ما هي اسباب فقر الدم ؟

تقسّم اسباب فقر الدم لثلاثة اسباب رئيسية :
1. خلل بانتاج كريات الدم الحمراء.
2. 
انحلال الدم. 
3. فقدان الدم.

تتفرع اسباب فقر الدم الرئيسية لعدة اسباب اخرى، حيث يؤدي كلّ منها لنفس النتيجة النهائية.

شرح الاسباب بتوسّع : 

  1. خلل بانتاج كريات الدم الحمراء - النتيجة النهائية هي نقص بعدد خلايا الدم الحمراء اما بسبب عدم انتاجها بكمية كافية او بسبب انتاج خلايا دم حمراء غير فعالة. الحالات التي ممكن أن تؤدي الى خلل بانتاج كريات الدم الحمراء هي : 
    متلازمة خلل التنسج النخاعي (MDS - Myelodysplastic Syndrome) - عادة ما نرى هذه المتلازمة عند كبار السن، وهي تشمل عدة امراض التي تؤدي لعدم مقدرة نخاع العظم على انتاج كمية كافية من خلايا الدم. بشكل طبيعي يتم انتاج خلايا الدم من خلايا سابقة لها بنخاع العظام، لذا وفي حالة نقص او ضرر بهذه الخلايا السابقة، لن يتم انتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء. 
    - فقر الدم بعوز الحديد (Iron Deficiency Anemia) - الحديد هو احد اهم العناصر في عملية بناء "الهيموجلوبين"، وهو بروتين موجود بكريات الدم الحمراء ويربط الاوكسوجين. نقص الحديد ممكن أن يكون نتيجة لنقص بالتغذية (مثلًا عدم تناول اللحوم الحمراء، مشتقات الحليب، صفار البيض، والخضروات الورقية)، عدم امتصاص الحديد بالمعاء، او فقدانه بغرازة بسبب نزيف.
    - نقص الفيتامين ب١٢ (Vitamin B12 Deficiency) - يلعب الفيتامين ب١٢ دور مهم بعملية انتاج خلايا عديدة ولا يقتصر دوره فقط على كريات الدم الحمراء، لذلك نقص به ممكن ان يؤدي لمشاكل في انتاج كريات الدم البيضاء والصفائح بالاضافة الى فقر الدم. وجود نقص بالفيتامين ب١٢ يدل على وجود مرض آخر يجب تشخيصه مثل فقر الدم الوبيل او داء الامعاء الالتهابي.
    نقص حمض الفوليك (Folic Acid Deficiency) - وضع مشابه لنقص بفيتامين ب١٢ اذ انه هو ايضًا يكون نتيجة لمرض اخر. يشترك حامض الفوليك في عملية انتاج كريات الدم الحمراء وخلايا اخرى، لذلك نقص به يؤدي لفقر الدم.
    تلاسيميا (Thalassemia) - هو مرض وراثي ممكن ان يكون خفيف بخطورته، متوسط، او يشكل خطر على الحياة. تؤدي التلاسيميا الى خلل في عملية بناء غشاء كريات الدم الحمراء وبالتالي خلل فيعملية بناء كريات الدم الحمراء وانحلالها في الاوعية الدموية. 
    الرصاص - الرصاص هو مادة سامة وممكن ان يؤدي لخلل بنخاع العظام وبالتالي لفقر الدم.
  2. انحلال الدم - عادة ما يكون نتيجة لانتاج كريات دم حمراء ذات خلل في مبناها، وقد يؤدي هذا الخلل لعدم صمودها في الاوعية الدموية وانحلالها.ممكن ان نولد مع مشكلة انحلال الدم مثلًا  في حالة فقر الدم المنجلي (Sickle Cell Anemia)، وممكن ان تتطور بعد سنوات. الحالات التي من الممكن ان تؤدي الى فقر الدم بسبب انحلال الدم تشمل : 
    فقر الدم المنجلي (Sickle Cell Anemia) - مرض وراثي صعب مع اعراض شديدة. تكون كريات الدم الحمراء غير سليمة وعلى شكل منجل، مما يؤدي الى انحلالها بالاوعية الدموية. كما ان شكل وحجم كريات الدم الحمراء ممكن ان يؤدي لانسداد بعض الاوعية الدموية.
    فقر الدم الناتج عن عوز سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD Deficiency) - النقص بهذا الانزيم يؤدي لخلل بكريات الدم الحمراء وانحلالها في حال تعرضنا لاحدى الامور الآتية : الفول، الاوبتالجين وبعض الادوية الاخرى، والامراض العدوائية.
    فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية (AIHA - Autoimmune Hemolytic Anemia) - مرض يتم فيه انتاج اجسام مضادة لكريات الدم الحمراء من قبل جهاز المناعة.
  3. فقدان الدم - ممكن ان تكون خلال الحيض والولادة، او بسبب نزيف داخلي في الامعاء والمعدة. كما وممكن ان يكون نتيجة لاستخدام بعض الادوية المضادة للالتهابات.

    اسباب اخرى : انواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الدم او سرطان الغدد الليمفاوية، فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic Anemia)، الامراض العدوائية، ارتفاع ضغط الدم، صمامات قلب اصطناعية، الحمل، السموم، العديد من الامراض المزمنة، والعلاج بالاشعة.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ كيف يتم تشخيص مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟