تبييض الأسنان: الطريق لأجمل ابتسامة

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

هل يمكن حقًا تبييض الأسنان مرّة واحدة - لتدوم طويلًا؟ كيف نستعدّ للعلاج؟ هل العلاج مؤلم؟ وكيف يمكننا الحفاظ على الابتسامة المشرقة التي نحلم بها؟ ابتسموا!!!

تبييض الأسنان: الطريق لأجمل ابتسامة

تبييض الأسنان يندرج في مجال التجميل في طبّ الأسنان. علاج تبييض الأسنان هو جزء لا يتجزّأ من علاج تجميل الفم بشكل عام. للحصول على أفضل النتائج، يجب الأخذ بالاعتبار بعض العوامل المهمّة المرتبطة بجودة العلاج، الاستعداد له والحفاظ على السنان من بعد العلاج.

من أهمّ الأمور قبل العلاج هو تنسيق التوقّعات مع المتعالِجين. هذه المقالة تساعد كلّ من يرغب بتبييض أسنانه على الاستعداد للعمليّة بشكل أفضل والتزوّد بأكبر قدر ممكن من المعلومات حول الموضوع.

إلى أيّ درجة يمكن أن تكون الأٍنان بيضاء؟

غالبيّة المعالِجين اليوم يرغبون بالحصول على أكبر درجة ممكنة من بياض الأسنان. لكن بطبيعة الحال، يوجد للأسنان لون مختلف، ولونها ليس متجانسًا. يمكننا أن ننظر إلى المرآة ونلاحظّ انّ لأسناننا لونًا مختلفًا - وأحيانًا قد تكون للسنّ الواحدة أيضًا ألوان مختلفة. لذلك، لا يمكن دائمًا الحصول على بياض ناصع - وإذا رغبنا بالحصول على هذه الدرجة من البياض، يجب تلقّي علاج أوّلي ومسبق.

أيّ علاجات أوليّة مفضّلة قبل تبييض الأسنان؟


قبل تبييض الأسنان، يجب أوّلا التحقّق وفحص حالة الأسنان بشكل عام. لا يمكن تبييض الأسنان إذا كان هناك التهاب في اللثة؛ كما ولا يمكن تبييضها في حالة وجود تسوّس وثقوب فيها. لذلك، بعد إجراء فحص روتيني لدي الطبيب المعالِج وبعد إجراء مجموعة صور للأسنان (إذا لزم الأمر)، يجب علاج كلّ المشاكل الموجودة وعندها يمكن تبييض الأسنان عندما تكون سليمة فقط.

من أجل التعامل مع مسألة اختلاف الألوان الطبيعيّة للأسنان، يجب علاج الأسنان المصابة من خلال تلبيسات خزفيّة، او من خلال علاج معقّد يشمل الغروز؛ وفقط حينها يمكن اختيار درجة البياض المرغوبة.

من هو المتعالِج الملائم لتبييض الأسنان؟

كلّ شخص فوق جيل الـ 17 - لأنّه في جيل المراهقة، لا تزال الأسنان والفكّ في مرحلة نموّ وتطوّر - غير الراضي عن لون أسنانه، عن مظهرها وشكلها العام، أو يرغب بتبديل الحشوات القديمة. أيضًا في الحالات الأكثر تعقيدًا، عندما يُنصَح بتغيير وتحسين مظهر الأسنان من خلال قشور مختلفة (لامينيت)، يستحسن تبييض الأسنان قبل بدء العلاج.

تبييض الأسنان بعد علاجات الأسنان بات اليوم أمرًا شائعًا جدًا (علاج تقويم الأسنان).

كيف نستعدّ لتبييض الأسنان؟

قبل تبييض الأسنان، يجري المتعالِج فحصًا لدى طبيب الأسنان للتأكّد من أنّ أسنانه سليمة ومن عدم وجود تسوّس أو التهاب في اللثة. بعد ذلك، يُنصَح جدًا بإجراء تنظيف للأسنان لدى أخصّائيّة صحّة الفم، ويستحسن قبل أسبوع من التبييض. بالإضافة، في عمليّة التبييض، يحصل كلّ متعالِج على صفائح خاصة للتبييض للاستعمال البيتي. يتمّ تصميم الصفائح خصّيصًا لشكل أسنان المتعالِج.

ما هي العلاجات الشائعة لتبييض الأسنان؟

العلاجات الشائعة والأسهل هي بواسطة صفائح يتمّ تصميمها خصّيصًا لأسنان المتعالِج وفقًا لقياسات يجريها الطبيب مسبقًا - وإلى جانبها مادة التبييض. يتمّ إجراء هذا العلاج بشكل ذاتي من قِبل المتعالِج نفسه، ويتمّ عادةً أثناء ساعات النوم. الطبيب المعالِج يرشده مسبقًا حول كيفيّة استعمال الصفائح والمواد، من أجل الحصول على النتيجة الأفضل دون إلحاق ضرر بالأسنان واللثة.

المدّة الزمنيّة التي يتمّ فيها تركيب الصفائح على الأسنان تتراوح من ساعة حتى ليلة كاملة - يتعلّق الأمر بحالة الأسنان وبقوّة المادة المبيّضة. عندما يتمّ استعمال كميّة كبيرة من مادة التبييض، يجب أيضًا توفير الحماية للثة ويجب الخضوع لمتابعة الطبيب أثناء العلاج.

بالإضافة إلى هذا العلاج التقليدي، هناك علاجات أخرى أيضًا مثل علاجات الليزر وعلاجات بواسطة مواد تبييض مختلفة يتمّ استعمالها من قِبل طبيب الاسنان في العيادة - وليس من قِبل المتعالِج نفسه.

متى يجب إجراء علاج مدمج؟

العلاج المدمج، الذي يشمل صفائح وعلاجًا في العيادة، يتمّ وفقًا لاعتبارات الطبيب - وبرأيي يمكن من خلاله الحصول على نتائج نتائجه أفضل بكثير. في المرحلة الأولى من العلاج، يتمّ تحضير الصفائح للتبييض البيتي؛ وفي المرحلة الثانية، بعد مرور بضعة أيّام، يتوجّه المتعالِج إلى العيادة لتلقّي علاج إضافي. العلاج الثاني، بعد مرور خمسة أيّام، يشمل "جلسة علاجيّة" أخرى من التبييض البيتي بواسطة الصفائح. بعد ذلك، يستحسن إجراء تبييض بيتي إضافي مرّة كلّ أسبوعين من أجل الحفاظ على النتيجة.

أيّ مواد يُنصَح باستخدامها لتبييض الأسنان؟

هناك العديد من انواع المواد المتوفّر اليوم في سوق طبّ الأسنان التجميلي.

يُنصَح باستخدام مواد ملائمة للأسنان الحسّاسة والتي فيها انحسار اللثة، بالإضافة إلى مواد ملائمة للأسنان السليمة - بدون حساسيّة. هذه المواد لا تلحق أضرارًا بالأسنان.

هل توجد للعلاج أعراض جانبيّة معيّنة؟

يشعر بعض المتعالِجين بأعراض جانبيّة معيّنة مثل الحساسية للمشروبات الباردة - بعد يوم او يومين من العلاج؛ لكن هذه الأعراض عابرة طبعًا. في الفترة القريبة من تلقّي العلاج، يُنصَح باستخدام معجون أسنان ملائم للأسنان الحساسة.

متى يجب إعادة العلاج من أجل الحفاظ على الأسنان بيضاء؟

يُنصَح بإعادة العلاج مرّة في السنة (أو أكثر). يتعلّق الأمر بالمأكولات والمشروبات التي نتناولها يوميًا. للمدخّنين ولمن يشربون القهوة بكثرة، يُنصَح بإعادة العلاج بفترات أقصر. في الحالات الأخرى، يُنصَح بإعادة العلاج مرّة كلّ بضع سنوات. تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن زيادة درجة بياض الأسنان بواسطة علاجات لمرّة  واحدة، مثلًا قبل مناسبة عائليّة أو مناسبة عمل مهمّة.

من أجل الحفاظ على لون الأسنان بالشكل الأفضل، يجب الامتناع عن التدخين وعن الإفراط في تناول المأكولات والمشروبات التي لها لون غامق، على الأقلّ في الوقت القريب من العلاج (وبشكل عام أيضًا).

د. إيرينا زيلبرشر هي طبيبة أسنان تعمل في مجال علاجات الأسنان التجميليّة.

موقع zap doctors

29/01/2020