عشرة أمراض فظيعة يسببها التدخين

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

التدخين ليس أداة لقضاء الوقت، بل يسبب أمراضاً فظيعة. نعرض عليك فيما يلي عشرة امراض فظيعة يسببها التدخين وقد لم تدركها. فهل تعرف مثلا ان التدخين يسبب امراض في الاسنان واللثة وانه يؤدي الى الضعف الجنسي؟

عشرة أمراض فظيعة يسببها التدخين


كثيرة هي الحالات التي يبدأ بها التدخين كأحد الوسائل للتأقلم مع المجتمع، او كوسيلة لقضاء الوقت. لكن أضرار التدخين تفوق متعته وسرعان ما يتحول الامر من فعالية اجتماعية مرحة لإدمان جسدي ونفسي شديد تملأه الحاجة للتدخين. تحوي السجائر العديد من المواد السامة والضارة التي تهدد سلامة وصحة الجسم، كما انها قد تكون مواد مسرطنة.

اليكم عشرة أمراض يسببها التدخين:  

أمراض الأسنان واللثة

يضر التدخين بالأسنان واللثة ويسبب تراكم لمواد عديدة فيها، مما يؤدي لتسوس الأسنان، تلون الأسنان بالأسود او الأصفر، وذلك عدا عن اصابة اللثة مما يؤدي لتأكلها ولالتهاب مزمن. للأسف الشديد فان أمراض الأسنان واللثة تضر بالأوعية الدموية فتصبح إمكانيات علاج الامراض صعبة. الحل الوحيد هو الإقلاع عن التدخين لإعادة جريان الدم للأنسجة.

فقدان البصر

تشير العديد من الابحاث ان التدخين يسبب فقدان البصر الكلي وذلك لعدة اسباب، اهمها الضرر للعصب البصري، الضرر للأوعية الدموية وضمور العضلات في العين. الأسباب المذكورة تؤدي لضعف البصر الذي قد يتقدم حتى فقدان البصر الكلي.

الضعف الجنسي

يسبب التدخين ضرراً شديداً للاوعية الدموية في القضيب لدى الرجال، ويؤدي الامر لتضيق الاوعية الدموية. ما ينتج من ذلك هو الضعف الجنسي وفقدان الانتصاب. طبعا لا يشكل الامر اية خطورة على حياة الشخص لكن جودة الحياة تقل بشكل ملحوظ.

السكري ومضاعفاته

يزيد التدخين من احتمال الإصابة بالسكري، لكن الامر لا يتوقف عند هذا الحد. التدخين يزيد أيضاً من احتمال الإصابة بمضاعفات السكري كأمراض القلب التاجية، اعتلال الشبكية، أمراض الأوعية الدموية المحيطية، فشل الكلى والنوبة الدماغية.

ضغط الدم المرتفع

يسبب التدخين تضيق الشرايين في محيط الجسم، والأمر يؤدي لارتفاع ضغط الدم. بالاضافة الى ذلك فان ارتفاع ضغط الدم يسبب مضاعفات عديدة كالتصلب العصيدي، أمراض القلب التاجية، أمراض الكلى وغيرها.

التصلب العصيدي وأمراض الأوعية الدموية المحيطية

يسبب التدخين التصلب العصيدي وهو مرض يؤدي لتراكم الدهنيات في جدار الأوعية الدموية، والنتيجة تصلب الأوعية الدموية وفقدانها للحركة. ضغط الدم المرتفع هو احد المضاعفات وتعاني الأوعية الدموية من التضيق فتؤدي للاقفار في الأطراف وخاصة في الأرجل. الألم هو ابرز أعراض أمراض الأوعية الدموية المحيطية.

أمراض الرئة

التدخين لمدة طويلة يؤدي لأمراض مزمنة في الرئة، والعديد من الامراض الرئوية ترتبط بالتدخين. ابرز الامراض هي الداء الرئوي المسد المزمن والذي يسبب بداية التهاب القصبات الهوائية ومن ثم يؤدي لندبات في القصبات الهوائية. في المراحل المتقدمة من المرض تصاب الرئتين بتصلب شديد. ضيق النفس وعدم القدرة على القيام بمجهود جسدي.

النوبة الدماغية

احد مضاعفات التدخين تصلب الشرايين التي تغذي الدماغ. تتراكم الدهنيات في جدار الشرايين وتنتج من ذلك صفيحات دهنية تؤدي لتصلب الشرايين. قد يسبب الامر انسداد الشرايين وبذلك يصاب المريض بالنوبة الدماغية. يعاني مرضى النوبة الدماغية من الشلل، ومن فقدان القدرة على الكلام والحركة. غالبا مايبقى مرضى النوبة الدماغية على قيد الحياة لكن المريض يفقد جودة الحياة.

السرطان

التدخين سبب رئيسي لأمراض السرطان وابرزها سرطان الرئة. انواع اخرى من السرطان: سرطان اللثة، الفم واللسان، المثانة، المريء، المعدة، الكلى والبنكرياس.

أمراض القلب

من ابرز عوامل الخطورة لأمراض القلب، التدخين. يحدث الامر اثر التصلب العصيدي وتصلب الشرايين التاجية. هكذا تنسد الشرايين التاجية وتصاب عضلة القلب بالاقفار، مما يؤدي لأمراض القلب التاجية، احتشاء القلب الحاد وفشل القلب. تذكروا، أمراض القلب خطيرة جداً وقد تؤدي للوفاة.

16/04/2014