القشور الخزفيّة - الطريق الأقصر لابتسامة هوليووديّة

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

هل تَخفون فمكم مُحرَجين عندما تبتسمون؟ على الأرجح أنّ القشور الخزفيّة هي الحلّ الذي سيمكّنكم أخيرًا من الابتسامة العريضة. انتبهوا: يجب الحفاظ على صحّة الأسنان من أجل الحفاظ على نتائج العلاج على مدى سنوات طويلة

القشور الخزفيّة - الطريق الأقصر لابتسامة هوليووديّة
بشكل عام تكشف الابتسامة عن ثماني أسنان تقريبًا. العديد من الأشخاص غير الراضين عن مظهر أسنانهم يخجلون من الابتسامة ويحاولون إخفاء ابتسامتهم بشتّى الطرق. القشور الخزفيّة هي طبقة من الخزف، تتمّ صناعتها في المختبر بحسب مبنى السنّ. هذه الطبقة نفسها تستخدَم أيضًا لتلبيسات الأسنان الكاملة. بخلاف تركيب تلبيسات كاملة، القشور الخزفيّة هي قشور سطحيّة فقط، يتمّ إلصاقها على سطح الأسنان الأماميّة، في الفكّ العلوي و/أو السفلي.
 
متى من المفضّل تركيب قشور خزفيّة؟
القشور الخزفيّة هي حلّ لعدّة مشاكل تجميليّة: للأسنان الباهتة أو التي اصفرّت مع مرّ السنوات، للأسنان التي تآكلت وأصبحت أقصر، ولتقويم الأسنان - للأسنان التي تمّ تقويمها ولم تعد إلى مكانها الصحيح أو الأسنان المعيّنة التي تحتاج إلى تقويم وغيرها. يمكن استعمال القشور الخزفيّة أيضًا بعد علاج جذور الأسنان للأسنان الأماميّة، وذلك كبديل لتركيب تلبيسات للأسنان.
هل هناك حالات لا يمكن فيها استعمال القشور الخزفيّة؟
يتوجّب على كلّ متعالج يرغب بتركيب قشور خزفيّة أن يجري فحصًا مسبقًا للتأكّد من ملاءمته للعمليّة. في حالات معيّنة، لا يمكن فعلًا تركيب القشور الخزفيّة على الأسنان. على سبيل المثال: عندما يعاني المتعالج من انحسار اللثة أو من مشاكل أخرى في اللثة، إذا كانت هناك حشوات كثيرة على السنّ أو بين الأسنان، إذا لم تكن الأسنان كاملة أو إذا تمّ إكمالها. أيضًا في الحالات التي تكون فيها الأسنان باهتة جدًا، لا يمكن إلصاق القشور الخزفيّة عليها، وذلك لأنّ لون الأسنان الطبيعي ينعكس بعض الشيء عبر القشور؛ عندما تكون الأسنان باهتة جدًا، لا يمكن الحصول على أفضل نتيجة من الناحية التجميليّة.
كيف يتمّ إلصاق القشور الخزفيّة؟
في بداية الأمر تُجرى جلسة استشاريّة يتمّ فيها تنسيق التوقّعات بين الطبيب والمتعالج بشأن طريقة العلاج، النتيجة النهائيّة، التكاليف وطرق الحفاظ على الأسنان بعد العلاج. فيما بعد، ووفقًا لنموذج حالة الأسنان الحاليّة لدى المتعالج، يتمّ بناء قشور مؤقّتة من مادّة إكريليكيّة خاصّة، والتي تستخدَم أيضًا لبناء التلبيسات المؤقّتة. يتمّ تركيب القشور المؤقّتة على أسنان المتعالج لمدّة ثلاثة أيّام على الأقلّ، ممّا يتيح الإمكانيّة للمتعالج وللطبيب أيضًا أن يأخذ صورة دقيقة عن شكل الأسنان من بعد تركيب القشور الثابتة. يجب إعلام المتعالج بأنّ القشور المؤقّتة تهدف إلى تحديد الشكل فقط وليس لون القشور الثابتة، فبخلاف القشور التي يمكن ملاءمة لونها للون الأسنان، للقشور المؤقّتة لون واحد أو لونان فقط. العمليّة، ابتداءً من الجلسة الاستشاريّة وحتى إلصاق القشور الثابتة، تستغرق أسبوعين على الأكثر. عندما يصل المتعالج لإلصاق القشور، بعد فكّ القشور المؤقّتة، تبدأ عمليّة تجهيز الأسنان القائمة، إذ يتمّ بردها وتخشينها بعض الشيء استعدادًا للإلصاق. القشور نفسها، والتي تمّ تحضيرها في المختبر وملاءمتها بشكل كامل لمبنى ولون أسنان المتعالج بشكل دقيق، يتمّ إلصاقها بصمغ خاص له ألوان مختلفة هو أيضًا وذلك لإخفاء لون الأسنان من خلف القشور والحصول على النتيجة الأفضل من الناحية التجميليّة. العمليّة كلّها في يوم إلصاق القشور تستغرق ساعة حتى ساعة ونصف تقريبًا.
إلى أيّ درجة تكون القشور الخزفيّة قويّة الإلصاق؟
الصمغ المستخدم لإلصاق القشور الخزفيّة هو صمغ قويّ جدًا. لا يمكن أن تسقط القشور ولا يمكن فصلها عن الأسنان ولا بأيّ شكل من الأشكال. إذا تمّ الحفاظ على صحّة الأسنان بالشكل الصحيح، من المتوقّع أن تدوم القشور سنوات طويلة. المختبر الذي قام بصناعة القشور، وأطبّاء الأسنان أنفسهم، يمنحون كفالة لمدّة سنة واحدة على الأقلّ للقشور.
هل هناك حاجة للمتابعة بعد إلصاق القشور؟
بعد مرور أسبوعين على الإلصاق، يتمّ استدعاء المتعالج للعيادة لتنظيف تكلّسات الأسنان بشكل كامل من أجل إزالة الصمغ الزائد والتأكّد من نجاح العمليّة. فيما بعد، يجب المواظبة على زيارة عيادة الأسنان بشكل روتيني كلّ نصف سنة. يتمّ إجراء تصوير عام للأسنان كلّ سنتين. إذا طرأت مشكلة معيّنة، يمكن دائمًا استبدال القشور بقشور جديدة.
هل تقيّد القشور الخزفيّة المتعالج بطريقة أو بأخرى؟
ليست هناك أيّة قيود من حيث تناول المأكولات والمشروبات المختلفة وما إلى ذلك. كما ذكر، الصمغ قويّ جدًا ولا يمكن أن يسقط ولا بأيّ شكل، حتى إذا تعرّض لضربة أو تمّ تناول مأكولات صلبة. يكن القول أيضًا إنّ طبقة الصمغ مع القشور تسمِّك الأسنان وتجعلها قويّة أكثر. في حالات نادرة، قد تتشقّق القشور فقط، يمكن استبدالها بقشور جديدة.
تجدر الإشارة إلى أنّه من المهمّ المواظبة على صحّة الأسنان والفم: فرك الأسنان، استعمال خيط تنظيف الأسنان وزيارة عيادة الأسنان بشكل روتيني بحيث أنّ إهمال الفم والأسان قد يؤدّي إلى انحسار اللثة وبالتالي إلى التكشيف عن الطرف العلوي من الأسنان ممّا يحتاج إلى استبدال القسور لتغطية الأسنان المكشوفة تمامًا.
 
 
ملخّص: القشور الخزفيّة هي قشور سطحيّة للأسنان الأماميّة، وهي بمثابة حلّ لمشاكل تجميليّة كثيرة: الأسنان الباهتة، الأسنان المصفرّة، الأسنان غير المستقيمة وما إلى ذلك. يتمّ إلصاق القشور بواسطة صمغ قويّ جدًا، ولا يمكن أن تسقط وهي تدوم وتصمد في الفم لسنوات طويلة. يجب الحفاظ على صحّة الأسنان والفم من أجل الحفاظ على نتيجة العلاج لفترات أطول.
د. ميطال نئمان هي أخصائيّة في طبّ الأسنان وطبّ الأسنان التجميلي، تدير عيادة الأسنان "مديك هاوس" في ريشون لتسيون.
موقع zap doctors.
 
22/02/2020