هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟

الإجابة على السؤال حول إمكانية الوقاية من مرض السكر تتعلق بنوع مرض السكر كما هو ادناه:

1) سكر البالغين: لهذا النوع عدة عوامل خطر (اي عوامل التي ترفع احتمال الاصابة بالمرض) بعضها لا يمكن تجنبها او الوقاية منها مثل الأصل العرقي والجيل والوراثة، ولكن، هنالك عوامل اخرى يمكن ان عزلناها ان نوفر الوقاية من ما يقرب نصف حالات مرض السكر. اهم هذه العوامل هي وجود المرض في العائلة والسمنة المفرطة وبالتالي يجب ان نحاول تغيير نمط حياة هؤلاء الاشخاص الذين يملكون هذه العوامل ليكون صحيا اكثر وهذا قد يمنعهم من التقدم نحو المرض. هناك شريحة أخرى من الأشخاص الذين يعانون من وضع مسمى "Pre-Diabetes"  وهؤلاء معرضون للإصابة بالسكر اكثر، وبالتالي فتغيير نمط حياتهم ضروري اكثر.  نمط الحياة الذي نصبو إليه يشمل:
خسارة الوزن، القيام بفعاليات رياضية يما يعادل نصف ساعة يوميا، خمس مرات أسبوعيا. بالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري الإقلاع عن التدخين والكحول والحفاظ على ضغط دم في المجال الصحي والتغذية السليمة التي تفتقر للدهنيات وخاصة المشبعة منها ومعالجة الدهنيات المرتفعة في الدم. عند الأشخاص الذين يعانون من Pre-Diabetes قد نلجأ أحيانًا للاستعانة ببعض أدوية مرض السكري.

2) سكر الأطفال: هو مرض ينتمي لمجموعة أمراض المناعة الذاتية التي يعجز الطب حاليا عن فهم أسباب حدوثها لذلك لا سبيل للوقاية منها.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟ كيف تؤثر الرياضة على مريض السكري؟