د. الياس عبساوي اخصائي ترميم الفم والأسنان لموقع "طب تايم"

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

ارفض عبارة تجميل الأسنان وأعمل على تجميل الابتسامة! زيادة الطلب على الابتسامة الهوليوودية تماشيا مع الحياة العصرية! كل ما تريد ان تعرفه عن وسائل تبييض الأسنان...

د. الياس عبساوي اخصائي ترميم الفم والأسنان لموقع

اين وصل مجال زراعة وتجميل الأسنان منذ السبعينيات ولغاية اليوم؟!
موضوع التركيبات او ما يسمى بالاستعاضة السّنيّة في اللغة العربية، أي التعويض عن الاسنان، بتركيبات غير طبيعية طبعا، هي جزء من تخصص ترميم الفم الاسنان، وهو علم واسع. يقوم د. الياس عبساوي ان هذه التركيبات منها ما هو ثابت، ومنها ما هو متحرك أي قابلة لإزالتها من الفم واعادتها اليه.
بالنسبة للتركيبات الثابتة، فهي تشمل تلابيس على اساس معدن، وأخرى بدون معادن، تلابيس على اساس "زركونيا" وتركيبات من "الخارصين" وهي تظهر جلية في الفم مع كل ابتسامة. اما التركيبات المتحركة (أي طقم الاسنان) احيانا تكون كاملة واحيانا أخرى تكون جزئية. وكل هذه التركيبات تدخل في اختصاص ترميم الاسنان، هو من يقوم بملاءمتها للفم بحيث تكفل للمريض اعلى مستوى من الأداء الوظيفي والشكل التجميلي.


 كيف يكون هنالك أداء وظيفي جيد وشكل جميل عندما يكون هنالك نقص في الأسنان؟
د. عبساوي: مما لا شك فيه المسؤول عن ضمان الشكل الجميل للفم عند الابتسام والأداء الوظيفي الجيد عند الأكل، وعدم الشعور بالحرج عند الحديث، هو اخصائي ترميم الفم والاسنان.
فعندما يكون هنالك فراغ حيث لا توجد سن او ضرس، يقول د. عبساوي انه لغاية سنوات السبعين اعتمد اطباء الأسنان "الجسور" لسد هذه الفراغات والربط بين الاسنان بواسطة "جسر" ثابت. وفي حالات عدم وجود أسنان خلفية للربط بينها بجسر فان الاطباء كانوا يستخدمون تركيبات جزئية متحركة. في نهاية الثمانينات دخل موضوع زراعة الأسنان التي تعتمد على اساس معدن مطلي بمادة التيتانيوم، يتم زرعة جراحياً في عظام الفك بحيث يحدث اندماج بين هذا المعدن وعظام الفك فالتيتانيوم هو عبارة عن لولب يزرع في عظام الفك . ثم يمر بمرحلة تسمى "اوستيو انتغريشن" يحدث من خلالها اتصال ما بين المعدن المزروع وعظام الفك ويكون هذا اللولب الملتحم بالعظم مثقوبا في وسطه حيث يتم تركيب السن او الضرس.
ويصف د. عبساوي هذه العملية بأنها دقيقه وحساسة للغاية، ويحدد مراحلها ونوع المعدن المستخدم فيها أخصائي ترميم الفم ويتحمل مسؤولية نتائجها من الناحية التجميلية والوظيفيه على السواء.

 نفهم من كلامك ان اخصائي الترميم يلعب دور اساسي في علاجات زراعه الاسنان ؟
د. عبساوي: تماما.. اريدك ان تتخيل هنا دور المص المعماري(אדריכל) عندما يدخل الى ارض تم التخطيط لاقامة بناء عليها، فإن مسؤوليه المصمم ان يفحص تربة الأرض، وان يحدد موقع الأعمدة والأسس وموقع الشرفة ومدى صمود البناء ومقاومته والمحيط والبيئة، كل هذه الأمور يأخذها اخصائي ترميم الأسنان بالحسبان عندما يخطط او يبني برنامجا لترميم الفم، فهو يحدد موقع الغرسات بعد ان يتم إعداد المكان المناسب للزراعة، وتحديد موقع الغرسات يحتاج الى دراسة وضع الفم واللثة جيدا ثم اختيار الموقع المناسب بدقة متناهية وهنا تكمن خبرة اخصائي الترميم، حيث انه ليس من الضروري ان توضع الغرسات مكان السن المفقودة تماما وانما تراعى قواعد عديدة أخرى يتم من خلالها تحديد مكان زراعة الغرسات.

كم هو مهم فحص تاريخ وماضي الشخص الذي يحتاج الى زراعة أسنان وكيف كان أداؤه الوظيفي في السابق؟
من المهم جدا ان نطلع على الحالة وتشخيصها جيدا، والاسباب التي أدت الى تآكل أو الى نقص الأسنان كل هذه الأمور تحتاج الى دراسة وبحث قبل وضع برنامج علاجي.
ويقول د. عبساوي انه من المهم جدا مراعاة عامل النظافة (نظافة الأسنان) قبل بدء اي علاج وذلك من اجل اطالة عمر هذه الأجسام الغريبة المزروعة في الفم، فمهما بلغت التركيبات من الدقة فإنها يمكن ان تكون مرتعا للجراثيم ما لم يراعى تنظيفها والاهتمام بها بشكل يومي.


انت تتحدث هنا عن الوضع المثالي للفم وعملية ترميمه، لكن ليس باستطاعة كل شخص ان يتحمل تكاليف العلاجات المثالية فهل لدى اخصائي ترميم الفم حلول جزئية لمن يستغلي العلاج الشمل والمثالي؟
دائما هنالك حلول بسيطة لدى أخصائي ترميم الفم والأسنان أقل تكلفة او غير شاملة لكل الفم، ولكن هنالك مبادئ وقواعد وأسس يعمل الأخصائي بموجبها. وعلى سبيل المثال يأتي شخص ويطلب زراعة غرسات وفي الوقت نفسه هو يعاني من التهابات في اللثة، ففي مثل هذه الحالات لا يجوز للطبيب تلبية طلب هذا الشخص من منطلق ان صحة الفم تسبق اية عملية زرع او وضع تلابيس او تركيبات او طقم اسنان وان الحالة المرضية يجب ان تعالج اولا ومن ثم يمكن الانتقال الى المراحل الأخرى 

هل هنالك وعي كاف لدى المواطنين العرب لتخصص ترميم الفم والأسنان؟
د. عبساوي: هنالك وعي محدود حتى الآن، لكنه آخذ بالتوسع أسوة بسكان منطقة المركز (اواسط البلاد) الذين أصبح لديهم الوعي الكافي للتوجه الى أخصائي ترميم الفم والأسنان،
الا ان الوعي لاهميه اخصائي الترميم اخد بالازدياد
ويعزو د. الياس عبساوي هذا الى زياده الاهتمام بجوده الاسنان و شكل الاسنان و على تجميل الأسنان الذي أصبح جزء لا يتجزأ من الحياة العصرية.


حدثنا عن هذا الجانب التجميلي الذي يزداد الإقبال عليه بشكل كبير في الآونة الأخيرة؟
د. الياس عبساوي: ان شكل الأسنان يؤثر بشكل كبير على ثقة الانسان بنفسه وعلى جودة حياته وعلى شخصيته ككل. ونحن نعلم ان البعض يمتنع عن الضحك عندما يكون هنالك خلل بارز في اسنانه أو انه يلجأ الى وضع يده على فمه عند الضحك كي لا تظهر اسنانه. والتجميل ايضا هو رغبة شخصية في الظهور مع اسنان بيضاء او مرصعة، منهم من يقلد المشاهير، ومنهم من يفعل ذلك بدافع القناعة الشخصية، لكن بالمحصلة فإن مجال تجميل الأسنان و خصوصاً مع تطور التقنيات المواد المستعمله قد قطع شوطا كبيرا في الآونة الأخيرة كجزء من تطور الحياة العصرية.  
تجميل الاسنان هو مجال واسع جدا وانا عندما اعمل في تجميل الأسنان أرفض عبارة تجميل الأسنان وأقول تجميل الابتسامة، لانه في طبيعه الحال الاسنان هي جزء من الابتسامه التي تتضمن عوامل اخرى يجب مراعاتها مثل انسجام الاسنان مع اللثه والشفتين وشكل و لون اللثه، فهنالك حالات تكون فيها الأسنان جميلة بطبيعتها لكنها عند الابتسامة تبدو غير منسجمة مع شكل ولون اللثة.. لذلك في حالات التجميل العلاج لا يقتصر علىى الأسنان فقط بل أحرص على رسم الابتسامة الجميلة.


لابتسامة الجميلة تحتاج الى اسنان بيضاء في كل الحالات. كيف يتم تبييض الأسنان؟
هنالك عدة وسائل لتبييض الاسنان تبدأ بتبييض الأسنان نفسها بمواد كيماوية توضع على الاسنان بنسب متفاوتة وقد تستغرق عده جلسات وهذه العلاجات شائعة بين ابناء الشبيبة من الذكور والإناث.
واحيانا يحتاج اخصائي الترميم لوضع تركيبات مختلفه على الاسنان للوصول الى اللون و الشكل المطلوب. هذه التركيبات متنوعه و ذات صفات و خصائص مختلفه حيث يقوم الطبيب باختيار الماده و العلاج التجميلي المناسب لكل حاله و حسب رغبه المريض الشخصيه.
فهنالك المواد االمركبه اللتي يقوم الطبيب ببنايتها و تركيبها مباشره على الاسنان تدعى "الكومبوزيت" واللتي تتطلب مهاره و دقه و تقنيه عاليه لبنائها بالشكل الجميل و بالدقه و الجوده العاليه.
و هنالك المواد اللتي يتم تحضيرها بشكل غير مباشر في مختبر الاسنان و يقوم الطبيب بتركيبها او الصاقها على الاسنان. وتستعمل الخارصينا او البورسيلان لهذا الغرض. من هذه التركيبات ما يدعى بالقشور الخزفيه او laminates، اللتي تمكننا من التحكم بشكل دقيق جدا بشكل ولون التركيبات و الحصول على ما يدعى بالابتسامه الهوليووديه.
القشور الخزفيه هي قطع دقيقه جدا من ماده الخارصينه التي تستحضر في مختبر الاسنان لكي يتم الصاقها على الجهه الاماميه للاسنان لتجميلها.
واحياناً يتطلب لتجميل الاسنان وضع التلابيس اللتي تغطي السن باكمله.
للمواد المستعمله للقشور او التركيبات التجميليه انواع و خصائص مختلفه حيث يتوجب على اخصائي التجميل ملائمه طريقه العلاج و نوع التركيبات المناسبه لكل شخص نظراً لحالته الخاصه و رغبته الشخصيه بتجميل الاسنان.
يشهد مجال تجميل الاسنان و زراعه الاسنان في السنوات الاخيره نهضه تقنيه كبيره، اذ تمكننا هذه التقنيات والاجهزه المحوسبه الحديثه من استعمال مواد جديده عاليه الجوده و زياده دقه التركيبات و تقصير مده العلاج.

31/05/2018