عدوى الفطريات المهبلية

عدوى الفطريات المهبلية

تحصل عدوى الفطريات المهبلية (والتي نعرفها كذلك باسم داء المبيضات المهبلي vaginal candidiasis أو داء المبيضات التناسلي genital candidiasis أو داء المبيضات الفرجي المهبلي vulvovaginal candidiasis) بسبب أحد أنواع الفطريات أو الخمائر. يدعى الفطر الذي يسبب معظم حالات عدوى الفطريات المهبلية المبيضات البيض Candida albicans، وهي المسؤولة عما يصل إلى 92% من إصابات المهبل بالفطريات، بينما تعود النسبة المتبقية إلى أنواع أخرى من المبيضات. توجد هذه الفطريات في مختلف أجزاء الجسم، ونجدها عادة في النواحي الدافئة والرطبة منه. أظهرت الدراسات وجود المبيضات البيض في الحالة الطبيعية في المهبل عند نسبة كبيرة من النساء دون أن يبدين أية أعراض. عندما تنمو المبيضات البيض في المهبل إلى حد التسبب بعدوى، فيمكن لتلك العدوى أن تسبب حدوث التهاب واحمرار وتخريش، ورائحة كريهة، وإفرازات مهبلية، وحكة.

عدوى الفطريات المهبلية Vaginal Yeast Infection
عدوى الفطريات المهبلية Vaginal Yeast Infection

تكبح أنواع معينة من الجراثيم التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل نمو المبيضات البيض بشكل خارج عن السيطرة. في حال اضطراب هذا التوازن الطبيعي للكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في المهبل، يمكن أن تنمو المبيضات البيض بشكل خارج عن السيطرة، ما يسبب حصول العدوى بالفطريات وظهور الأعراض. من الأمثلة على العوامل التي تسمح بتطور العدوى الفطرية: تناول أدوية معينة مثل المضادات الحيوية، وتغير المستويات الهرمونية في الجسم، والإصابة بأمراض معينة.

العدوى بالفطريات المهبلية حالة شائعة جداً، حيث تصاب 75% من جميع النساء بها في وقت ما من حياتهن. لا تُعد العدوى بالفطريات المهبلية من الأمراض المنقولة جنسياً، غير أن 12-15% من الرجال يُصابون بأعراض مثل الحكة والطفح الجلدي على القضيب بعد ممارسة الجنس مع مصابة بعدوى الفطريات المهبلية.

لا تكون عدوى الفطريات المهبلية خطيرة في الأحوال العادية، ويمكن علاجها بسهولة بالأدوية. غير أن عدوى الفطريات المهبلية قد تشكل علامة على وجود اضطراب كامن أكثر خطورة، أو يمكن أن تؤدي إلى مُضاعفات خطيرة لو تركناها دون معالجة.

يتسبب فطر المبيضات Candida بإصابة النساء بعدوى الفطريات المهبلية. يحتوي المهبل عادة على مزيج متوازن من الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك المبيضات، والجراثيم. تنتج جراثيم الملبنة Lactobacillus التي تعيش في المهبل الحموض، وهو أمر يكبح نمو الفطريات. قد يضطرب هذا التوازن ما يؤدي للإصابة بعدوى المهبل بالفطريات.

يتسبب وجود كثير من الفطريات في المهبل بإصابة المرأة بحكة مهبلية وبالحرقة وبالأعراض والعلامات المعتادة الأخرى للعدوى الفطرية.

المبيضات البيض Candida أكثر أنواع الفطريات تسبباً بعدوى المهبل بالفطريات، فيما ترجع الأسباب في حالات قليلة إلى أنواع أخرى من فطر المبيضات. تُشفي العلاجات الشائعة عادة الإصابة بالمبيضات البيض وقد نواجه بعض الصعوبة في علاج الأنواع الأخرى من فطر المبيضات، ويمكن أن نحتاج إلى علاجات أكثر قوة.

داء المبيضات Candidiasis من اكثر الاسباب للاصابة بعدوى المهبل بالفطريات
داء المبيضات Candidiasis من اكثر الاسباب للاصابة بعدوى المهبل بالفطريات

قد تحصل العدوى بالفطريات بعد نشاطات جنسية محددة، لاسيما بعد الاتصال الجنسي الفموي التناسلي. إلا أن العدوى المهبلية بالفطريات لا تُصنف ضمن الأمراض المنقولة بالجنس (STD)، حيث يمكن للنساء غير الناشطات جنسياً أن تُصبن بالعدوى المهبلية بالفطريات.

الفطريات المهبلية والجماع

تزيد الإصابة بعدوى الفطريات المهبلية خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، وقد تسبب بعض المشاكل للزوج في الممارسة الجنسية.

مع أن عدوى الفطريات المهبلية ليست مرضاً منقولاً جنسياً، إلا أنها تتشارك معها بكثيرٍ من الأعراض، مثل الحكة المهبلية والحرقة والألم والإفرازات المهبلية.

يمكن أن تترك الإصابة بالفطريات المهبلية شقوقاً دقيقة في المنطقة التناسلية، وهذا أمر يسمح للجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض المنقولة جنسياً بدخول الجسم بسهولة.

وهو عامل خطر رئيسي للاصابة في مرض "الإيدز" AIDS، حيث وجد الباحثون أن النساء المصابات بالفطريات المهبلية يكن أكثر عرضة للإصابة بالإيدز عند التعرض لفيروس نقص المناعة المكتسب (HIV).

في حال كنت تستخدمين الكريمات لعلاج الفطريات المهبلية، فمن الأفضل تأخير الجماع حتى انتهاء المعالجة، لأن الإيلاج قد يسبب خروج الدواء من المهبل، علاوة على أن تلك الكريمات يمكنها أن تخرش قضيب الزوج. قد تسبب عدوى الفطريات المهبلية ألماً أثناء ممارسة الجنس (يدعى هذا أيضاً عسر الجماع).

تتضمن عوامل الخطورة التي تزيد فرصة الإصابة بعدوى المهبل بالفطريات ما يلي:

  1. استخدام المضادات الحيوية: العدوى الفطرية شائعة بين النساء اللواتي يأخذن المضادات الحيوية. تقوم المضادات الحيوية واسعة الطيف، أي المضادات الحيوية التي تقتل أنواع متعددة من الجراثيم، بقتل الجراثيم المفيدة أيضاً الموجودة في المهبل، ما يؤدي إلى فرط نمو الفطريات وحدوث عدوى مهبلية بالفطريات.
  2. ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين: العدوى المهبلية بالفطريات أكثر شيوعاً عند النساء اللواتي يكون مستوى الإستروجين مرتفع عندهن. ويشمل ذلك النساء الحوامل، أو النساء اللواتي يتناولن جرعات مرتفعة من حبوب منع الحمل الإستروجينية أو يتلقين المعالجة الهرمونية.
  3. مرض السكر غير المضبوط. توجد عند النساء المصابات بمرض السكر خطورة أكبر للإصابة بعدوى الفطريات المهبلية عندما تكون مستويات سكر الدم لديهن غير مضبوطة جيداً.
  4. ضعف جهاز المناعة: تكون النساء ذوات المناعة الضعيفة (كما عند من يأخذن أدوية الستيروئيدات القشرية أو مريضات الإيدز) معرضات أكثر للإصابة بالعدوى الفطرية.
  5. النشاط الجنسي: مع أن عدوى الفطريات المهبلية لا تُعَد من الأمراض المنقولة جنسياً، إلا أن المعاشرة الجنسية يمكنها أن تنقل عدوى المبيضات.

لا تظهر عند بعض النساء المصابات بعدوى الفطريات المهبلية أية أعراض أو علامات، وبالتالي لا يعرفن بإصابتهن بالعدوى الفطرية إلا أثناء إجراء فحص روتيني أو عند فحصهن لأسباب أخرى عند طبيب أمراض النساء.

تختلف أعراض عدوى الفطريات المهبلية بين مريضة وأخرى، فالأعراض التي تظهر عند إحدى قريباتك أو صديقاتك لا تتطابق بالضرورة مع الأعراض عندك. كما يمكن أن تختلف الأعراض وشدتها من هجمة لأخرى. لذلك يجب الانتباه للأعراض في كل مرة وأن تُقدِّري ما إذا كانت خفيفة أو متوسطة أو شديدة.

الأعراض الشائعة لعدوى الفطريات المهبلية

  1. حكة وتخريش في الأنسجة المحيطة بفتحة المهبل (الفرج)، وتكون الحكة شديدة في معظم الأحيان.
  2. وجع في المهبل.
  3. وجع حول مدخل المهبل (الفرج).
  4. حرقة حول الفرج.
  5. ألم أثناء ممارسة الجنس.
  6. ألم عند التبول.
  7. تشقق الجلد في محيط الفرج.
  8. تورم في الأشفار المهبلية: قد يكون التورم خفيفاً، أو يكون ملحوظاً مع احمرار الأشفار.
  9. إفرازات مهبلية بيضاء كريمية اللون سميكة لها قوام جبنة القريش، لكنها تكون مائية القوام أحياناً. الإفرازات المهبلية في العدوى المهبلية بالفطريات عديمة الرائحة غالباً.

متى ينبغي عليك مراجعة الطبيب؟

  1. في حال اشتكيت من عدوى الفطريات المهبلية لأول مرة.
  2. في حال إصابتك بالعدوى الفطرية لمرات كثيرة، أو إذا عادت للظهور (نكست) بعد أقل من شهرين.
  3. إذا لم تتحسن الأعراض عندك في غضون 3 أيام، أو إذا بقيت الأعراض موجودة أكثر من أسبوع.
  4. إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
  5. إذا كان عندك عدة شركاء جنسيين.
  6. إذا كان عمرك أقل من 12 سنة.
  7. إذا أصبت بحمى أو قشعريرة أو غثيان أو تقيؤ.
  8. عند وجود إفرازات كريهة الرائحة أو غير طبيعية.
  9. عند الشعور بألم في البطن.
  10. إذا أصبت في السابق برد فعل تحسسي تجاه أدوية الفطريات المهبلية.

ما هو الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي وعدوى المهبل بالفطريات؟

ينجم التهاب المهبل الجرثومي عن عدوى جرثومية يمكن أن تلتبس مع عدوى المهبل بالفطريات في كثيرٍ من الأحيان. الحالتان هما نوعان مختلفان من العدوى ولهما أعراض مختلفة، وبما أن علاج عدوى المهبل بالفطريات يختلف عن علاج التهاب المهبل الجرثومي، فمن المهم التمييز بين النوعين عند المرأة.

هنا جدول يساعدك على التفريق بين التهاب المهبل الجرثومي وعدوى الفطريات المهبلية بحسب الأعراض:

 

التهاب المهبل الجرثومي

عدوى الفطريات المهبلية

الاعراض الشائعة
  1. إفرازات غزيرة رقيقة ذات لون رمادي.
  2. ازدياد مقدار الإفرازات.
  3. رائحة كريهة شبيهة برائحة السمك.

ملاحظة: لا نجد الأعراض دائماً.

  1. إفرازات بيضاء سميكة لها قوام جبنة القريش.
  2. حكة.
  3. حرقة.
  4. تخريش

لا تحتاج المريضة دوماً لإجراء فحوصات وتحاليل لتشخيص إصابتها بالفطريات المهبلية. حيث يرتكز الطبيب في الأحوال الطبيعية على طبيعة الأعراض والعلامات عندها، لكن من المهم أن تميز المريضة ما إذا كانت إصابتها بالإفرازات المهبلية ترجع إلى الفطريات المهبلية أم إلى اضطراب آخر. يجب في حال عدم إصابتك سابقاً بالفطريات المهبلية أن تراجعي الطبيب عند ظهور أعراض مهبلية من أجل إثبات التشخيص ووصف العلاج المناسب.

يقوم الطبيب بطرح أسئلة عن التاريخ المرضي للمريضة، وقد يتضمن هذا جمع معلومات عن حالات العدوى المهبلية السابقة أو الأمراض المنقولة جنسياً.

قد لا يطلب الطبيب بعد أن يقوم باستجوابك وفحصك أية فحوصات وتحاليل في حال وجود الأعراض الكلاسيكية عندك. بيد أن الطبيب قد يأخذ عينات صغيرة من الإفرازات عند وجودها بواسطة ماسحة إذا كان غير متأكداً من التشخيص. الماسحة عبارة عن كرة قطنية صغيرة على طرف عصا. بعدها يرسل الطبيب العينة إلى المختبر من أجل تأكيد سبب الاضطراب.

في حال أصبت بعدوى فطريات مهبلية سابقاً وعادت لك نفس الأعراض، فيمكن علاج الحالة دون فحص أو اختبارات إضافية. وإذا لم تكن الأعراض مماثلة للأعراض المعتادة، أو إذا حدثت عندك نكسات لمرات متعددة، فيمكن أن يفحصك الطبيب ويطلب تحاليل من أجل التأكد من السبب. كما يمكن أن يأخذ الطبيب عينات من البول أو الدم لو كان عندك هجمات نكس متكررة من أجل التحقق من مرض السكر.

تختلف الإصابة بالفطريات المهبلية من مريضة إلى أخرى، لذلك سوف يقوم الطبيب بوصف المعالجة المناسبة لكل مريضة. يحدد الطبيب المعالجات عادة بالاعتماد على شدة الأعراض.

العدوى البسيطة لفطريات المهبل

يصف لكِ الطبيب في حال وجود إصابة بسيطة بالفطريات المهبلية علاج يستمر من يوم إلى ثلاثة أيام عبارة عن كريم أو مرهم أو أقراص دوائية أو تحاميل مهبلية مضادة للفطريات. يمكن أن تحصلي على تلك الأدوية بناء على وصفة طبية، أو قد يبيعها الصيدلاني لك دون وصفة طبية.

أدوية الفطريات المهبلية:

  1. بوتوكونازول butoconazole - المعروف تجارياً Gynazole.
  2. ميكونازول miconazole - المعروف تجارياً Lotrimin.
  3. مونيستات Monistat.
  4. تيركونازول terconazole - المعروف تجارياً Terazol.
  5. فلوكونازول fluconazole - المعروف تجارياً Diflucan.

يجب على مريضات عدوى الفطريات المهبلية المتابعة مع الطبيب للتأكد من فعالية الأدوية. والمراجعة ضرورية أيضاً لو عادت الأعراض في غضون شهرين. بإمكانك لو كنت واثقة أن حالتك ترجع إلى عدوى الفطريات المهبلية أن تعالجي نفسك في المنزل باستخدام المضادات الفطرية التي تصرف دون وَصفة طبية.

العدوى المترافقة مع مضاعفات

سوف يعالج الطبيب الحالة عندك باعتبارها حالة شديدة أو مترافقة مع مضاعفات في حال:

  1. كان عندك احمرار وتورم وحكة شديدة تؤدي إلى حدوث قروح أو ندبات في نسيج المهبل.
  2. أصبت بأكثر من أربع حالات عدوى بالفطريات المهبلية في السنة.
  3. حدث عندك عدوى بفطريات مبيضات من أنواع غير المبيضات البيض.
  4. كنت حاملاً.
  5. كنت مُصابة بمرض سكر غير مضبوط أو كان جهازك المناعي ضعيفاً بسبب الأدوية.
  6. كنت مريضة إيدز.

تتضمن الأدوية الممكنة لعلاج العدوى المترافقة مع مضاعفات:

  • علاج لـ 14 يوم بكريمات أو مراهم أو تحاميل مهبلية أو أقراص دوائية من الأدوية المضادة للفطريات.
  • فلوكونازول fluconazole طويل الأجل تأخذه المريضة مرة في الأسبوع لمدة ستة أشهر، أو تستخدم المريضة مضاد فطري موضعي لفترة طويلة.

قد يكون هناك ضرورة لو استمرت الأعراض عند المريضة رغم المعالجة أن يراجع شريكها طبيب الأمراض التناسلية ليحدد ما إذا كان مصاباً بعدوى فطرية، ومن المهم استخدام الواقي الذكري إذا اعتقدتِ أنكِ أو شريكك مصابين بعدوى فطرية.

حمض البوريك boric acid لعلاج الفطريات المهبلية

يوصي بعض الخبراء باستخدام كبسولات حمض البوريك المهبلية كأحد الخيارات العلاجية في عدوى المهبل بالفطريات، لاسيما عند عدم الاستجابة على المضادات الفطرية التي يصفها الطبيب. حمض البوريك عبارة عن مادة كيميائية بيضاء كريستالية تحمل خواصاً مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات. يُستخدَم حمض البوريك في العديد من المستحضرات الصيدلانية، ويمكنك شراءه دون الحاجة لوصفة طبية. يُمنع على الحوامل استخدام مُستحضرات حمض البوريك المهبلية.

ملاحظة: حمض البوريك مادة سامة يمكن أن تؤدي إلى فشل حاد في الجهاز الوعائي، أو أذية كلوية، أو حتى الموت في حال امتصاص كمية كافية منه. يجب عدم وضعه على جلد متشقق أو استخدامه عن طريق الفم.

علاجات منزلية لعدوى الفطريات المهبلية

سوف تستفيدين في حال إصابتك بالفطريات المهبلية من الأمور المنزلية التالية من أجل تخفيف الأعراض:

لبن الزبادي والطلائع الحيوية "البروبيوتيك Probiotics"

تستوطن أحياء دقيقة مفيدة عديدة في المهبل، وهذا يساهم في إبقاء أحياء دقيقة ممرضة مثل فطريات المبيضات تحت السيطرة، وعندما يختل هذا التوازن يمكن أن تنمو الفطريات المهبلية إلى حد التسبب بالمرض.

لهذا السبب تمثل استعادة التوازن الطبيعي للأحياء الدقيقة المستوطنة في المهبل (لاسيما جراثيم الملبنات الحمضة) واحدة من طرق علاج عدوى الفطريات المهبلية، ويمكن تحقيق هذا الأمر باستخدام لبن الزبادي والبروبيوتيك.

يمكنك الاستفادة من لبن الزبادي عن طريق تناوله مباشرة أو باستخدامه موضعياً في المهبل من أجل تخفيف أعراض عدوى الفطريات المهبلية.

علاج الفطريات المهبلية بالملح

حمامات الملح واحدة من أكثر علاجات عدوى الفطريات المهبلية فعالية، فالملح معقم ومطهر ممتاز. للاستفادة من الملح يمكنك استخدام الملح البحري الطبيعي أو ملح الهملايا الوردي، وتجنبي ملح الطعام لأنه يحتوي على عوامل مضادة للتكتل.

طريقة التحضير:
  1. اسكبي ماء دافئ في حوض الاستحمام.
  2. أضيفي له الملح.
  3. استلقي في الماء مدة 10-15 دقيقة.
  4. جففي جسمك تماماً قبل ارتداء الملابس.

صودا الخبز

صودا الخبز كما تعلمين علاج رائع للإصابات الفطرية، بل إنه واحد من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الفطريات المهبلية. جهزي ما يلي قبل العلاج: ماء، صودا الخبز، ملح طبيعي (اختياري).

طريقة التحضير:
  1. امزجي نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كأس من الماء.
  2. اشربي منه مرتين يومياً لمدة أسبوعين على معدة فارغة.
  3. خذي راحة مدة أسبوعين.
  4. كرّري العملية بعد الأسبوعين.
  5. استمري بذلك لمدة 3 أشهر.

علاج الفطريات المهبلية بالأعشاب

توجد علاجات عشبية عديدة فعالة لعدوى الفطريات المهبلية، وهنا نقدم لك أهمها لو كان عندك رغبة بتجريب تلك العلاجات المذهلة.

علاج الفطريات المهبلية بالثوم

الثوم عشبة مشهورة نستخدمها لعلاج أمراض كثيرة. يحتوي الثوم على مواد مضادة للفطريات ومعقمة فعالة في علاج أي عدوى فطرية. وهنا بعض الطرق التي يمكنك اللجوء لها لو أردت التخلص من الفطريات المهبلية:

  1. اهرسي القليل من فصوص الثوم بحيث تشكل عجينة، ثم افركي المناطق المصابة بالفطريات بها، وانتظري 5-10 دقائق قبل أن تغسلي المنطقة. كرري ذلك مرتين في اليوم كي تحصلي على أفضل النتائج.
  2. يمكنك استخدام زيت الثوم عوضاً عن الثوم الطازج. أضيفي إلى زيت الثوم زيت الفيتامين E، وبضع قطرات من زيت جوز الهند. ادهني المنطقة المصابة بالمزيج، وانتظري 5-10 دقائق قبل أن تغسلي المنطقة. كرري ذلك يومياً كي تحصلي على أفضل النتائج.
  3. يمكنك ببساطة تقشير فص ثوم وإدخاله إلى المهبل قبل النوم ثم إزالته في الصباح.

التوت البري Cranberries

التوت البري علاج عشبي فعال آخر لمعالجة الفطريات المهبلية. يعود سبب استخدامنا للتوت البري هنا إلى امتلاكه خواص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم، الأمر الذي يساعد على التخلص من عدوى الفطريات المهبلية.

طريقة الاستخدام:
  1. يمكنك ببساطة شرب عصير التوت البري غير المحلى عدة مرات يومياً.
  2. يمكنك شراء أقراص التوت البري من الصيدلية وتناول قرصين على الأقل يومياً.

زيت شجر الشاي

زيت شجر الشاي واحد من الزيوت الأساسية التي تقوم بقتل الفطريات والجراثيم والفيروسات. أظهرت الأبحاث أن التحاميل المهبلية التي تحتوي على زيت شجر الشاي تفيد في علاج الفطريات المهبلية. كما يعمل زيت شجر الشاي على الحفاظ على توازن صحي للكائنات الدقيقة المتعايشة في المهبل.

أمور يجب عليكِ القيام بها:

  1. تناول نظام غذائي صحي متوازن.
  2. تناول لبن الزبادي من أجل توازن جراثيم الملبنات الحمضة في المهبل.
  3. ارتداء ملابس داخلية قطنية 100% أو مصنوعة من الكتان أو من الحرير الطبيعي.
  4. غسل الملابس الداخلية في ماء مغلي.
  5. تبديل المستحضرات الأنثوية بانتظام.

أمور يجب عليكِ الابتعاد عنها:

  1. لبس بناطيل أو جوارب نسائية طويلة أو ملابس داخلية ضيقة.
  2. استخدام مزيلات الرائحة النسائية أو الحشوات المهبلية المعطرة.
  3. ارتداء ملابس رطبة لفترة طويلة، لاسيما زي السباحة.
  4. الغطس في حمام ساخن.
  5. الدوش المهبلي.

كما يجب عليك الانتباه إلى عوامل الخطر التي تسبب الإصابة بعدوى الفطريات المهبلية، فمثلاً يمكن أن يتسبب تناول المضادات الحيوية دون داعٍ بالإصابة بالفطريات المهبلية، وتجنب ذلك يقي من تلك الحالة.

تؤدي بعض أنواع المبيضات أو الفطريات إلى مشاكل صحية خطيرة لو تركناها دون علاج، وتزداد خطورة الإصابة بالمضاعفات في الحمل أو في حالات ضعف جهاز المناعة أو الإصابة بمرض السكر. يمكن للمبيضات بمرور الوقت أن تدخل إلى مجرى الدم – وجود المبيضات في الدم candidemia  - وأن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين والكبد وصمامات القلب، وهي حالة نعرّفها باسم داء المبيضات الغازي invasive.

داء المبيضات الغازي

يحدث داء المبيضات الغازي عندما تصيب فطريات المبيضات أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الدم والدماغ والقلب. تحدث هذه الحالة عادة عند تعرض قرحة مفتوحة لعدوى الفطريات. يمكن أن تعاني عند إصابتك بداء المبيضات الغازي من حمى وقشعريرة، ويمكن أن يتسبب داء المبيضات الغازي بمضاعفات صحية خطيرة إذا لم نعالجه فوراً.

فطريات المبيضات المقاومة للعلاج

يمكن أن تصاب بعض النساء بفطريات مهبلية لا تستجيب على المعالجة الدوائية. يتم شفاء الفطريات المهبلية عند العلاج في غضون 14 يوم على الأكثر. وإذا لم تشفَ الحالة في هذا الوقت، يجب مراجعة الطبيب من أجل وضع التشخيص ووصف علاجات إضافية.

الفطريات المهبلية الناكسة

تشكو بعض النساء من نكس عدوى الفطريات المهبلية، ويمكن أن تنكس عند بعضهن لعدة مرات في السنة. يحدث النكس عند بعض النساء في وقت الحيض بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل في هذا الوقت. قد يوصي الطبيب في حال الإصابة بعدوى الفطريات المهبلية الناكسة بمعالجة صائنة maintenance treatment تستمر لستة أشهر.

الفطريات المهبلية وتأثيرها على الحمل

يُصاب كثير من النساء بالفطريات المهبلية أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة وبسبب تغير درجة حموضة المهبل. تنحصر علاجات الفطريات المهبلية أثناء الحمل بالكريمات أو التحاميل المهبلية، وقد يحتاج شفاؤها لفترة أطول من المعتاد. لم يثبت أمان استخدام مضادات الفطريات الفموية أثناء الحمل.

مع أن الفطريات المهبلية لا تحمل مخاطر على الحمل، إلا أن السيطرة عليها في تلك الأثناء أكثر صعوبة، الأمر الذي يتسبب بانزعاج ملحوظ للحامل.

يمكن أن تنتقل المبيضات في حالات نادرة إلى الطفل أثناء الولادة لو كنت مصابة بها في ذلك الوقت، وقد يصاب الطفل عندها بالسلاق thrush (بقع بيضاء في الفم)، والتي يمكن أن تعود لتصيبك إذا كنت ترضعينه طبيعياً.

05/06/2017
  • American Pregnancy Association: Yeast Infections During Pregnancy: Causes, Symptoms And Treatment, Mar, 2017
  • Every Day Health: Yeast Infections and Sex, Sep, 2014
  • Health Line (healthline.com): 6 Home Remedies for Vaginal Yeast Infections
  • WomensHealth.gov: Vaginal yeast infections