وجبة الافطار, الطريقة الصحية لافتتاح نهارك

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

لوجبة الإفطار فوائد كثيرة فهي تزود الجسم بالطاقة وتعيد تخزينها بالجسم بعد فترة صيام دامت طول الليل

وجبة الافطار, الطريقة الصحية لافتتاح نهارك

ان أحد الشروط الأساسية للحفاظ على نمط حياة صحي هو اتباع نظام غذائي يبدأ بالافطار الصحي كل صباح.

ولكن الكثير منا يتنازل عن هذه الوجبة بسبب معتقدات خاطئة مثل التخوف من الارتفاع بالوزن, أو فكرة ان وجبة الإفطار تفتح الشهية وتسبب تناول كميات أكبر من السعرات الحرارية.

أحد العراقيل الأخرى التي تقلل من جودة تناول الإفطار هو اختيار المكونات غير الملائمة وغير الصحية لوجبة إفطار مغذية, مثل: وجبات الإفطار الغنية بالسكر والدهون المشبعة كالحلويات والكعك.

 

لوجبة الإفطار فوائد كثيرة فهي تزود الجسم بالطاقة وتعيد تخزينها بالجسم بعد فترة صيام دامت طول الليل. فبالتالي تمنع تفكك العضلات وتساهم في إعادة بنائها بشكل صحي وسليم.  بالإضافة لذلك تساهم وجبة الإفطار الصحية بتزويد الجسم بسعرات حرارية تضفي عليه الشعور بالشبع وبالتالي تقلل من الحاجة في تناول الوجبات الخفيفة التي تحوي على كمسيت من السعرات الحرارية التي ممكن أن تتحول بنهاية المطاف لدهنيات تسبب الارتفاع بالوزن.

 

على ماذا يجب أن تحوي وجبة إفطار صحية؟

كما ذكرنا من قبل فانه ليس من الكافي القيام بتناول وجبة الفطور, فانه من المهم أيضا اختيار وجبة الإفطار الصحية التي تزود الجسم بالمكونات الضرورية والتي لا تثقل على الجسم بالسعرات الحرارية الخالية من الإفادة والمسببة للسمنة.

اليك قائمة بالمكونات التي من المفضل الاهتمام أن تحوي عليها وجبة الإفطار:


1.      الكربوهيدرات المعقدة:

تزود الكربوهيدرات المعقدة الجسم بالطاقة, وتضفي الإحساس بالشبع وذلك بسبب الوتيرة البطيئة  لتحللها بالجسم فهي تحافظ على مستوى معين من السكر بالدم يجعل الشخص يشعر بالشبع والحيوية.

أمثلة على ذلك: رغيف خبز عربي, أو حبوب الصباح.

ملاحظة: في حال اخترت تناول حبوب الصباح في وجبة الإفطار اهتم بتناول النوع الذي يحوي على القليل من السكر والملح منها, كما أنه من المهم اختيار الحبوب الكاملة.

2.      الخضروات:

تزود الخضروات الجسم بالمعادن والفيتامينات المهمة لحيوية وفعالية الجسم الحيوية. فالفيتامينات المتنوعة مهمة جدا للتركيز والنشاط الفكري والجسما

ني والذي تفوق أهميته بالصباح بالطريق الى العمل أو الدراسة.

3.      الحليب ومنتوجاته:

يزود الحليب ومنتوجاته الجسم بالبروتين الضروري لبناء العضلات. كما وأنه يزود الجسم بالمعادن المهمة كالكاسيوم والفوسفور والبوتاسيوم الذين يلعبون دورا مهما ببناء العظام والحفاظ على عمل القلب السليم وضغط الدم.

ملاحظة: من المفضل اختيار منتوجات الحليب قليلة الدسم (بدلا من 3%  اختر 1%) .

مماذا يجب أن امتنع؟

1.      الدسم

من المهم الحفاظ على نسبة معقولة من الدسم في الوجبة وعدم التفوق عنها. تعتبر وجبة عالية الدسم عندما تحوي على 20 جرام من الدسم لكل 100 جرام طعام.

2.      الدهون المشبعة

من المهم الحفاظ على أقل نسبة ممكنة من الدهون المشبعة فهي تسبب أمراض القلب وترفع من نسب الكولسترول في الدم.  تعتبر وجبة عالية الدهون المشبعة عندما تحوي على أكثر من 5 جرام من الدهون لكل 100 جرام من الطعام.

3.      السكر البسيط

من المفضل تجنب المأكولات التي تزود الجسم بالسكر البسيط فهي لا تساعد على الإحساس بالشبع كما وترفع من السكر بالدم وتساهم في ارتفاع الخطر بالاصابة بمرض السكري.

تعتبر وجبة عالية السكر عندما تحتوي على أكثر من 15 جرام من السكر لكل 100 جرام.

4.      الملح

قلل قدر الإمكان من إضافة الملح للطعام فهو يسبب بارتفاع ضغط الدم.

تعتبر وجبة عالية بالملح عندما تحتوي على أكثر من 1.5 جرام من الملح لكل 100 جرام من الطعام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

13/07/2014