الغدة الدرقية | Thyroid Gland

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

الغدة الدرقية هي غدة تقع في مقدمة الرقبة وتتخذ شكل الفراشة، وهي تقوم بافراز الهرمونات الدرقية المسؤولة عن تنشيط الجسم وعن عمليات الأيض في الجسم. قد تصاب الغدة الدرقية بعدة أمراض ، وأهم أسباب الغدة الدرقية هي الغدة الدرقية النشطة وقصور الغدة الدرقية. تختلف بعض الشيء اسباب الغدة الدرقية عند الاطفال عن اسباب الغدة الدرقية عند البالغين.

الغدة الدرقية | Thyroid Gland


الغدة الدرقية | Thyroid Gland

الغدة الدرقية هي غدة تقع في مقدمة الرقبة وتتخذ شكل الفراشة، وهي تقوم بافراز الهرمونات الدرقية المسؤولة عن تنشيط الجسم وعن عمليات الأيض في الجسم. قد تصاب الغدة الدرقية بعدة أمراض ، وأهم أسباب الغدة الدرقية هي الغدة الدرقية النشطة وقصور الغدة الدرقية. تختلف بعض الشيء اسباب الغدة الدرقية عند الاطفال عن اسباب الغدة الدرقية عند البالغين. 
 

اعراض الغدة الدرقية 

هناك اختلاف في اسباب الغدة الدرقية واعراضها تبعاً للسبب. حيث أن اسباب الغدة الدرقية واعراضها الناتجة عن اسباب الغدة الدرقية النشطة، تختلف – وغالباً ما تكون معاكسة لها- عن اسباب الغدة الدرقية واعراضها الناتجة عن قصور الغدة الدرقية. ليس من الضروري أن تتواجد كل اعراض الغدة الدرقية لدى المريض، وقد تتواجد قلة فقط من هذه الاعراض. نشير الى أن معظم الاعراض قد لا نلاحظها في زمننا الحالي وذلك بسبب توفر الفحوصات وسهولة التشخيص.

اسباب الغدة الدرقية النشطة تسبب الأعراض التالية- ارتفاع درجة حرارة الجسم، التعرق، خفقان القلب، النبض السريع وقد يسبب احياناً اضطرابات نظم القلب، ازدياد الشهية ورغم ذلك يشكو المريض من الاسهال وفقدان الوزن، الشعر الناعم والرقيق والذي قد يتساقط بسهولة، ضعف الرغبة الجنسية، عدم انتظام أو انقطاع الحيض، العصبية الزائدة والشعور بعدم القدرة على السيطرة، الشعور بعدم القدرة على الراحة أو الاسترخاء، رعشة اليد وضعف العضلات. كما أن العينين تبرز الى الأمام وتنسحب الجفون الى الاعلى، ويشعر المريض بوجود الرمل في العين.

اسباب قصور الغدة الدرقية تؤدي للاعراض التالية- الشعور بالبرد الدائم وعدم القدرة على تحمل الطقس البارد، جفاف الجلد وغالباً ما يكون بارد الملمس وسميكاً، سمك الاظافر وسهولة انكسارها، الشعر الخشن والجاف ويتساقط بشدة، الامساك المزمن وزيادة الوزن الملحوظة، النبض البطيء وقد يؤدي لاضطرابات في نظم القلب، فقر الدم المزمن، عدم انتظام الدورة الشهرية وغزارة الحيض، الاكتئاب، فقدان القدرة على التركيز وعلى التفكير، ضعف العضلات، الصوت المبحوح أو الخشن.    

نشير ان بعض اسباب الغدة الدرقية واعراضها لا تنتج عن خلل في افراز الهرمونات، وعندها تكون الاعراض تضخم الغدة الدرقية، كتلة في الرقبة، صعوبة التنفس، عسر البلع وغيرها. هذه اعراض تنتج عن الضغط الذي تشكله الكتل على نسيج الرقبة والاعضاء داخلها.

 

اسباب الغدة الدرقية 

تنقسم اسباب الغدة الدرقية بين تلك التي تؤثر على افراز الهرمونات وتلك التي لا تؤثر على افراز الهرمونات. اسباب الغدة الدرقية التي تؤثر على افراز الهمونات تنقسم بدورها الى:

اسباب الغدة الدرقية النشطة (Hyperthyroidism): وهي الاسباب التي تزيد من افراز الهرمونات الدرقية وبذلك تسبب اعراض الغدة الدرقية النشطة المذكورة اعلاه. اهم هذه الاسباب تشمل داء غريبز (Graves Disease)، التهاب الغدة الدرقية (Thyroiditis)، ورم الغدة الدرقية السمي (Toxic Adenoma) والدراق عديد العقيدات (Multinodular Goiter).

اسباب قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism): هي الاسباب التي تؤدي لنقص في افراز الهرمونات الدرقية وبذلك تسبب الاعراض المذكورة اعلاه. أهمها داء هاشيموتو (Hashimoto Disease)، استئصال الغدة الدرقية، علاج الغدة الدرقية النشطة، العلاج بالأشعة، وبعض الادوية مثل الليثيوم (Lithium)- المُستعمل في علاج الاكتئاب وبعض الامراض النفسية.

بعض اسباب الغدة الدرقية لا تؤثر على افراز الهرمونات وهي بالتالي تؤدي لاعراض مختلفة، وتشمل هذه الاسباب سرطان الغدة الدرقية، اورام الغدة الدرقية الحميدة.

اسباب الغدة الدرقية عند الاطفال تختلف بعض الشيء عن البالغين، وأبرز اختلاف هو في اسباب قصور الغدة الدرقية. حيث أن قصور الغدة الدرقية الخلقي (Congenital Hypothyroidism) هو أبرز اسباب الغدة الدرقية عند الاطفال، وغالباً يتم تشخيصه خلال اختبار تحري الغدة الدرقية عند الولادة.

 

علاج الغدة الدرقية 

هدف علاج الغدة الدرقية هو الحفاظ على اتزان الهرمونات الدرقية، لذا فان امكانيات العلاج تختلف وفقاً لحالة الخلل التي أصابت الغدة الدرقية:

في حال قصور الغدة الدرقية، فان هدف العلاج هو اعادة نقص الهرمونات الدرقية. لذا فان العلاج هو باضافة حبوب تحوي الهرمونات الدرقية. سيؤدي الأمر للتحسن في حالة المرضى، واختفاء الأعراض خلال عدة أسابيع. لكن من المهم الاشارة الى ان الاستمرار في تناول الهرمونات الدرقية أمر مهم جداً لضمان نجاح العلاج، وقد تكون الحاجة لتناول العلاج لمدى الحياة.

في حال اسباب الغدة الدرقية النشطة، فان هدف العلاج هو ازالة الهرمونات الدرقية الزائدة. توجد عدة امكانيات علاج وتشمل العلاج بالأدوية التي تعمل لخفض نسبة الهرموانات الدرقية في الجسم، العلاج باليود الاشعاعي، والمعالجة الجراحية لاستئصال الغدة الدرقية بالكامل أو جزئياً. غالباً ما تجرى العملية الجراحية في حال فشل امكانيات العلاج الأخرى.

علاج اورام الغدة الدرقية وسرطان الغدة الدرقية يكون اما بالمعالجة الجراحية لاستئصال الغدة الدرقية بالكامل أو جزئياً، أو باليود الاشعاعي.

علاج الغدة الدرقية بالاعشاب هو أمر منتشر في العالم أيضاً. لا توجد مقالات ودراسات طبية حول الموضوع، لذا لا نستطيع البث في الامر. لكن تُعرف بعض العلاجات في الطب البديل، لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب. ننصحكم باستشارة طبيبكم الشخصي قبل علاج الغدة الدرقية بالاعشاب. 

كافة الحقوق محفوظة لوقع طبيبكم www.tebtime.com

20/10/2013