تقويم الأسنان بدون قلع: كلّ الحسنات

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

جميعنا نحلم بابتسامة مشرقة، لكنّ العديد منّا بحاجة لمساعدة لتحقيق هذا الحلم. تعانون من أسنان ملتوية؟ بارزة؟ تعانون من فراغات بين الأسنان؟ أو من اكتظاظ الأسنان؟ جميع هذه الأعراض مزعجة وتصعّب الحفاظ على صحّة الفم. في السنوات الأخيرة، أصبح من الممكن تقويم الأسنان بدون قلع. الحسنات: منع فقدان العظم، التقليل من ظهور التجاعيد وحتى المساعدة على تخفيف الشخير.

تقويم الأسنان بدون قلع: كلّ الحسنات

في العقود الأخيرة، بات مجال تقويم الأسنان مطلوبًا جدًا لدى الشباب والبالغين على حدّ سواء، والذين يرغبون بتغيير شكل أسنانهم والحصول على ابتسامة مشرقة وجميلة. أحد التجديدات في المجال، والذي وصل مؤخّرًا إلى البلاد أيضًا، يمكّن الأطبّاء من تقويم الأسنان دون حاجة للقلع.

 

ما الذي يؤدّي إلى التواء الأسنان؟

في العديد من الحالات، قد نحتاج لتقويم الأسنان بسبب الاكتظاظ الناجم عن صغر القوس بالمقارنة مع حجم الأسنان، ممّا يؤدّي إلى "ركوب" الأسنان على بعضها البعض وخروجها من خارج القوس (هذه الحالة تسمّى "أسنان الخفّاش") أو إلى بروزها للخارج.

بالإضافة إلى الاضطراب التجميلي، فإنّ اكتظاظ الأسنان قد يضر بإغلاق الأسنان بطريقة سليمة (إطباق الأسنان) ممّا يؤدّي إلى تآكل الأسنان بشكل متزايد، صعوبة في الحفاظ على صحّة الفم، تراكم تكلّسات الأسنان وإلى مشاكل مختلفة في اللثة القريبة من منطقة الاكتظاظ.

لماذا يجب قلع الأسنان من أجل التقويم؟

سبب مظهر الأسنان غير القويمة هو الاكتظاظ. من أجل تقويم الأسنان، هناك حاجة لتقليل هذا الاكتظاظ - وبالتالي تفريغ مكان على امتداد القوس. غالبًا ما يتمّ تخفيف اكتظاظ الأسنان من خلال قلع الضاحكين (الأسنان الداخليّة الجانبيّة) في اللثة المكتظّة، أو قلع الضواحك الأربعة في الفكّين.

عمليًا، بعد قلع الأسنان، يصبح هناك مكان فارغ على امتداد القوس؛ المثبّتات التي يتمّ تركيبها على الأسنان خلال عمليّة التقويم "تدفع" الأسنان إلى الداخل وبما أنّه أصبح هناك مكان فارغ - تتحرّك الأسنان جانبًا وتتمركز بشكل مستقيم على القوس.

 

ما هي سيّئات قلع الأسنان من أجل التقويم؟

قلع الاسنان يعني فقدان عظمة، وهذا ناجم عن امتصاص العظمة في منطقة القلع. في جيل صغير، ليس لذلك أيّ تأثير. مع ذلك، لهذا الأمر تأثير تجميلي على المدى البعيد.

مع التقدّم في العمر، وبسبب هرم الجسم الطبيعي، يتمّ أيضًا فقدان العظم وفقدان حجم في أنسجة الوجه المختلفة ممّا يؤدّي إلى ظهور التجاعيد. كلّما كانت كميّة العظام في الفكّ أكبر، كلّما ظهرت التجاعيد على جانبيّ الأنف في مرحلة متأخرّة أكثر وكانت سطحيّة أكثر. بما أنّ قلع الأسنان يؤدّي إلى فقدان عظمة - فإنّ تقويم الأسنان الذي يحتاج إلى القلع يؤدّي إلى ظهور تجاعيد أعماق وفي جيل أصغر.

 

هل يمكن تقويم الأسنان بدون قلع؟

تقويم الأسنان بدون قلع يتمّ من خلال توسيع وتكبير قوس الأسنان بواسطة عدّة طرق. إحدى هذه الطرق تتمّ من خلال سلك أسنان خاص وهو بمثابة مسار تتحرّك عليه الأسنان إلى أن يتمّ الحصول على الشكل المرغوب فيه. عمليًا، يتمّ توسيع قوس الأسنان وتمكين الأسنان من الاستقامة على امتداد هذه القوس الموسّعة، دون ان تكون هناك حاجة لقلع الأسنان من أجل تفريغ مكان.

 

ما هي حسنات تقويم الأسنان بدون قلع؟

كما ذك، تقويم الأسنان بدون قلع يمنع فقدان العظمة. بالتالي، فإنّ التقويم يؤخّر ظهور التجاعيد على جانبيّ الأنف. بالإضافة، هناك أفضليّة كبيرة أخرى: احيانًا، تقويم الأسنان من خلال توسيع قوس الأسنان قد بحلّ مشكلة الشخير الناجمة عن الحنك الضيّق. توسيع الحنك تفسح المجال للأسنان ولمجرى الهواء أيضًا، وفي العديد من الحالات تُحلّ مشكلة الشخير.

لمن يلائم تقويم الأسنان بدون قلع؟

تقويم الأسنان من خلال توسيع القوس ملائم لجميع الأعمار، للصغار والبالغين على حدّ سواء.

ملخّص: مجال تقويم الأسنان آخذ بالتطوّر. ليست هناك حاجة اليوم لقلع الأسنان السليمة من أجل الحصول على ابتسامة جميلة. تقويم الأسنان بدون قلع من خلال توسيع قوس الأسنان يمكّننا من التوصّل إلى نتائج أفضل وللمدى البعيد أيضًا ومن تفادي فقدان العظمة.

د. عيران جيفع هو طبيب أسنان للأطفال.

موقع zap doctors

29/01/2020