حب الشباب هي حالة منتشرة ومعروفة لدى الجميع، وتصيب الذكور والاناث في سن المراهقة. يصيب حب الشباب ما يقارب 85% من الجيل الشاب، وغالباً ما تكون حالة محدودة ذاتياً. بالرغم من ذلك فان بعض الحالات قد تكون شديدة وقد تؤدي لمشكلة تجميلية شديدة. لهذه الحالات تتوفر عدة امكانيات علاج، كالعلاج بالأدوية أو المعالجة الجراحية. لكن كيف ينمو حب الشباب وما هي أسبابه؟ اليكم أهم أسباب حب الشباب : 

الهرمونات

خلال سن المراهقة يقوم الجسم بافراز هرمونات البلوغ، كالتوستسترون أو الاستروجين. كما أن عدة تغييرات تحدث في افراز الهرمونات. يؤدي افراز الهرمونات الى تضخم الغدد الزهمية (Sebaceous Glands)- وهي مجموعة من الغدد الموجودة في طبقات الجلد الداخلية والتي تقوم بافراز الزهم أو الشحم لتزييت الجلد والحفاظ عليه. اثر تضخم الغدد الزهمية يزداد افراز الزهم، مما يؤدي الى نمو الجراثيم ولالتهاب موضعي. هكذا ينمو حب الشباب. نشير الى أن درجة الهرمونات لدى الشباب تكون طبيعية عادةً، الا أن الغدد الزهمية تكون حساسة بشكل مفرط للهرمونات مما يشجع نمو حب الشباب. في بعض الأحيان تُفرز الهرمونات أكثر من العادة مما يؤدي لنمو حب الشباب، ونلاحظ الأمر لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS- Polycystic Ovarian Syndrome).

العوامل الخارجية

تشير بعض الأبحاث الى أن بعض المواد والعوامل الخارجية قد تؤدي لحب الشباب، وأهمها مواد التجميل والمساحيق المعتمدة على الزيوت. مواد التجميل والمساحيق المعتمدة على الماء لا ترتبط بحب الشباب. نشير الى أن معظم الأشخاص المصابين بحب الشباب يستخدمون الصابون والمساحيق لعلاج حب الشباب. هذه الأخيرة ذات قدرة على ازالة الزهم الزائد من الجلد، الا أنها لا تقلل من افراز الزهم الزائد، لذا فان نجاعة الصابون لا تزال في محض الشك. ننبهكم أن استخدام الصابون أو مواد التجميل بكثرة قد يزيد من شدة حب الشباب.

التغذية

يعتقد الكثيرون أن التغذية ترتبط بحب الشباب، وأن بعض أنواع الغذاء تؤدي لحب الشباب. الا أن الأبحاث نفت وجود علاقة بين التغذية وحب الشباب. يمكن القول أن حليب البقر قد يزيد من شدة حب الشباب وذلك لكونه يحتوي الهرمونات. لا توجد علاقة بين تناول الشوكولاته، الطعام غني الدسم وبين حب الشباب.

الجهد النفسي

لا يؤدي الجهد النفسي بحد ذاته الى حب الشباب، الا أن الدراسات تشير الى أن الجهد النفسي يزيد من شدة حب الشباب في حال وجوده، ويبرز الأمر لدى طلاب المدارس والجامعات.

كيف ينمو حب الشباب

  1. تقوم الغدد الزهمية بالتضخم وافراز الزهم تحت تأثير الهرمونات، توجد الغدد الزهمية في طبقات الجلد العميقة ويزداد عددها في الوجه، الرقبة، الأكتاف والظهر. كما ذُكر سابقاً فان الغدد الزهمية تقوم بافراز الزهم.
     
  2. يؤدي افراز فائض الزهم الى انسداد بصيلات الشعر.
     
  3. اثر انسداد بصيلات الشعر تنمو الجراثيم الموجودة على الجلد وتتكاثر موضعياً.
     
  4. نمو الجراثيم يؤدي الى التهاب موضعي وانفجار بصيلة الشعر مما يؤدي لاحمرار، انتفاخ موضعي وألم وأحياناً لافراز القيح.