ما هي مضاعفات الاجهاض التلقائي؟

قد تحدث المضاعفات نتيجة الإجهاض التلقائي نفسه او نتيجة احدى طرق العلاج. اهم هذه المضاعفات هي:

· النزيف: كلما كان الحمل متقدماً، كان النزيف أشد. قد تظهر أعراض وعلامات لفقدان الدم نتيجة النزيف، كالدوار، العصبية، ضغط الدم المنخفض، فقدان الوعي ومن ثم الصدمة.

· العدوى: قد تحدث عدوى رحميه نتيجة للإجهاض التلقائي وقد تؤدي الى الانتان (Sepsis) فيسمى الإجهاض، اجهاض تلقائي انتاني. واعراضه: حمى، قشعريره، الام جسديه وافرازات مهبليه كريهة الرائحه.

· العقم نتيجة لتغييرات في الرحم.

· مضاعفات العلاج وخاصةً التوسيع والكشط (D&C-Dilatation & Curettage)، واهمها:

  • العدوى التي قد تنتقل من الأدوات المستعملة خلال العلاج الى الرحم 

· ثقب في الرحم او في الأعضاء المجاورة كالقولون والمثانة والذي قد يتفاقم ليُسبب التهاب الصفاق (Peritonitis)، ويشكل خطراً وحاجة الى معالجة جراحية.

· ظهور الالتصاقات بعد عدة سنين مما يؤدي الى العقم.

· اختفاء التوأم (Vanishing Twin): يُسمى الاجهاض التلقائي لأحد التوأمين باختفاء التوأم. لا يوجد فرق في الأعراض أو العلامات الا أن الاجهاض التلقائي يحدث بكثرة عند وجود توأم، ويُقدر المعدل بحوالي 20% من حالات حمل التوأم.

· مضاعفات مستقبليه: يزيد من ارتفاع حدوث اجهاضات متكرره، حمل خارج الرحم، ولادة وليد خديج.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ كيف يتم تشخيص مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟