نمو الطفل في السنة الاولى

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

أول ابتسامة، أول خطوة، أول كلمة... الكثير من الأمور المفرحة تنتظركم خلال السنة الأولى من حياة طفلكم

نمو الطفل في السنة الاولى

هل هو الطفل البكر وتحتاجون للارشاد؟ تريدون أن تعرفوا متى سيضحك أو متى يبدأ طفلكم بالمشي؟ نعرف أن العناية بالأطفال، وخاصةً في السنين الأولى، قد تكون متعبة ومرهقة. الا أنكم قد تكتشفون الكثير من الأمور خلال السنة الأولى من حياتهم. لا بد وأنكم تعرفون عدة أشياء عن نمو الطفل، وموعد ظهور علامات النمو. لكن تبقى بعض الأمور غير واضحة للبعض، وسنحاول أدناه التوضيح.

رغم أن السنة الأولى من حياة طفلكم قد تكون مرهقة ومتعبة للبعض منكم، ورغم أن الطفل يحتاج لكثير من الوقت والعناية المستمرة، الا أن علامات النمو التي تلاحظونها ستفرحكم كثيراً. قد تتأخر بعض علامات النمو لدى بعض الأطفال، وعلى العكس، فقد تظهر بعض العلامات أبكر مما تتوقعون. اذا ما تأخرت علامات نمو الطفل وتطورهم كثيراً، عليكم استشارة طبيب الأطفال. (صغر الرأس، تعرفي على العلامات).

اقرؤوا عن نقص هرمون النمو وعلامات تأخر النمو لدى الاطفال.

عند بلوغهم الشهر الثامن، سيبدأ أطفالكم بالحركة والزحف. ربما تضطرون لمراقبتهم باستمرار في البيت، حيث أنهم سيزحفون كلما سنحت لهم الفرصة، ويكتشفون كل جديد

نمو الطفل: الابتسامة                                                 

بعد مرور شهرين من الليالي الخالية من النوم، والمليئة بالتعب والارهاق وبدموع أطفالكم، لا بد وأن تنتبهوا لابتسامة بريئة ترتسم على وجه طفلكم. في سن الشهرين سيبتسم طفلكم لكم، لصوتكم، ولرؤية وجهكم.

نمو الطفل: التقلب

بعد مرور ثلاثة أو أربعة أشهر تتقوى عضلات طفلكم وخاصةً في الظهر والرأس، وعندها قد يقوم طفلكم بالتقلب. قد تلاحظون قدرته على التقلب من الظهر الى البطن أو العكس.

نمو الطفل: الضحك

رغم أن الأطفال قد يبكون كثيراً، الا أنهم يضحكون كثيراً أيضاً. في شهرهم الرابع توقعوا سماع صوت اخر عدا البكاء، صوت الضحك. لا تنسوا أن الأطفال يضحكون بسهولة في هذا السن ويمكنكم محاولة اضحاكهم.

نمو الطفل: ليلة كاملة دون استيقاظ

احدى أكثر علامات النمو التي قد تريحكم من التعب والارهاق، هي قدرة الطفل على النوم لمدة ليلة كاملة دون أن يستيقظ. طبعاً ليس من الطبيعي، ولا حتى من الصحي، أن ينام الطفل في أشهره الأولى الليل بأكمله. الا أن الأمر يختلف عندما يبلغ طفلكم أربعة أو ستة أشهر. عندها يكون طفلكم قادراً على النوم الليل بأكمله دون أن يوقظكم من النوم.

نمو الطفل: الجلوس

هل اعتدتم على طفلكم محمولاً على أيديكم؟ أو نائماً في سلته؟ في شهره الخامس وحتى السادس، فان طفلكم سيبدأ بالجلوس، مع القليل من المساعدة، وفي شهره السابع وحتى التاسع سيجلس الطفل لوحده دون أية مساعدة.

نمو الطفل: الزحف

عند بلوغهم الشهر الثامن، سيبدأ أطفالكم بالحركة والزحف. ربما تضطرون لمراقبتهم باستمرار في البيت، حيث أنهم سيزحفون كلما سنحت لهم الفرصة، ويكتشفون كل جديد. قد تلاحظون أن بعض الأطفال لا يزحفون، ولا يريدون التقدم على أيديهم وأرجلهم. لا تقلقوا واعرفوا أن زحف الأطفال ليس من أساسات النمو، وقد يستمر الطفل بالنمو والتطور حتى دون الزحف.

نمو الطفل: الى اللقاء

عندما يودع طفلكم أحداً ما ويلوح بيده " الى اللقاء"، فليس الأمر مجرد حركة بريئة من حركات الأطفال. ان التلويح باليد للوداع ما هو الا تعبير حقيقي عن لغة الأطفال. بعد تسعة أشهر من الولادة، فان معظم الأطفال يبدأون بالربط بين الأصوات المسموعة، الكلمات ومعانيها. حتماً يدرك طفلكم معنى التلويح بيده، اذا ما فعل ذلك.

نمو الطفل: تناول الطعام

بعد مرور العديد من الأشهر والتي تستمرون فيها باطعام الطفل، يكون معظم الأطفال قادرين على تناول الطعام لوحدهم، وربما تساعدونهم قليلاً. يبدأ الأطفال بتناول الطعام لوحدهم ما بين الشهر التاسع والشهر الثاني عشر. في هذا السن فان معظم الأطفال يتحكمون جيداً بأيديهم وأصابعهم ويستطيعون القيام بحركات دقيقة، ويقدرون الامساك بأدوات الطعام. لسوء الحظ، فرغبة الأطفال في هذا السن باكتشاف ما حولهم كبيرة، لذا سيدخلون الى الفم كل ما يقع بين أيديهم. عليكم الانتباه!!!

نمو الطفل: الوقوف

عند اكتمال سنة كاملة من الحياة، يستطيع طفلكم أن يقف ودون مساعدة. قد يقفون ويضعون أيديهم على أثاث البيت أو على الحائط، وقد يخطون خطوة أو اثنتين. تذكروا أن طفلكم يتدرب على المشي، لذا دعوه يقوم بالخطو كلما سنحت له الفرصة.

نمو الطفل: المشي

بالنسبة للعديد من الأهالي، يعني المشي الكثير، ويدل على صحة الطفل. كما أن العديد من الأهالي يوثقون هذه اللحظة ويفرحون بها فرحاً شديداً. من المتوقع أن يمشي الأطفال مع بلوغهم السنة الأولى من الحياة، الا أن الأمر ليس بقاعدة. قد يمشي بعض الأطفال أبكر بقليل، أو حتى سن السنة ونصف السنة. معظم الأطفال يبدأون بالمشي في شهرهم الثالث عشر.

نمو الطفل: الكلمة الأولى

لا شيء يملأ قلب الأهل بالفرحة كسماع الكلمة الأولى تنطلق من حنجرة الطفل. عند بلوغهم السنة الأولى تقريباً يبدأ الأطفال بنطق كلمتهم الأولى. غالباً ما تكون لفظة الأب أو الأم هي الكلمة الأولى التي يذكرونها.

20/02/2017