القشور وتبييض الأسنان: الطريقة الأسهل والأسرع لأجمل ابتسامة

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

تلقّيتم دعوة لحفل زفاف أو مناسبة مهمّة أخرى ستحدث قريبًا وتخجلون من مظهر أسنانكم؟ طبيب أسنان خبير في العلاجات التجميليّة قد ينقذكم ويمنحكم اجمل ابتسامة دون أن تخجلوا.

القشور وتبييض الأسنان: الطريقة الأسهل والأسرع لأجمل ابتسامة

حتى لو حافظنا على صحّة الأسنان على أكمل وجه، واظبنا على فركها كلّ صباح ومساء، زرنا طبيب الأسنان بشكل دائم وحافظنا على أسنان صحيّة - لا يمكننا أن نضمن دائمًا ابتسامة جميلة لعدّة أسباب: الزوايا أو موضع الأسنان ليست مستوية؛ شكل الأسنان ليس متجانسًا؛ ولون الأسنان، حتى في الفم الصحّي، قد يكون ضاربًا إلى الصفار أو عليه بقع غامقة بسبب عوامل وراثيّة او بسبب العادات المختلفة.

هناك عدّة طرق يمكن من خلالها علاج هذه المشاكل والحصول على أجمل ابتسامة. أسهل وأسرع طريقتين هما قشور لامينيت للأسنان وتبييض الأسنان.

ما هي قشور لامينيت للأسنان؟

قشور لامينيت للأسنان عبارة عن قشور خزفيّة يتمّ إلصاقها على السطح الخارجي من الأسنان الأماميّة لكي تحجب تلف اللون، تلف الشكل، الموضع، الزوايا، الكسور على أنواعها وما إلى ذلك.

من ناحية طبيّة، يمكن تلبيس قشرة لسنّ واحدة فقط، لكن من الصعب جدًا ملاءَمة لون القشرة بشكل دقيق للون بقيّة الأسنان الطبيعي. لذلك، للحصول على لون أسنان متجانس أثناء الابتسامة، يتمّ إلصاق القشور على كلّ الأسنان التي تبان وقت الابتسامة.

كيف يتمّ العلاج؟

تتمّ صناعة القشور نفسها في المختبر، بواسطة الحفر اليدوي من تقنيّ الأسنان وملاءمة القشور خصيصًا لأسنان المتعالِج. في بعض الحالات، لا يحتاج إلصاق القشور إلى إحداث أيّ تغيير بمبنى السنّ، لكن في العديد من الاحيان هناك حاجة لشحذ السنّ بشكل طفيف قبل الإلصاق. على أيّ حال، يدور الحديث عن شحذ طفيف جدًا، ليس أكثر من 0.2 ملم.

إذا دعت الحاجة لشحذ الأسنان، يتمّ إلصاق قشور مؤقّتة يتمّ صنعها فورًا من مواد خاصة. عندما تجهز القشور الثابتة، يعود المتعالج للعيادة لاستبدالها.

هل العلاج مؤلم؟

العلاج غير مؤلم ولا يحتاج لأيّ تخدير. حتى إذا دعت الحاجة لشحذ الأسنان، فالحديث عن طبقة صغيرة جدًا من السنّ، ولا يتمّ إلحاق أيّ ضرر في الموصلات العصبيّة في السنّ والتي تسبّب الأوجاع. بعد العلاج، بإمكان المتعالج العودة إلى حياته الاعتياديّة.

كيف يمكن الحفاظ على القشور لفترة طويلة؟

تجدر الإشارة إلى أنّ الصمغ المستعمل لإلصاق القشور هو صمغ قوي جدًا، صامد وملائم للأسنان القاطعة. مع ذلك، لكي تصمد القشور لفترات طويلة، يجب الحفاظ على صحّة الأسنان والمواظبة على العادات الصحيّة بشكل يومي، مثلًا: فرك الأسنان في الصباح والمساء، غسل الأسنان بسائل غسل الفم، استعمال خيط تنظيف الأسنان، زيارة أخّصائيّة صحّة الأسنان لإزالة تكلّسات الأسنان مرّة كلّ نصف سنة على الأقلّ.

كيف يتمّ تبييض الأسنان؟

هناك نوعان من تبييض الأسنان:

تبييض الأسنان البيتي: يحل المتعالج من الطبيب على صفائح خاصة ومادة تبييض. يجل عليه أن يضع المادة في الصفائح و"تلبيسها" على الأسنان. الجرعات، بما في ذلك عدد المرات التي يجب فيها على المتعالج إجراء العلاج خلال الأسبوع ومدّة تركيب الصفائح على الأسنان لدى كلّ استعمال، تحدَّد من قِبل الطبيب وفقًا لتركيز المادة التي أعطاها للمتعالج. يجب تكريري العمليّة على مدار فترة معيّنة (أسبوع - أسبوعين على الأقلّ) وفقًا لتعليمات الطبيب. أيّ أنّ نجاح العلاج مرتبط جدًا بمواظبة المتعالج عليه.

تبييض الأسنان في عيادة الأسنان: تبييض الأسنان الذي يتمّ في عيادة الأسنان يحتاج إلى علاج خاص، يستغرق نصف ساعة - ساعة على الأكثر. بما أنّ الحديث يدور عن علاج في إطار العيادة، ومن قِبل طبيب متمرّس ومختصّ، فإنّ مادة التبييض المستعملة تكون مركّزة وقويّة أكثر. يقوم الطبيب بدهن المادة على الأسنان، ويستعمل لمبة خاصة يتمّ توجيهها إلى الأسنان لتشغيل هذه المادّة. العلاج لا يسبّب الوجع أو الحساسيّة. تأثير هذه الطريقة فوري: عند انتهاء العلاج، يخرج المتعالج من العيادة بأسنان بيضاء. بعد العلاج، يُطلَب من المتعالج أن يتجنّب في نفس اليوم تناول الأطعمة أو المشروبات التي قد تؤدّي إلى ظهور البقع على الأسنان (مثلًا: القهوة، الشاي، الكولا، الشمندر وما شابه).

كيف يمكن الحفاظ على نتائج التبييض لفترة طويلة؟

للحفاظ على نتائج التبييض لفترة طويلة، يجب المواظبة على الاهتمام بصحّة الأسنان بشكل يومي وعلى إجراء فحوصات روتينيّة دورية لدى طبيب الأسنان وأخصّائيّة صحّة الأسنان. بالإضافة، يجب الأخذ بالاعتبار أنّ استهلاك المشروبات المسبّبة للبقع بشكل متزايد (القهوة، الشاي أو الكولا)، المأكولات التي تسبّب البقع (الشمندر) والتدخين بكثرة قد يؤدّي إلى إتلاف التبييض.

ملخّص: قشورلامينيت للأسنان وتبييض الأسنان هما علاجان سريعان، سهلان وبسيطان للحصول على ابتسامة جميلة للمتعالجين الذي يرغبون بتحسين لون أسنانهم أو شكلها. العلاجات لا تسبّب الأوجاع ولا تحتاج إلى تخدير. بفضل هذه العلاجات، بإمكان كلّ متعالج يدخل إلى العيادة أن يخرج في نفس اليوم بأسنان بيضاء وجميلة ومع ابتسامة نضرة.

د. آرتور سديكوف، طبيب أسنان يملك خبرة واسعة في علاجات الأسنان التجميليّة، ولديه عيادة خاصة في أشكلون.

موقع zap doctors.

 

18/01/2020