MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

فقر الدم

للمزيد

ما هو فقر الدم

فقر الدم (Anemia) هو أكثر أمراض الدم شيوعاً، والذي يصيب ملايين في العالم سنوياً. وفقر الدم هي حالة من انخفاض تركيز الهيموغلوبين (Hemoglobin) في الدم، وفي معظم الأحيان انخفاض عدد كريات الدم الحمراء. لفقر الدم أسباب عديدة وأكثرها شهرة نقص الحديد، ويؤدي فقر الدم لأعراض عديدة ابتداء من التعب والارهاق وحتى ضيق النفس.

علاج فقر الدم هو أمر مختلف من حالة لأخرى ويتغير وفقاً لسبب فقر الدم. غالباً ما يتم تشخيص فقر الدم عند اجراء اختبارات الدم لأسباب أخرى غير فقر الدم، لذا فان فقر الدم غالباً ما يكون تعبيراً عن مرض ما ولا يمكن الاكتفاء بتشخيص فقر الدم انما يجب معرفة السبب من ورائه.

أسباب فقر الدم

اسباب فقر الدم عديدة وكثيرة، ويُمكن تصنيفها وفقاً لعدة معايير (انظر أدناه). أهم الأسباب لفقر الدم هي:

فقر الدم بعوز الحديد (Iron Deficiency Anemia): للحديد أهمية كبيرة في بناء كريات الدم الحمراء وخاصةً بناء الهيموغلوبين (Hemoglobin) -البروتين الذي يحمل الأوكسجين في كريات الدم الحمراء. توجد أسباب عديدة لنقص الحديد مثل نقصه في التغذية، غزارة الحيض، سوء الامتصاص في الأمعاء، فقدان الدم. عند نقص الحديد يوجد خلل في بناء الهيموغلوبين ولذلك تقل نسبته في الدم، وبالتالي تقل كمية الأوكسجين التي تحملها كريات الدم الحمراء مما يؤدي لأعراض فقر الدم. يُعتبر نقص الحديد السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم.

التلاسيميا (Thalassemia): مرض وراثي يؤدي لخلل في بناء غشاء كريات الدم الحمراء، مما يسبب خلل في بناء هذه الخلايا ويؤدي لانحلالها في الأوعية الدموية. يبرز التلاسيميا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وله عدة أنواع، وفقاً للخلل الوراثي. نشير الى أن الأعراض والمضاعفات تتغير تبعاً لنوع التلاسيميا، فبعض الأنواع تكون عديمة الأعراض والبعض الاخر يؤدي لأعراض ومضاعفات شديدة تلزم العلاج بنقل الدم الدائم.

السرطان: العديد من أنواع السرطان تسبب فقر الدم، ويحدث ذلك لأسباب عدة. حيث يقوم السرطان باحتلال النخاع العظمي ويضر بانتاج كريات الدم الحمراء، أو يُفرز مواد تسبب انحلال كريات الدم الحمراء. كما أن السرطان يعتبر من الامراض المزمنة التي تسبب فقر الدم.

نقص الفيتامين ب 12 (Vitamin B12 Deficiency): يشترك الفيتامين ب 12 في بناء العديد من الخلايا في الجسم، وخاصةً خلايا الدم. نقص في الفيتامين ب 12 يؤدي لفقر الدم اثر خلل في انتاج كريات الدم الحمراء في النخاع العظمي. اضافةً لذلك فان من يعاني من هذا النقص قد يوجد لديه خلل في انتاج كريات الدم البيضاء وصفائح الدم. توجد أعراض أخرى عدا فقر الدم لنقص الفيتامين ب 12 والتي تتعلق بسبب نقص الفيتامين (قلته في الطعام، سوء امتصاص فيتامين ب 12، أو داء الأمعاء الالتهابي). أي أن نقص الفيتامين ب 12 بحد ذاته ليس بمرض انما يدل على وجود مرض اخر يجب تشخيصه وعلاجه. من ابرز أسباب نقص الفيامين ب 12 هو فقر الدم الوبيل (Pernicious Anemia).

نقص الحمض الفوليك (Folic Acid Deficiency): كما هي الحال في نقص الفيتامين ب 12، فان نقص الحمض الفوليك هو نتيجة لمرض اخر ويجب البحث عنه. يدخل الحمض الفوليك في بناء الخلايا وتتأثر كريات الدم من نقصه بحيث يقل انتاجها في النخاع العظمي مما يسبب فقر الدم. كذلك نلاحظ أعراض أخرى مرافقة لأعراض فقر الدم في حال نقص الحمض الفوليك نظراً لأنه يدخل في بناء خلايا أخرى، وكذلك أعراض السبب لنقص الحمض الفوليك.

الأدوية: العديد من الأدوية قد تسبب فقر الدم، وذلك من خلال تأثيرات عديدة. بعض الأدوية قد تؤثر على النخاع العظمي وتسبب فقر الدم بسبب عدم قدرة النخاع العظمي على انتاج كريات الدم- والمثال على ذلك هو العلاج الكيميائي. أدوية أخرى تسبب انحلال كريات الدم (Hemolysis)، وذلك من خلال انتاج الجسم لأجسام مضادة لكريات الدم تحت تأثير الأدوية- على سبيل المثال بعض المضادات الحيوية.

متلازمة خلل التنسج النخاعي (MDS- Myelodysplastic Syndrome): هي متلازمة تحدث اثر تغييرات في الجينات والصبغيات وتؤدي لخلل في تنسج وانتاج كريات الدم بشكل عام، ويبرز فيها فقر الدم نظراً لهذا الخلل. تصيب المتلازمة كبار السن وقد تؤدي لسرطان الدم في حال عدم علاجها.

سرطان الغدد اللمفاوية (Lymphoma): أحد أهم الأسباب لفقر الدم ومن المهم الشك به في حال فقر الدم لدى كبار السن وخاصةً فقر  الدم المزمن. يسبب سرطان الغدد اللمفاوية فقر الدم بعدة اليات – الضرر المباشر للنخاع العظمي من خلال احتلال الخلايا السرطانية للنخاع العظمي، افراز أجسام مضادة لكريات الدم الحمراء، تضخم الطحال مما يؤدي لانحلال كريات الدم الحمراء بشكل مفرط وغيرها من امكانيات.

فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic Anemia): هو مرض نادر قد يصيب صغار السن ويؤدي لعدم تنسج كريات الدم الحمراء في النخاع العظمي، وغالباً بقية خلايا الدم. فقر الدم اللاتنسجي مرض من الصعب علاجه ويتم علاجه بالأدوية الكيميائية.

الأمراض العدوائية (Infectious Disease): العديد من الأمراض العدوائية – خاصةً المزمنة – تؤدي لفقر الدم. على سبيل المثال فيروس عوز المناعة البشري (HIV- Human Immundefeciency Virus)، داء السل، فيروسات الهيربس (Herpes Virus)، فيروسات الكبد من نوع ب وسي وغيرها عديدة.

فقدان الدم: حالة فقدان الدم أو النزيف قد تؤدي لفقر الدم، خاصةً اذا كان فقدان الدم مزمناً. يمكن أن يفقد الانسان الدم بعدة طرق – الاصابات، الحوادث، النزيف الداخلي في الجهاز الهضمي اثر القرح، غزارة الحيض لدى الاناث، سرطان يؤدي للنزيف، البواسير وغيرها من أسباب عديدة.

الرصاص (Lead): الرصاص مادة سامة وقد تؤدي لفقر الدم ولاصابة جهاز الأعصاب المركزي عند التعرض لها بكمبات كثيرة. يؤدي الرصاص لفقر الدم من خلال ضرر للنخاع العظمي، ويمكن التعرض للرصاص في العمل حيث وجد سابقاً في العديد من أنواع الدهان، ويوجد حالياص في بعض ورشات العمل.

فقر الدم المنجلي (Sickle Cell Anemia): مرض وراثي يؤدي لخلل في كريات الدم الحمراء، بحيث تتخذ شكل المناجل مما يؤدي لتحطمها وانحلالها في الدم والطحال. كما أن هذه الكريات المنجلية تسد الأوعية الدموية وتسبب نوبات من الاقفار في جميع أنحاء الجسم.  يُعتبر فقر الدم المنجلي مرض شاق وأعراضه شديدة، وتتميز نوباته بحالات اقفار في أعضاء الجسم – الصدر، القلب، الأصابع، الأعضاء التناسلية، الدماغ، العين وغيرها.

فقر الدم الناتج عن عوز انزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD Deficiency): مرض وراثي يُعرف باسم الفوال ينتشر في منطقة الشرق الأوسط ويؤدي لنقص في الانزيم المذكور أعلاه (معروف باسم G6PD). هذا النقص يسبب خلل في كريات الدم والتي قد تبدأ بالانحلال عند تعرضها لعدة امور مثل الفول، بعض الأدوية (مثل الأوبتالجين وبعض المضادات الحيوية)، الأمراض العدوائية وغيرها. لذا نلاحظ أن معظم المرضى لا يستطيعون التعرض للفول أبداً. في حال التعرض لهذه الأمور يبدأ انحلال الدم مما يؤدي لنوبات فقر الدم، الألم البطني، الحرارو المرتفعة، اليرقان وغيرها من أعراض.

فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية (AIHA- Autoimmune Hemolytic Anemia): مرض مناعة ذاتي ذو أسباب معروفة (السرطان، الأدوية) أو غير معروفة (أي تلقائي)، والذي يؤدي لانتاج أجسام مضادة لكريات الدم الحمراء. تتصل هذه الأجسام بكريات الدم الحمراء وتؤدي لتدميرها في الأوعية الدموية أو في الطحال على يد خلايا جهاز المناعة.

أسباب أخرى:

·  ارتفاع ضغط الدم الشديد قد يؤدي لتدمير خلايا الدم وانحلالها.

·  صمامات القلب الاصطناعية المستخدمة لعلاج أمراض صمامات القلب قد تدمر كريات الدم الحمراء وتسبب انحلالها.

·  الحمل يسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد أو اسباب أخرى.

·  أمراض وراثية تضر غشاء كريات الدم الحمراء – Spherocytosis،  Eliptocytosis.

·  الالتهابات والأمراض الحادة لدى الأطفال قد تسبب فقر الدم.

·  الأمراض المزمنة: العديد من الأمراض المزمنة تسبب فقر الدم، وذلك اثر افراز بعض المواد التي تخل بانتاج كريات الدم الحمراء. تشمل هذه الأمراض أمراض الكبد، فشل الكلى، أمراض الغدة الدرقية (خاصةً قصور الغدة الدرقية) وغيرها.

·  السموم: مثل سموم العنكبوت أو الثعابين التي تؤدي لانحلال الدم.

·  العلاج بالأشعة (Radiotherapy): يؤدي لفقر الدم من خلال ضرر للنخاع العظمي وافقاده قدرته على انتاج كريات الدم الحمراء.

·  سرطان الدم (Leukemia): سرطان الدم على أنواعه المختلفة أيضاً من أسباب فقر الدم، ويمكن أن يؤدي لذلك بعدة اليات مشابهة لسرطان الغدد اللمفاوية.

أعراض فقر الدم

يؤدي فقر الدم لأعراض غير نوعية ومن الصعب تشخيص فقر الدم من خلال الأعراض فقط. لدى الكثيرين يكون فقر الدم عديم الاعراض ويتم تشخيصه صدفةً خلال اجراء اختبارات الدم. ويؤدي فقر الدم الى نقص في الأوكسجين (لأن الهيموغلوبين يحمله وبما أنه قليل- ينتج نقص في الأوكسجين) الذي يصل الى أنسجة الجسم مما يؤدي لاعتماد الأعضاء على مخزنها الذاتي من الطاقة. لكن معظم أنسجة الجسم سرعان ما تحتاج للأوكسجين للاستمرار في عملها، وهذا ما يفسر فقدان الطاقة والتعب الذي يصيب مرضى فقر الدم.

من يشكو من الأعراض التالية قد يشكو من فقر الدم. أبرز هذه الأعراض هي:

·  التعب والارهاق الدائم، خاصةً عند القيام بمجهود. حيث يشعر المرضى المصابين بفقر الدم بالتعب الدائم ويُرهقون بسرعة عند القيام بمجهود جسدي كالمشي أو الركض. للأمر تأثير شديد على حياة المريض اليومية.

·  فقدان الطاقة.

·  الدوخة.

·  ضيق النفس خاصةً أثناء القيام بمجهود.

·  في حالات متقدمة من فقر الدم تلاحظ أعراض أخرى مثل ألم الصدر، الذبحة الصدرية، خفقان القلب وأعراض وعلامات فشل القلب. في حالات نادرة يؤدي فقر الدم للنوبة القلبية.

·  الشحوب: والذي يحدث في البشرة، الطبقات المخاطية وخاصةً في العين.

اضافةً لذلك لا يُمكن تجاهل أعراض السبب الذي أدى لفقر الدم، مثل تغير لون وشكل الأظافر والرغبة الجامحة في تناول أشياء غير الطعام (كالجليد، التراب وغيرها) في حال فقر الدم بعوز الحديد. كما توجد أعراض أخرى اذا كان السبب السرطان، أمراض الكلى، نقص الفيتامينات وغيرها.

تصنيف وأنواع فقر الدم

هناك العديد من التصنيفات لفقر الدم، والتي تهدف لوضع فقر الدم في أصناف بحيث يُسهل الأمر التشخيص والعلاج ومعرفة السبب من وراء فقر الدم. أبرز التصنيفات لفقر الدم هو الذي يعتمد على الحجم الكروي الوسطي (MCV). يمكن الاطلاع على الحجم الكروي الوسطي في اختبار تعداد الدم الكامل. بذلك توجد ثلاثة أنواع رئيسية لفقر الدم:

·  فقر الدم كبير الكريات (Macrocytic Anemia): وهو فقر الدم الذي يكون به الحجم الكروي الوسطي أكثر من مئة في قيمته. أهم الأسباب لهذا الصنف هي نقص الحمض الفوليك، نقص فيتامين ب12، بعض الأدوية، أمراض الغدة الدرقية وغيرها.

·  فقر الدم سوي الكريات (Normocytic Anemia): هو فقر الدم الذي يكون به الحجم الكروي الوسطي بمجال القيمة الطبيعية – أي 80-100. وأهم الأسباب هي فشل الكلى، انحلال الدم، الأمراض المزمنة كالكبد وغيرها.

·  فقر الدم صغير الكريات (Microcytic Anemia): هنا يكون الحجم الكروي الوسطي أقل من 80. أهم الأسباب هي نقص الحديد، التلاسيميا وغيرها.

كما يوجد تصنيف اخر لفقر الدم والذي يصنف فقر الدم الى:

·  فقر الدم الناتج عن فقدان الدم.

·  فقر الدم الناتج عن خلل في انتاج كريات الدم الحمراء.

·  فقر الدم الناتج عن انحلال كريات الدم الحمراء (Hemolytic)، وانحلال كريات الدم الحمراء يعني تحطم كريات الدم الحمراء. ويمكن أن يكون الأمر في الأوعية الدموية أو في الأعضاء اللمفاوية وخاصةً الطحال.

تشخيص فقر الدم

توجد معايير لتشخيص فقر الدم ويختلف الأمر بين الجنسين. أهم هذه المعايير هي تركيز الهيموغلوبين. هذه المعايير لدى البالغين هي:

المعيار

ذكور

اناث

الاطفال

الرضع

تعداد كريات الدم الحمراء

أقل من 4.5 مليون

أقل من 4 مليون

أقل من 4.5-5 مليون

أقل من 5-6 مليون

الهيموغلوبين (غرام لكل ديتسيلتر)

اقل من 14

اقل من 12

أقل من 11

أقل من 14

 

تُلاحظ هذه المعايير عند اجراء اختبار تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count). طبعاً يجب اجراء اختبارات أخرى لتشخيص سبب فقر الدم مثل اختبار نسبة الحديد في الدم، نسبة البروتين الحامل للحديد، مستوى الحمض الفوليك وفيتامين ب 12، وظارف الكلى، خزعة النخاع العظمي وغيرها من اختبارات تحدد حاجتها تبعاً لسبب فقر الدم المشكوك به.

علاج فقر الدم

ان علاج فقر الدم هو أمر يتعلق بسبب فقر الدم أي المرض الذي يؤدي لفقر الدم. على سبيل المثال اذا كان السبب عوز الحديد، عندها يتم العلاج بتناول حبوب الحديد. كذلك الأمر اذا كان السبب نقص الفيتامين ب 12. واذا كان السبب فشل الكلى، يجب علاج الفشل سواء بغسل الكلى أو بالأدوية.

نقل الدم

بعض حالات فقر الدم بحاجة لعلاج فوري دون علاقة للسبب، وذلك يكون عند فقر الدم الشديد بحيث تكون قيمة الهيموغلوبين منخفضة جداً- ومعظم الأطباء يتفقون على ضرورة العلاج بنقل الدم في حال كانت قيمة الهيموغلوبين أقل من 8 غرام لكل ديتسيلتر من الدم. والعلاج هو نقل الدم، حيث يتم نقل وجبات الدم من متبرعين الى المريض. طبعاً يتم فحص وجبات الدم قبل نقل الدم للتأكد من ملائمة صنف الدم. كما أن نقل الدم هو علاج في حال وجود أعراض شديدة. يُجرى علاج نقل الدم في حالات النزيف الحاد والذي يؤدي لفقدان الدم الشديد، وللأمر أهمية كبيرة في انقاذ حياة المريض.

مواضيع متعلقة
brash
الفواكه المجففة ! حقائق غذائية عنها !
ابتدء تجفيف الفواكه في القدم لحفظ الغذاء ، لعدم تواجد الثلاجات والتبريد وحفظ الطعام ....
brash
دراسة عن القهوة: الكافيين يؤجل الكفن!
هل يرتبط شرب القهوة بانخفاض نسبة الوفيات؟
brash
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق والتبضع سجلي على ورقة العناصر الغذائية ...