ما هو سبب سكري الاطفال؟

سُكري الأطفال او مرض السُكري من النوع الأول (Juvenile type, Type1) ناتج عن فشل خلايا البنكرياس في إفراز هورمون الإنسولين إلى الدَّم وبالتالي خلايا الجسم لا تستطيع إستغلال الجلوكوز من الدَّم.

يُعرَّف هذا النوع على أنه خلل في المناعة الذاتية، حيث أنَّ جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الإنسولين (وتُسمى بخلايا بيتا) تدريجيًّا على مدار سنوات، وتظهر أعراض المرض فقط عند موت أكثر من 85-90% من هذه الخلايا، عندها فقط يكون هناك نقص في كميَّة الإنسولين المُفرزة.

هؤلاء المرضى يضطرون لأخذ الإنسولين بواسطة حُقن بشكل دائم ومن هنا التَّسمية الإضافيَّة للمرض : Insulin-dependent diabetes. على عكس ألنوع الثاني فالمرضى غالبًا دون جيل الثلاثين.

من الجدير بالذكر أنه رغم ان تسمية أنواع مرض السُّكري ترمز لجيل المرضى الذي يميِّز كل نوع، الا أنَّ هذه الميزة غير صحيحة دائما فمثلاً هناك بالغون يُصابون بالنوع الأول وفي المقابل هناك الكثير من حالات النوع الثاني عند الصغار وهي في إزدياد في الآونة الأخيرة نظرًا لإنتشار السُّمنة في العالم الغربي.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟ كيف تؤثر الرياضة على مريض السكري؟