ما هو علاج ثقب طبلة الاذن؟

علاج طبلة الاذن يتعلق بحالة المصاب واعراضه ، اغلب الثقوب الصغيرة تتحسن لوحدها دون الحاجة لاي تدخل طبي، ام في حالة الثقوب الكبيرة فيتم العلاج بحسب الاعراض التي يعاني منها المريض كما ويتم فحص للسمع.

إذا كان سبب ثقب طبلة الأذن عن طريق العدوى من الجراثيم، سوف يحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية. قد تعطى هذه المضادات مثلها مثل أي حبوب أو في شكل سائل للأطفال. طبيبك قد يصف أيضا قطرات المضادات الحيوية للاذن لمنع العدوى من بطانة الأذن.
اما اذا تسببت عيدان تنظيف الاذن او اي جسم غريب فعلاج طبلة الاذن عندها سيتم بواسطة قطرات المضادات الحيوية فقط.
 
في معظم الاحيان يشفى ثقب طبلة الأذن من تلقاء نفسه، في غضون ساعات او ايام. يجب على المريض مراجعة الطبيب بعد حوالي اسبوعين  من زيارته الأولى لذلك فهو غير قادر على معرفة ما اذا كان قد شفيت طبلة الأذن الخاصة به. إذا لم يشفى الثقب، سوف يحتاج المريض إلى رؤية الطبيب المتختصص بالأذن والأنف والحنجرة . قد يقوم الطبيب بعملية جراحية لوضع التصحيح على طبلة الأذن الخاصة بالمريض للمساعدة في عملية الشفاء وممكن ان يقوم بزرع غشاء طبلي اذني.
للوقاية من عدم تمزق او ثقب طبلة الاذن يفضل عدم استخدام عيدان تنظيف الاذن او ادخال اي جسم غريب في قناة الاذن.

 

أسئلة متعلقة
اين تقع قناة استاكيوس؟ ما هي طبلة الاذن؟ ما هي اعراض ثقب طبلة الاذن؟ ما هو علاج ثقب طبلة الاذن؟ ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى؟ كيف يتم فحص الاذن الوسطى؟ ما هو علاج التهاب الاذن الوسطى؟