انسداد الأمعاء: سارعوا لتلقّي العلاج

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

تعانون من انسداد الأمعاء؟ انتبهوا: لا يدور الحديث عن "مجرّد" إمساك - بل عن حالة قد تتفاقم وقد تشكّل خطرًا على الحياة. متى يمكن الاكتفاء بعلاج وقائي ومتى يجب الخضوع لعمليّة جراحيّة طارئة؟ دليل شامل

انسداد الأمعاء: سارعوا لتلقّي العلاج

انسداد الأمعاء قد يحدث في الأمعاء الدقيقة وفي الأمعاء الغليظة على حدّ سواء - ومن أعراضه أنّ الغذاء الموجود في جهاز الهضم "ينحبس" ولا يعود بإمكانه الاستمرار ومتابعة عمليّة الهضم إلى أن يخرج من الجسم على شكل براز.

في جهاز الهضم المعقّد، يتمّ تفكيك وامتصاص غالبيّة الغذاء في الأمعاء الدقيقة. ما يتبقّى منه بحالة سائلة، ينتقل إلى الأمعاء الغليظة - وهناك يتمّ امتصاص السوائل والمعادن بالأساس؛ تنتقل الفضلات إلى المستقيم (Rectum) وتخرج منه على شكل براز عن طريق الفتحة الشرجيّة.

انسداد الأمعاء يمكن أن يكون جزئيًا أو كليًا، لعدّة أسباب. من الأسباب الممكنة لانسداد الأمعاء: الورم؛ التلوّث والفتق (Hernia). في حالة انسداد الأمعاء الدقيقة، يتراكم الغذاء والسوائل. في حالة انسداد الأمعاء الغليظة، يتراكم البراز - ولا يستطيع الخروج من الجسم. بسبب انسداد الأمعاء، يتشكّل ضغط على جوانب الأمعاء - وبالتالي، يحدث اضطراب في تزويد الدم إلى جانب المعي. في هذه الحالة، هناك خطورة من حدوث غرغرينا على جانب المعي وتكوّن ثقب على جوانب المعي (ثقب معوي - perforation) ممّا يؤدّي إلى تسرّب البراز إلى تجويف البطن. هذه الحالة تؤدّي إلى تلوّث شديد يشكّل خطرًا على الحياة.

أحد الأعراض هو أوجاع بطن تشبه اوجاع الطلق. تصوير: شاترستوك

ما هي المخاطر التي ينطوي عليها انسداد الأمعاء؟

خلال عمليّة انسداد الأمعاء، يحدث اضطراب في تزويد الدم إلى جوانب المعي - ممّا يشكّل خطورة لحدوث غرغرينا في مقطع من المعي. بالإضافة إلى الضغط الذي يتشكّل على جوانب المعي، قد يحدث ثقب في جانب المعي أيضًا (ثقب معوي) وتسرّب البراز إلى تجويف البطن. نتيجة لذلك، يحدث تلوّث شديد قد يشكّل خطورة على حياة المريض.

ما هي الأسباب الشائعة لانسداد الأمعاء الدقيقة؟

ورم في جانب المعي الدقيق (حميد أو خبيث) - ممّا يعرقل انتقال الغذاء.

التلوّثات التي تحدث بين حلقات المعي جراء عمليّات جراحيّة سابقة في البطن.

الفتق (Hernia) في جانب البطن - مع مضاعفات جانبيّة "لانحباس" حلقة المعي بالفتق.

ما هي أسباب انسداد الأمعاء الغليظة؟

ورم في جوانب المعي الغليظ، ممّا يؤدّي إلى انسداد تجويف المعي ولا يسمح بانتقال البراز إلى المستقيم وإفرازه عن طريق الفتحة الشرجيّة.

التهاب في جوانب المعي الغليظ، ممّا يؤدّي إلى تضيّق تجويف المعي. قد يكون الالتهاب جديدًا أو حالة متفاقمة. بالإضافة، الالتهاب قد يكون نتيجة نهائيّة لالتهابات متكرّرة سابقة، والتي أدّت إلى اندمال جانب المعي وبالتالي إلى التضيّق. هناك حالات مختلفة من الالتهابات في المعي الغليظ، مثل التهاب الرتج (Diverticulitis) أو التهاب مناعي ذاتي مثل مرض الكرون (Crohn's Disease) أو التهاب القولون التقرّحي (Ulcerative Colitis).

انفتال المعي الغليظ - حالة تلتفّ فيها حلقة المعي الغليظ حول محورها وتؤدّي إلى الانسداد.

إمساك شديد ومزمن - والذي يؤدّي مع مرور الوقت إلى تكوّن حصى براز داخل المعي الغليظ، وهذه الحصى تؤدّي إلى انسداد مجرى البراز.

شلل أداء المعي الغليظ - يتقدّم البراز في المعي الغليظ ويُدفَع إلى الخارج بواسطة عضلات المعي بحركة موجيّة (تسمّى التمعّج peristalsis). شلل أداء عضلات المعي يمنع انتقال البراز إلى المستقيم - ويؤدّي إلى انسداد المعي الغليظ.

ما هي أعراض انسداد الأمعاء؟

آلام بطن شبيهة بألم الطلق.

 


انسداد مجرى الغازات و/أو الفضلات.

انتفاخ البطن.

الغثيان أو التقيّؤ.

فقدان الشهيّة - المريض الذي يعاني من انسداد في الأمعاء لن يتمكّن من الأكل أو الشرب؛ وقد يصاب بالجفاف جراء فقدان السوائل.

بالاستناد إلى هذه الأعراض، يتمّ إجراء فحص تصوير يشمل صور أشعّة (رنتجن) و- CTللبطن، لتحديد فيما إذا كان الحديث يدور عن انسداد أمعاء، واكتشاف سبب الانسداد وموضعه؛ بالإضافة إلى تحديد نوع العلاج - وقائي أم جراحي.

ما هو العلاج الوقائي لحالة انسداد الأمعاء؟

في غالبيّة الحالات، عندما يكون هناك انسداد في المعي الدقيق، العلاج الأوّلي ليس جراحيًا، بل علاج لتصريف الإفرازات التي تراكمت بسبب الانسداد. يتمّ تقديم العلاج من خلال إدخال أنبوبة طويلة (زوندا) إلى المعدة عن طريق الأنف.

التصريف يقلّل من الضغط في منطقة الانسداد، يحسّن من تزويد الدم إلى المعي ويتيح المجال لعضلات المعي لدفع محتوى المعي عن طريق منطقة الانسداد - وبالتالي إلى فتح الانسداد. خلال العلاج، يجب على المتعالِج أن يكون صائمًا لبضعة أيّام، إذ يتلقّى السوائل عن طريق الوريد. في %80 من الحالات تقريبًا، يساعد هذا العلاج على فتح الانسداد في المعي، دون حاجة للخضوع إلى الجراحة.

في حالة انسداد المعي الغليظ أيضًا، يمكن أن يكون العلاج وقائيًا أو علاجيًا. يتعلّق الأمر بمسبّب الانسداد: العلاج بالمضادّات الحيويّة قد يساعد على تخفيف الالتهاب في جانب المعي وعلى فتح الانسداد.
في حالة انفتال المعي الغليظ، فإنّ تصريف محتوى المعي الغليظ بواسطة تنظير القولون (كولونوسكوبيا) أو إدخال أنبوبة تصريف عن طريق الفتحة الشرجيّة - قد يساعد على فتح الانسداد.

لدى الأشخاص الذين يعانون من إمساك مزمن، فإنّ الحقنة الشرجيّة، بما في ذلك تفريغ حصى البراز من المستقيم بشكل يدوي، قد تساعد على فتح الانسداد الذي نجم عن حصى البراز.

 

لتحديد ما إذا كان الحديث يدور عن انسداد في الأمعاء، يجب إجراء صورة أشعّة (رنتجن) و-CT للبطن. تصوير: شاترستوك

متى تكون هناك حاجة لإجراء عمليّة جراحيّة لفتح انسداد المعي؟

في كلّ مرحلة من العلاج الوقائي، إذا كانت هناك شبهة لوجود اضطراب في تزويد الدم إلى المعي - ممّا يشكّل خطورة لوجود ثقب في جانب المعي - يجب إخضاع المتعالِج لعمليّة جراحيّة. بالإضافة، عندما تطول مدّة تلقّي العلاج الوقائي ولا يسفر عن نتائج إيجابيّة، تكون هناك حاجة للجراحة.

في حالات الفتق المحبوس، قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحيّة فوريّة، دون حاجة لتلقّي علاج وقائي مسبق.

إذا كان الانسداد في مرحلة متقدّمة، وحدث ثقب في جانب المعي وتسرّب البراز إلى تجويف البطن - يجب إجراء الجراحة بشكل فوري وطارئ. في حالة حدوث غرغرينا وتضيّق للثقب في جانب المعي - يتمّ خلال الجراحة استئصال جزء المعي الذي يشمل المنطقة المصابة بالغرغرينا، وتوصيل أطراف المعي المتبقية.

في حالة حدوث غرغرينا في المعي الغليظ، يتمّ في الجراحة (بالإضافة إلى استئصال الجزء المصاب بالغرغرينا) إجراء ثقب في جانب البطن: فتحة مؤقّتة لتصريف البراز من الأمعاء (فغرة - Stoma). في هذه الجراحة، يتمّ تقريب طرف المعي الغليظ عن طريق فتحة في جانب البطن إلى جلد البطن. يتمّ تركيب أداة خاصّة حول فتحة المعي، ويتمّ توصيلها إلى كيس ملتصق بجانب البطن، ويتمّ تصريف إفرازات البراز من الجسم إليه.

في غالبيّة الحالات، الفغرة هي حلّ مؤقّت لثلاثة أشهر تقريبًا. بعد هذه الفترة، يخضع المتعالِج للجراحة مرّة أخرى، لإجراء مفاغرة للمعي (Anastomosis): وهي عبارة عن عمليّة جراحيّة يتمّ فيها توصيل طرفيّ المعي المتبقّيين بعد الاستئصال، لتمكين المعي من الأداء بشكل سليم. يتمّ إغلاق فتحة الثقب في البطن بشكل أوّلي (عن طريق القطوب) أو بشكل ثانوي (تُترك مفتوحة بشكل جزئي وتُغلَق من تلقاء ذاتها). يتعلّق الأمر بالطريقة اليت يتّبعها الجرّاح.

في حالة حدوث التهابات، بدون أعراض لوجود غرغرينا في المعي - يتمّ إجراء عمليّة جراحيّة لفصل الالتهاب وفتح الانسداد.

يمكن إجراء العمليّة الجراحيّة لعلاج انسداد الأمعاء بطريقة تنظير البطن أو من خلال فتح البطن. يتعلّق الأمر بعوامل مختلفة، مثلًا: مدى انتفاخ البطن، عدد العمليّات الجراحيّة اليت أجراها المريض وبمهارة الجرّاح.

على ماذا تنطوي عمليّة التعافي من العمليّة الجراحيّة؟

بعد العلاج - بواسطة تصريف أو عمليّة جراحيّة - سيبقى المريض صائمًا وسيتلقّى السوائل عن طريق الوريد.

بعد مرور 5-3 أيّام - يبدأ المريض بالشرب تدريجيًا، ومن ثمّ يبدأ بالأكل تدريجيًا. هذا بشرط أن تكون هناك علامات تشير إلى عودة الأمعاء إلى أدائها، مثل: نقل الغازات عن طريق الفتحة الشرجيّة أو البراز. سيحصل المتعالِج على توجيه من أخصّائيّة تغذية وسيحصل على قائمة طعام خاصّة.

ما هو احتمال معاودة انسداد الأمعاء؟

 

احتمال معاودة انسداد الأمعاء، على خلفيّة حدوث التهابات في البطن بعد الحالة الأولى، هو %30 تقريبًا. حالات الانحباس الناجمة عن الفتق في الفخذ، لا تحدث كثيرًا.

ملخّص: قد يحدث انسداد الأمعاء في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة. في غالبيّة الحالات، يمكن فتح الانسداد من خلال تصريف الفضلات التي تراكمت في المعي. مع ذلك، في الحالات التي يكون فيها الانسداد ناجمًا عن ورم، أو في الحالات اليت يؤدّي فيها الانسداد إلى غرغرينا و/أو ثقب في جانب المعي وإلى تسرّب البراز إلى تجويف البطن - يجب إجراء عمليّة جراحيّة بشكل فوري وطارئ. يتمّ في العمليّة استئصال جزء المعي المصاب بالغرغرينا أو الورم. وفي نهايتها - يتمّ توصيل طرفيّ المعي (مفاغرة) لإعادة الأمعاء إلى أدائها السليم. في الحالات التي لا يمكن فيها توصيل طرفيّ المعي، بعد استئصال المعي - يتمّ تركيب فغرة لتصريف إفرازات البراز من الجسم.

د. جيل أوحانا أخصّائي في الجراحة العامة، أمراض الكبد، مسالك المرارة والبنكرياس؛ مدير قسم الجراحة في المركز الطبي "برزيلاي" في أشكلون.

موقع Zap Doctors.

 

 

27/05/2020