كيف يتم تشخيص فقر الدم ؟

عادة يتم تشخيص فقر الدم عن طريق اجراء اختبار تعداد الدم الكامل (CBC - Complete Blood Count)، الذي يفحص عدد كريات الدم الموجودة في عيّنة دم. عند اجراء هذا الفحص بهدف تشخيص فقر الدم يهمنا معرفة عدد كريات الدم الحمراء والهيماتوكريت (الهيماتوكريت هو عبارة عن نسبة كريات الدم الحمراء من الدم)، وكمية الهيموجلوبين الموجودين في الدم. الهيموجلوبين هو بروتين موجود بكريات الدم الحمراء ووظيفته هي نقل الاوكسوجين في الدم. 
عند اجراء اختبار تعداد الدم الكامل لتشخيص فقر الدم نحصل ايضًا على معلومات حول الحجم الكروي الوسطي (MCV) الذي يساعدنا على التمييز بين انواع فقر الدم المختلفة.

قيمة الهيماتوكريت الطبيعية تتراوح بين 40-52 عند الرجال، و35-47 عند النساء.

بحسب نوع فقر الدم المشكوك به يقوم الطبيب باجراء فحوصات اخرى للوصول الى تشخيص دقيق، مثل : فحص عينة نخاع العظام، فحص مستوى فيتامين ب١٢، مستوى الحديد، او مستوى حمض الفوليك، وغيرها.

يمكن قراءة المزيد هنا

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ كيف يتم تشخيص مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟