ما هو مرض الساد في العين ؟

مرض الساد في العين يسمى ايضا الكاتاراكت (cataract) او الماء الابيض في العين، او اعتام عدسة العين، هو مرض غير معدي يتمثل بفقدان عدسة العين لشفافيتها وتحولها الى اللون الابيض المصفر، مما يسبب خلل في عملية الرؤية خاصة بتمييز تعبيرات وجوه الاصدقاء، تركيز النظر وضعف في البصر، من دون وجود الم او وجع. تكثر الاصابة بمرض الساد لدى كبار السن، ويعاني المصاب بمرض الساد في العين من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، يصيب عين واحدة او العينين معا من غير ان يكون هنالك رابط بينهم. تتطور معظم حالات مرض الساد ببطء، ففي المراحل الاولى المبكرة لا تؤثر على الرؤية، ولكن كلما تقدم الاعتام في عدسة العين تبدأ الرؤية بالضعف والضبابية في التقدم، وعندما تهدد مشاكل الرؤية العادات الحياتية للمصاب بمرض الساد في العين فعليه اللجوء الى الجراحة لازالة الساد والتي تعتبر في ايامنا من انجح العمليات.

تشخيص مرض الساد في العين هو بسيط، ويستند لاختبار في عيادة طبيب العيون حول، ففي البداية يفحص الطبيب حدة الرؤية لدى المريض ، وبعدها يقوم الطبيب بتوسيع بؤبؤ العين بعد وضع قطرات خاصة لينظر بواسطة مصباح الفلعي الى داخل العين وفحص شبكية العين. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء مزيد من الاختبارات  لاستبعاد أمراض العيون الأخرى، وهذه القياسات مثل قياس ضغط العين وفحص العصب البصري ومركز رؤية .

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ كيف يتم تشخيص مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟