ما هو الهيموجلوبين السكرى HbA1C؟

الهيموجلوبين السكرى HBA1C هو نوع من أنواع الهيموحلوبين الذي تتناسب قيمته مع قيمة معدل الجلوكوز في الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل فحص قيمته، فكلما كان المرض أقل إتزانا كلما حصلنا على قيمة HBA1C أعلى. يتم فحص معدل الهيموجلوبين السكرى مرتين إلى اربع مرات سنويا.

تكمن اهمية تحليل الهيموجلوبين السكرى، الذي يتم عن طريق اجراء تحليل دم اعتيادي، بانه يعطي صورة دقيقة لمعدل نسبة السكر بالدم خلال الاشهر الاخيرة ويشكل طريقة جيدة لمتابعة المريض ونجاعة العلاج. بالاضافة، يستطيع الطبيب عن طريق تحليل الهيموجلوبين السكرى معرفة مدى إنضباط المريض بالعلاج والتغذية بدقة.

معدل الهيموجلوبين السكرى الطبيعي في الدم هو 4% وحتى 5.6%.
معدل الهيموجلوبين السكرى بين 5.7% و- 6.4% تعتبر منطقة ما قبل السكري ويجب على الشخص الالتزام بتغذية سليمة، خفض الوزن وممارس الرياضة.
معدل الهيموجلوبين السكرى 6.5% وما فوق تعتبر كافية لتعريف الشخص كمريض بالسكري.

على مريض السكري الحفاظ على معدل الهيموجلوبين السكرى تحت الـ 7% لتقليل الاحتمال بالاصابة بعواقب مرض السكري.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟ كيف تؤثر الرياضة على مريض السكري؟