اختبروا أنفسكم: ماذا تعرفون عن علاجات محاربة التجاعيد؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

ما هي المادة الأنجع لمحاربة التجاعيد - حمض الهيالورينيك أم البوتوكس؟ من هم المؤهّلون لإعطاء الحقن التجميليّة؟ لأيّ طريقة توجد أعراض جانبيّة أكثر؟ اختبروا أنفسكم من خلال من خلال 11 سؤالًا: ماذا تعرفون عن علاجات محاربة التجاعيد

اختبروا أنفسكم: ماذا تعرفون عن علاجات محاربة التجاعيد؟

ماذا تعرفون عن علاجات محاربة التجاعيد؟

حمض الهيالورينيك أم البوتوكس - أيّ طريقة أفضل؟ هل العلاج مؤلم؟ اختبروا أنفسكم من خلال من خلال 11 سؤالًا

 

1. من أيّ جيل يُنصَح بالبدء بتلقّي الحقن التجميلية لحمض الهيالورينيك أو البوتوكس؟

جيل 30 فما فوق

ليس قبل جيل 50

  • حمض الهيالورينيك عبارة عن مادّة ينتجها جسمنا ويحافظ على جودة وحيويّة البشرة. في جيل الـ 30، يقلّ مستوى إنتاج حمض الهيالورينيك في الجسم، ولذلك تبدأ التجاعيد بالظهور. يُنصَح بالبدء بحقن حمض الهيالورينيك ابتداءً من هذا الجيل من أجل الحفاظ على بشرة نضرة وحيويّة. يجب البدء بحقن البوتوكس عندما تبدأ التجاعيد بالظهور، غالبًا في جيل الأربعينات 40-30.

 

2. في أيّ أقسام من الوجه يتمّ عادة حقن البوتوكس؟

الجبين

بين الحاجبين

الشفتين

  • يتمّ حقن البوتوكس عادة في القسم العلوي من الوجه - الجبين، بين الحاجبين ومن حول العينين. تعبئة أو تسميك الشفتين لا يتمّ بواسطة البوتوكس، بل بواسطة حمض الهيالورينيك الذي يستخدَم لملء التجاعيد في كلّ أقسام الوجه، بالأخصّ بين الأنف والشفتين، في منطقة الحاجبين، في زوايا العينين ولإبراز عظام الخدّ.

 

3. من هم المؤهّلون لإعطاء الحقن التجميليّة؟

أخصّائيّات التجميل

الممرّضات

الأطبّاء

جميع الإجابات صحيحة

 

  • المختصّون الوحيدون المؤهّلون لإعطاء الحقن التجميليّة في البلاد هم الأطبّاء. كلّ شخص آخر يقوم بإعطاء الحقن التجميليّة فإنّه بذلك يخالف القانون.

 

4. هل البوتوكس خطير؟

خطير جدًا

ليس خطيرًا بتاتًا

بالجرعات الملائمة وبطريقة الحقن الصحيحة، البوتوكس ليس خطيرًا

  • البوتوكس هو مادّة سامّة (توكسين) يشلّ العضلة التي يُحقَن فيها، وقد يكون خطيرًا بكميّات كبيرة. في عمليّات حقن البوتوكس التجميلي يتمّ استعمال مواد مخفَّفة من البداية، وعندما يتمّ الحقن بالصورة الصحيحة من قِبل طبيب مؤهّل، تكون جرعة المادة منخفضة ولا تشكّل خطورة على المتعالِج.

 

5. ما هي الفترة التي يمكن فيها رؤية نتائج حقن البوتوكس أو حمض الهيالورينيك؟

البوتوكس - بعد 10 أيّام، حمض الهيالورينيك - فورًا

البوتوكس - فورًا، حمض الهيالورينيك - بعد 10 أيّام

في كلتا المادّتين، يمكن رؤية النتائج بعد مرور شهر على العلاج

لا نرى نتائج دائمًا بعد علاج واحد

  • يمكن رؤية نتائج حقن حمض الهيالورينيك فورًا، لكنّ النتيجة الأفضل تأتي بعد مرور 10 أيام حتى أسبوعين من بعد العلاج. يمكن رؤية نتائج حقن البوتوكس بشكل عام بعد مرور 10 أيّام من بعد العلاج.

 

6. حقن أيّ مادة مؤلم أكثر؟

حمض الهيالورينيك

البوتوكس

حقن المادّتين ليس مؤلمًا

  • الحقن التجميليّة ليست مؤلمة إذا تمّ إعطاؤها بالشكل الصحيح من قِبل طبيب مؤهّل. إذا لزم الأمر، بالإمكان إعطاء تخدير موضعي خفيف بواسطة دهون خاصة.

 

7. لأيّ طريقة توجد أعراض جانبيّة أكثر؟

حقن حمض الهيالورينيك

حقن البوتوكس

ليس هناك أعراض جانبيّة لكلتيهما

لكلتيهما بنفس الدرجة

  • حمض الهيالورينيك هو حمض طبيعي تمامًا، يتمّ إنتاجه في عمليّات هندسة وراثيّة وهو مطابق تمامًا للحمض الذي ينتجه الجسم - لذلك ليست له أعراض جانبيّة أو ردود فعل تحسّسيّة. عند حقن البوتوكس، بالأخصّ إن لم يتمّ بالطريقة الصحيحة، قد تظهر أعراض جانبيّة طفيفة بعد العلاج، مثل الصداع. في حالات نادرة واستثنائيّة جدًا، قد تظهر أعراض جانبيّة مثل تدلّى الجفون وعدم القدرة على فتح العينين. بما أنّ تأثير المادّة مؤقّت، الأعراض الجانبيّة تكون مؤقّتة فقط.

 

8. أيّ مادّة يدوم تأثيرها لوقت أطول؟

البوتوكس

حمض الهيالورينيك

لكلتيهما نفس مدّة التأثير

  • تأثير البوتوكس يدوم نحو أربعة أشهر، بينما يدوم تأثير حمض الهيالورينيك لمدّة 10 حتى 14 شهرًا. كلتا المادّتين تحتاجان إلى عناية مجدّدة عند انتهاء الفترة المذكورة وذلك للحفاظ على تأثير المادّة.

 

9. أيّ مادّة موجودة في الطبيعة؟

البوتوكس فقط

حمض الهيالورينيك فقط

كلتاهما

ولا أيّ مادّة منهما

  • المادّتان موجودتان في الطبيعة كما ذكرنا، يتمّ إنتاج حمض الهيالورينيك في جسم الإنسان حتى جيل الـ 30. البوتوكس هو مادّة سامّة يتمّ إنتاجه بواسطة جرثومة تسمّى كلوستريديوم بوتولينيوم. يمكن إيجاده مثلًا في الطعام المحفوظ الفاسد - إذا صادفتم مرّة معلّبات منتفخة، اعرفوا أنّ محتواها فاسد على ما يبدو وأنّها تحتوي على نسبة عالية من مادّة البوتوكس السامة، ولا يمكن أكلها.

 

10. هل يتمّ استخدام حمض الهيالورينيك والبوتوكس في مجالات أخرى بالإضافة إلى محاربة التجاعيد؟

  • يتمّ استخدام حمض الهيالورينيك في مجال آخر من عالم التجميل، وهو مجال إعادة تشكيل الأنف. يتمّ حقن حمض الهيالورينيك لملء وإخفاء التجاعيد، بالأخصّ بعد جراحات الأنف غير الناجحة. للبوتوكس استخدامات أخرى في مجال الطبّ، مثلًا لمرضى الوهن العضلي الوبيل (myasthenia gravis)، وهو مرض يؤدّي إلى تعب العضلات وقد يؤدّي إلى تدلّي الجفون، يستخدَم البوتوكس لإصلاح الحالة. يتمّ استخدام البوتوكس أيضًا لتعطيل عمل الغدد العرقيّة لدى الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرّق.

 

11. أيّ مادّة تجعل النتيجة تبدو طبيعيّة أكثر؟

البوتوكس

حمض الهيالورينيك

  • من المعروف أنّ استخدام مادّة البوتوكس يسبّب تعابير وجه متفاجئ دائمًا، لأنّ الطريقة التي يشلّ فيها عضلات الجبين تملّس التجاعيد من ناحية، لكنّها تشلّ تعابير الوجه التي تشكّلها هذه عضلات الجبين من ناحية أخرى. كلّما تمّ حقن البوتوكس بالطريقة الصحيحة، تقلّ ظاهرة تعابير الوجه المتفاجئ - لكنّ ممّا لا شكّ فيه أنّ استخدام حمض الهيالورينيك يمنح مظهرًا نضرًا وحيويًا بشكل طبيعي أكثر، لا سيّما إذا بدأ العلاج بواسطته من جيل صغير.

 

استشارة مهنيّة: د. شوشانا كرمر، أخصّائيّة للجراحة التجميليّة، متخصّصة في طبّ الأنف، الأذن والحنجرة وبملء التجاعيد بواسطة حمض الهيالورينيك.

موقع zap doctors

29/01/2020