زراعة أسنان خلال يوم واحد: لمن يلائم هذا العلاج؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

بحاجة لزراعة أسنان؟ زراعة الأسنان خلال يوم واحد توفّر عليكم الوقت والعناء. ولها أفضليّات كثيرة من ناحية طبيّة: منع هشاشة العظام في منطقة الزراعة

زراعة أسنان خلال يوم واحد: لمن يلائم هذا العلاج؟
هل أنتم بحاجة إلى قلع الأسنان وإلى زراعة الأسنان، وقلقون من العمليّة الطويلة والمرهقة؟ طبّ الأسنان المتقدّم يوفّر لكم إمكانيّة الزراعة خلال يوم واحد فقط. هذه الطريقة توفّر عليكم الكثير من الوقت والعناء، وما لا يقلّ أهميّة: تساعد على الحفاظ على العظام واللثة في منطقة التي يجري فيها القلع ولا توجد فيها أسنان طبيعيّة. بواسطة هذه الطريقة، يمكن إجراء قلع وزراعة في نفس اليوم، والخروج من العيادة مع أسنان جديدة جميلة. حتى وإن قيل لكم إنّكم بحاجة لزراعة عظام، يمكنكم إجراء الزراعة خلال يوم واحد، بدون مضاعفات وزيارات زائدة لطبيب الأسنان.
 
لمن تلائم زراعة الأسنان في يوم واحد؟
بإمكان كلّ شخص إجراء الزراعة خلال يوم واحد. حتى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة بإمكانهم تقديم الفحوص الطبيّة للطبيب، فيقرّر الطبيب وفقًا لذلك ما إذا كان بالإمكان إجراء العمليّة. قبل إجراء الزراعة أو الزراعات خلال يوم واحد،  يجب إجراء فحص CT. وفقًا لنتيجة الفحص، يمكن معرفة ما إذا كانت عمليّة الزراعة ممكنة خلال يوم واحد، وتحديد موضع الغروز، حجمها، وكيف ستبدو الأسنان المؤقّتة وما إلى ذلك. في اليوم الذي يصل فيه المتعالِج إلى العيادة للزراعة، يكون كلّ شيء جاهزًا للزراعة.
كيف تتمّ العمليّة؟
تجري العمليّة تحت تخدير عادي من قِبل طبيب الأسنان، ولا يشعر المتعالِجون بأيّ ألم. يُجري طبيب الأسنان القلع - ويضع الغرز أو الغروز بدلًا من السنّ أو الأسنان التي اقتُلِعت. يضع الطبيب الأسنان الاصطناعيّة المؤقّتة المحضّرة مسبقًا على الغرز، بحيث يخرج المتعالِجون من العيادة مع أسنان ملائمة.  إذا دعت الحاجة لإكمال العظام، يقوم طبيب الأسنان بإدخال مسحوق العظام بعد القلع. بعد إدخال مسحوق العظام، تتمّ عمليّة الزراعة.
 
كم من الوقت يحتاج التعافي؟
مدّة التعافي تتعلّق كثيرًا بالمتعالِج. بعض المتعالِجين لا يعانون بتاتًا من الأوجاع بعد الزراعة، والبعض الآخر يشعرون بأوجاع طفيفة ويتناولون مسكّنات "عاديّة" مثل الأكامول. في الأيّام الثلاثة الأولى، يمكن تناول طعام طري وبارد فقط.
 
متى يتمّ تركيب الأسنان الثابتة؟
بعد ثلاثة أشهر حتى نصف سنة، يجب إجراء صورة للأسنان للتأكّد من تعافيها بشكل سليم ومن أنّ الغرز قد دخل إلى العظم بشكل ثابت وسليم. إذا كلّ شيء على ما يرام، يمكن الاستمرار إلى المرحلة الثانية: تركيب بنية أسنان وتلبيسات ثابتة.
 
ما هي أفضليّات زراعة الأسنان خلال يوم واحد؟
لزراعة الأسنان خلال يوم واحد أفضليّتان رئيسيّتان.
الأفضليّة الأولى - منع هشاشة العظام في موضع القلع. عندما يتمّ قلع سنّ طبيعيّة، تبدأ عمليّة امتصاص أو هشاشة عظام في المنطقة. مع مرور الوقت، قد لا تبقى عظام في المنطقة، أو تبقى فقط طبقة رقيقة جدًا لا تتيح إمكانيّة إدخال الغرز في المنطقة لعدم توفّر إمكانيّة تثبيت الغرز فيها. إدخال الغرز فورًا بعد قلع السنّ، يمنع المشكلة.
الأفضليّة الثانية - تقصير مدّة العلاج بشكل كبير والتقليل من عدد الزيارات لطبيب الأسنان. بهذا الشكل، بدلًا من الانتظار عدّة أشهر من بعد القلع - وفقط من بعدها يمكن إجراء الزراعة - من خلال هذه الطريقة، يمكن إجراء الزراعة فورًا بعد القلع. هذا العلاج ملائم خصّيصًا للأشخاص الذين ينتابهم الخوف أو القلق من علاجات الأسنان. تقصير مدّة العلاج وتقليل عدد الزيارات لدى الطبيب قد يبعد عنهم التوتّر.
 
ملخّص: زراعة الأسنان خلال يوم واحد هي إحدى الطرق الأكثر تقدّمًا في طبّ الأسنان الحديث، وتجعل عمليّة القلع والزراعة أقصر وأسهل.
د. ستنيسلاف بنجايف، صاحب شبكة عيادات أسنان ومراكز زراعة.
موقع zap doctors.
 
15/06/2020