغط دم سليم: وهذه نقطة هامة جدًا وعلى مرضى السُّكري ان يهدفوا لقيم أقل من 130/80 mmgHg (أقل من القيمة التي يهدف اليهالناس الذين لا يعانون من السُّكر (.
  2. HDL (الكولسترول الجيد): على مريض السكري ان بحافظ على قيمة أكثر من 40mg/dL (عند النساء) و 50mg/dL (عند الرِّجال).
  3. LDL (الكولسترول السيء): على مريض السكري ان يحافظ على قيمة اقل من 100mg/dL.
  4. القيام بفعاليات رياضية بشكل منتظم.
  5. الإقلاع عن التدخين والكحول.
  6. تخفيف الوزن.
  7. تناول الأسبرين (Aspirin) إن كان الخطر لأمراض القلب كبيرًا بشكل خاص.

بما يخص الفحوصات الروتينية التي يجب على المريض إجرائها فهي الفحوصات التالية:

  1. التفقد المستمر للأطراف على يد المريض نفسه بحثا عن جروح.
  2. فحص القدرة الإحساس في الأطراف حيث ان بعض مضاعفات المرض هي فقدان قدرة الإحساس في الأطراف.
  3. فحص سنوي لنسبة الألبومين في البول، وفحص قيمة الكرياتين في الدم للتأكد من سلامة عمل الكلى.
  4. فحص سنوي لحدة النظر والضغط داخل العين عند طبيب عيون ابتداء من 3-5 سنوات بعد تشخيص سُكر الأطفال ومباشرةُ بعد تشخيص سُكر البالغين.
  5. فحصHBA1C  الذي تحدثنا عنه سابقا.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟ كيف تؤثر الرياضة على مريض السكري؟