MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
constipation.jpg
6 الأغذية التي ستساعدك على اجتياز الامساك
breast milk.jpg
هل يمكن للأم المرضعة أن تشرب الكفايين؟
Constipation treatment.jpg
علاج الامساك: تغذية، الياف وملينات
nasal cavity.jpg
عدد الروائح التي يتعرف عليها الأنف؟! ترليون! ! (ألف مليارد)
child growing.jpg
نمو الطفل في السنة الاولى

قلة النوم وتأثيرها علينا

يتعامل العديد من الناس مع النوم وكأنه مخزن؛ ينامون ساعات طويلة في بعض ايام الاسبوع، مثل نهاية الاسبوع والعطل، وبالمقابل يستغنون عن الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم في الايام الأخرى. هذا الاسلوب ليس صحي على الاطلاق، اذ ان ساعات النوم لا يمكن تخزينها من يوم لآخر، ويجب علينا الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يوميًا.

قلة النوم هي حالة ممكن ان يعاني منها اشخاص من خلفيات وبأعمار مختلفة، ولكن يميل بعض الناس لقلة النوم اكثر من غيرهم، مثل من يعمل بدوام ليلي، الطلاب الذين ينامون بساعات متأخرة ويستيقظون بالصباح الباكر للذهاب للتعليم، او اشخاص مصابون بامراض مزمنة تمنعهم عن النوم مثل الاحباط او الضغط النفسي.

وظائف النوم

النوم يؤثر بشكل كبير على صحتنا، حيث لا تقل أهميته عن أهمية تناول الطعام، او التنفس. الحرمان من النوم لعدة أيام يضر بالدماغ وقد يؤدي الى هبوط في القدرات العقلية، عدم الاستقرار العاطفي، وانخفاض في فعالية جهاز المناعة ممّا يزيد من احتمال التعرض لعدوى.
خلال النوم، يعمل جسدنا على انتاج وافراز هورمونات وبروتينات مهمة. مثلًا، تقوم اجسام الاطفال والمراهقون بافراز هورمونات ضرورية لنمو وتطور الجسم. كما ويلعب النوم دور مهم في عملية اصلاح اضرار الاوعية الدموية. 

عدد ساعات النوم التي يوصي بها الأخصائيون تختلف وفقًا للجيل : 

العمر عدد ساعات النوم 
0-3 اشهر 14-17 ساعة
4-11 اشهر 12-15 ساعة
1-2 سنة 11-14 ساعة
3-5 سنة 10-13 ساعة
6-13 سنة 9-11 ساعة
14-17 سنة 8-10 ساعة
18-25 سنة 7-9 ساعة
26-64 سنة 7-9 ساعة
65 سنة وما فوق 7-8 ساعة

ما هي أعراض قلة النوم والحرمان من النوم ؟

الحرمان من النوم لليلة واحدة ممكن أن تكون نتيجته تعب وارهاق في اليوم التالي حيث يصعب علينا مقاومة الرغبة بالنوم رغم شرب القهوة والكافايين، او نشاط مفرط بسبب الادرينالين. الحرمان من النوم ليومين متتاليين يؤدي الى تدهور قدرتنا بتطبيق مهام بسيطة، وقلة التركيز، اما الحرمان من النوم لثلاثة أيام يؤدي للهلوسة.
تعتبر هذه الأعراض متطرفة، اذ بشكل عام لا نعاني من حرمان من النوم بشكل قاطع بل من قلة نوم، والتي تكون اعراضها التعب، نعس، عدم قدرة على التركيز، الجوع والرغبة بأكل الحلويات (اذ يحاول جسمنا تعويض الطاقة التي لم يحصل عليها من النوم بالحصول عليها من الطعام). 
كما ذكرنا مسبقًا، تؤثر قلة النوم على صحتنا الجسدية والنفسية. سنتوسع بالشرح عن بعض هذه التأثيرات.

تأثير قلة النوم على جهاز المناعة 

عند اصابتنا بعدوى، يقوم جهاز المناعة بافراز اجسام مضادة (antibodies) بالاضافة الى مواد وبروتينات اخرى لكي يتغلب على العدوى، مثل سيتوكين (cytokines).
خلال النوم يعمل جهاز المناعة على انتاج الاجسام المضادة والعوامل الاخرى كي يكون جاهز عند الحاجة اليها، وبالتالي يقل انتاج هذه العوامل في حالة قلة النوم. لذلك، وكما تظهر الابحاث، الاشخاص الذين يعانون من قلة نوم هم اكثر قابلية للاصابة بمرض عند التعرض لفيروس، كما وتكون فترة المرض اطول، اذ ان اجسامهم وجهاز المناعة بحاجة لمدة اطول كي يتغلبوا على العدوى.

تأثير قلة النوم على الوزن 

شعور الارهاق في حالة قلة النوم يدفعنا لتناول كميات اكبر من الطعام وبالأخص اللجوء الى انواع طعام مليئة بالسكر لكي نحصل على طاقة كافية ونتغلب على التعب. كما وتحدث تغييرات بافراز هورمونات ذات علاقة بالسمنة والطعام.
قلة النوم تزيد من افراز هورمون الكورتيزول (cortisol)، وهو هورمون يفرز في حالات الضغط النفسي. كما ويزداد افراز هورمون الجريلين (ghrelin) - المعروف بلقب هورمون الجوع اذ انه يحفزنا على تناول الطعام، وبذات الوقت يقل افراز الهورمون المضاد له، هورمون اللبتين (leptin). بالاضافة الى ذلك يزداد افراز هورمون الإنسولين.
نتيجة لهذه التغييرات تزداد رغبتنا بتناول الطعام وتخزن اجسامنا كميات اكبر من الدهون مما يؤدي بنهاية المطاف الى السمنة. 
يجدر الاشارة الى ان الحرمان المطلق من النوم يؤدي لارتفاع

تأثير قلة النوم على الدماغ

يعمل الدماغ خلال النوم على تخزين معلومات جديدة، كما وتتسنى له الفرصة لينال قسطًا من الراحة لكي يجهز نفسه لليوم التالي. لذلك، تؤدي قلة النوم الى ارهاق الدماغ وبالتالي يعجز عن تنفيظ المهام بشكل صحيح.

اشارت ابحاث عديدة الى ان قلة النوم تؤدي لانخفاض تدفق الدم في اماكن معينة في الدماغ، والتي تلعب دورًا مهم في تحديد القدرات العقلية. أي ان كمية الاوكسوجين التي تصل الى تلك المناطق تنخفض في حالة قلة النوم مما يؤدي لتدهور في قدرتنا على التركيز، الذاكرة، الاستيعاب وتعلم معلومات جديدة، قدرتنا على اتخاذ القرارات، وتأثر أيضا على المشاعر. أي اننا نلاحظ تدهور في كافة قدراتنا العقلية. 

تأثير قلة النوم على الصحة النفسية

تؤثر قلة النوم بشكل كبير جدًا على الصحة النفسية والمزاج، وغالبًا ما تؤدي الى الاحباط، الغضب، الانزعاج بسهولة، وفقدان قدرتنا بالتعامل مع الضعط، مما يؤثر على علاقاتنا الزوجية والاجتماعية، وكذلك على عملنا! 

أخطار قلة النوم

تزيد قلة النوم من زمن ردة الفعل، الامر الذي قد يكون غاية في الخطورة عند السياقة ويزيد بشكل ملحوظ من نسبة الحوادث.
بالاضافة الى ذلك، توجد ظاهرة مرتبطة بقلة النوم تعرف باسم micro-sleep، وهي عبارة عن وضع حيث ينام الشخص لبضع الثواني او الدقائق دون ان يشعر بذلك. ممكن ان يؤدي هذا الامر ايضًا الى حوادث.

مواضيع متعلقة
shutterstock_54136054-2.jpg
صحتك في الصيف، كيف نصيف ونكيف بأمان ؟
تخرجنا أجواء الصيف عن التوازن الذي اعتدنا ان...
shutterstock_1259149 (1).jpg
هل يشكل الاضطراب النفسي خطر على صحتك؟
ان الشعور بالاضطراب والقلق من حين الى اخر...
shutterstock_69145852.jpg
ما هو علاج اضطراب النوم بعد العودة من...
تعانون من الأرق بعد الرحلات الجوية؟ او ما...
shutterstock_101715433.jpg
اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين
ان التدخين هو من أشد المخاطر التي تواجه...
shutterstock_83131060.jpg
ما هو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ...
على عكس ما يعتقد الكثيرون، فان حالة اضطراب...
shutterstock_114729055.jpg
المضادات الحيوية لا تعالج كل الامراض!
ممنوع تناول المضادات الحيوية دون إستشارة...
Pneumonia2.jpg
اعراض الالتهاب الرئوي
هل تعاني من السعال؟ هل تعاني من الحرارة...
DNA.jpg
كيف تنتقل الامراض الوراثية؟
ما هي الامراض الوراثية؟ ما هي طرق الكشف عن...
Brain.jpg
الموسيقى لعلاج الارق
كيف يتم تحويل الموجات الدماغية الى...