علاج مختلط: علاج ميزوثيرابي (الأدميّة الموضعيّة)، أمواج الراديو والعلاج بالضوء

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

تلقّيت نصيحة من صديقاتك لعلاج ميزوثيرابي، أمواج راديو أو العلاج بالضوء؟ في حيرة ولا تعرفين أيّ علاج تجميلي تختارين؟ اسمحي لنا بمساعدتك: ليس هناك أيّ سبب للتنازل عن أيّ علاج. الطريقة الأفضل هي العلاج المختلط الذي يتمّ من خلال تقييم حالة البشرة وهدف العلاج (مناسبة عائليّة في الأيّام القريبة أو علاج للمدى الطويل)

علاج مختلط: علاج ميزوثيرابي (الأدميّة الموضعيّة)، أمواج الراديو والعلاج بالضوء

الطريقة السائدة اليوم في مجال العلاجات التجميليّة هي الدمج بين أنواع العلاج المختلفة التي يلبّي كلّ منها حاجة مختلفة. على سبيل المثال: من خلال العلاج الذي يدمج ميزوثيرابي، أمواج الراديو والعلاج بالضوء - يمكن تحقيق النتيجة المرجوّة بل أكثر من ذلك "دفعة واحدة" بدلًا من تلقّي كلّ علاج على حدة.

ما هو علاج ميزوثيرابي الطبّي؟

علاج ميزوثيرابي الطبّي هو علاج ناجع جدًا لتجديد البشرة، تسوية ندبات حبّ الشباب، تخفيف التجاعيد وإزالة الاصطباغ.

يتمّ تقديم العلاج بواسطة جهاز ذي تقنيّة خاصة (Fracshinal)، على رأسه إبر صغيرة جدًا.

يتمّ تمرير رأس الجهاز على البشرة بنبضات طفيفة لمدّة 3-2 دقائق. الإبر "تجرح" البشرة بشكل دقيق وتفتح المسامات (يؤدّي العلاج إلى احمرار البشرة وإلى انتفاخها أحيانًا، لكن ذلك يزول بسرعة). بعد ذلك، يتمّ إدخال مواد فعّالة مختلفة إلى البشرة بحسب الحاجة. تمتصّ المسامات المفتوحة هذه المواد بنجاعة.

إنّ إدخال المواد بشكل فعّال إلى طبقات البشرة السفليّة، وعمليّة شفاء الخلايا "المجروحة" (عمليّة تتقلّص فيها المسامات المفتوحة) - يؤدّي إلى تجدّد البشرة من الأعماق؛ وإلى نتائج أفضل على المدى الطويل.

 

ما هو العلاج بأمواج الراديو؟

العلاج بأمواج الراديو ناجع جدًا لتصليب البشرة. بما أنّ العلاج غير مؤلم وليست له أعراض جانبيّة، يمكن تلقّيه كعلاج فوري قبل مناسبة مهمّة.

خلال العلاج، أمواج الراديو الموجّهة إلى البشرة تزيد بشكل مراقب من درجة حرارة الخليّة الداخليّة إلى 42 درجة مئويّة. درجة الحرارة المرتفعة تحفّز بشكل فوري بناء الكولاجين بشكل طبيعي وإنتاج الإيلاستين في الخلايا، وهي المسؤولة عن مظهر البشرة الصلبة، المرنة والمشدودة.

ماذا بشأن العلاج بالضوء؟

العلاج بالضوء ناجع جدًا لتفتيح بقع الاصطباغ. يتمّ العلاج بواسطة شعاع ضوء، إذ يتمّ توجيهه إلى منطقة البقعة فيحدِث فيه حرقًا مراقبًا. يتقشّر "الحرق" بسرعة (مع بقع الاصطباغ) وتنتعش البشرة تحته.

 

وبعد كلّ ذلك: ما هي حسنات العلاج المختلط - علاج ميزوثيرابي، أمواج الراديو والعلاج بالضوء؟

العلاج المختلط هو عمليًا العلاج الأمثل الذي يحقّق أفضل النتائج، فهو لا يركّز على مشكلة واحدة فقط بل يعالج كلّ ما يلزم في نفس الوقت.

سلسلة العلاج المختلط مكوّنة من 7-6 علاجات تتمّ ملاءمتها لكلّ متعالِجة بشكل فردي بحسب الجيل، الحالة، الحاجة والهدف.

بعد تشخيص البشرة، يتمّ بناء برنامج علاجي يحقّق للمتعالِجة أفضل النتائج. على سبيل المثال: المرأة التي تعاني من التجاعيد وهرم البشرة - يتمّ تقديم علاجات أكثر بأمواج الراديو؛ للمرأة التي تعاني من الاصطباغ/الشعيرات الدمويّة والبشرة الرقيقة - يتمّ تقديم علاج بالضوء أكثر؛ وللمرأة التي تعاني من ندبات حبّ الشباب - يتمّ تقديم علاج ميزوثيرابي أكثر.

كيف تتمّ مرحلة تشخيص البشرة؟

مرحلة التشخيص هي مرحلة مهمّة ولها دور كبير في نجاح العلاج. يتمّ التشخيص من خلال علاج للوجه يشمل تنظيفًا شاملًا للبشرة. خلال العلاج، تفحص أخصّائيّة التجميل نوع البشرة (عاديّة/مختلطة/جافّة)، حالة البشرة (تجاعيد/ندبات/اصطباغ وما إلى ذلك) ودرجة المشكلة (سطحيّة/عميقة وما إلى ذلك).

بعد العلاج، يتمّ اختبار هذه المعطيات وفقًا لجيل المرأة، التقييدات والأهداف الشخصيّة (مثلًا: مناسبة مهمّة بعد أسبوع). بحسب كلّ هذه المعطيات، يتمّ بناء سلسلة علاجات ملائمة: يتمّ تحديد عدد العلاجات التي يجب تقديمها من كلّ نوع، متى يقدَّم كلّ علاج (مع الأخذ بالاعتبار الاعراض الجانبيّة وتأثيرات العلاج) وما إلى ذلك.

ما هي النتاج المتوقّعة؟

الدمج بين أنواع العلاج المختلفة يتيح المجال للاستفادة منها جميعًا واستغلال أفضليّات كلّ علاج من العلاجات من أجل تحقيق النتيجة الأفضل. في سلسلة العلاجات التي تركّز بالأساس على مشاكل مثل: ندبات حبّ الشباب و/أو الشعيرات الدمويّة، نتائج العلاج تدوم وقتًا أطول. في أغلب الأحيان، لا تتكرّر الظواهر التي يتمّ علاجها.

في سلسلة العلاجات التي تركّز بالأساس على مشاكل الاصطباغ، علينا التذكّر أنّنا نعيش في منطقة فيها أشعة شمس بشكل دائم. لذلك، من المهمّ (حتى بعد انتهاء سلسلة العلاجات) الحرص على تدهين كريم واقٍ والامتناع عن التعرّض المتواصل لأشعة الشمس.

بالإضافة، بما أنّ التغييرات التي تطرأ على الجسم خلال الحياة لا تتوقّف - يستحسن الخضوع لعلاجات صيانة مرّة كلّ بضعة أشهر (بحسب التوصية)، سواءً لتصليب البشرة أو لعلاج الاصطباغ.

ملخّص: ليست هناك طريقة لتفادي تأثير التقدّم بالسنّ على بشرتنا. مع ذلك، مجال التجميل الطبّي آخذ بالتطوّر ويتمّ فيه استعمال تقنيّات متقدّمة، متنوّعة وحديثة. العلاج المختلط - الذي يشمل علاج ميزوثيرابي، أمواج الراديو والعلاج بالضوء - هو العلاج الأمثل للحفاظ على حالة البشرة.

 

روزيتا أغاي هي أخصّائيّة تجميليّة طبيّة.

 zap doctors.

04/01/2020