حبوب منع الحمل ما هي وما هو تأثيرها على المرأة؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

ان حبوب منع الحمل هي طريقة تمكن الزوج والزوجة من السيطرة على انجاب الأطفال وبالتالي التخطيط المسيطر عليه للعائلة وعدد أفرادها.

حبوب منع الحمل ما هي وما هو تأثيرها على المرأة؟

ان حبوب منع الحمل هي طريقة تمكن الزوج والزوجة من السيطرة على انجاب الأطفال وبالتالي التخطيط المسيطر عليه للعائلة وعدد أفرادها.

تتناول المرأة حبوب منع الحمل عن طريق الفم, وتكون نسبة نجاح هذه الحبوب تقارب ال 99.99% في حال تم تناولها بالطريقة السليمة.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من النجاعة العالية في تحديد النسل فان حبوب منع الحمل لا تقي من عدوى الأمراض الجنسية في حال حملها أحد الأزواج.

ما هو مبدأ عمل حبوب منع الحمل؟

في الحالة الطبيعية فان المرأة تصبح حامل عندما  تخرج بويضة من المبيض ويتم اخصابها عن طريق السائل المنوي. تستقر هذه البويضة المخصبة في جدران الرحم حيث تكون البيئة الملائمة لتطورها ونموها لتصبح جنين صغير.

ان الهورمونات في جسم المرأة هي المسؤولة عن تحفيز المبيض على اطلاق البويضات التي من شأنها أن تمر في المراحل التي ذكرناها من ذي قبل.

تحوي حبوب منع الحمل على نسبة قليلة من الهورمونات الذكورية كالاستروجين والبروجسترين , تتسبب هذه الهورمونات في طمث دورية الاباضة التي من شأنها أن تؤدي بالنهاية الى حمل.

 

ما هي حبوب منع الحمل المصغرة؟

هي حبوب تحوي بمعظم الحالات على هورومن واحد فقط كالبروجستين مثلا, عادة لا تحوي على البروجسترون وتكون ملائمة للنساء المرضعات أو اللواتي يعانون من عوارض كالغثيان وغيرها عند استعمال حبوب منع الحمل العادية..

في حالة الاستعمال الصحيح للحبوب المصغرة فانها تكون ناجعة بنسبة 95%.

كيف يتم تناول هذه الحبوب؟

في غالبية الأحوال يتم شراء حبوب منع الحمل على نحو شكلين اما علبة تحوي على 21 حبة أو 28 حبة.

في الحالتين فان عدد الحبوب الفعالة هي 21 وليس أكثر وتكون الحبوب المتبقية عبارة عن سكر وماء. هدف إضافة الحبوب الغير فعالة هو للحفاظ على الترتيب ولتذكيرك بنهاية الشهر.

ما هي سرعة فعالية حبوب منع الحمل؟

بحسب توصيات الأطباء فانه بالشهر الأول لاستعمال الحبوب لا يمكن تأكيد فعاليتها 100% لذلك فانه من المفضل انتظار مرور شهر كامل على استعمال الحبوب ومن بعدها يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل.

 

هل هناك عوارض جانبية لاستعمال حبوب منع الحمل؟

تتفاوت حدة العوارض الجانبية من امرأة لاخرى ولكنها بغالبها تكون مشتركة وهي:

1.      غثيان

2.      تغييرات حادة في المزاج

3.      ارتفاع بالوزن

4.      محاض أقصر وأقل نزيفا

5.      ارتفاع حساسية الصدر

 

يعتبر استعمال حبوب منع الحمل أمن بشكل عام الا أنه هنالك أبحاث تشير لاحتمال التسبب في ارتفاع خطورة الإصابة بتخثر الدم أو سرطان الثدي . هنالك حاجة لاستكمال البحث في هذا المجال للوصول لنتيجة واضحة وقاطعة أكثر بالنسبة لهذا الموضوع.

بحسب التوصيات فانه من المستحسن عدم استعمال حبوب منع الحمل في الحالات التالية:

1.      في حال وجود حالات تخثر لدى المرأة في اليدين أو الرجلين من قبل

2.      وجود مرض قلبي خطير, أو أمراض في الكبد

3.      سرطان الثدي أو الرحم

 

على أيه حال فانه يجب استشارة طبيبك قبل اختيار النوع الملائم لك من حبوب منع الحمل.

 

 

06/06/2015