MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
pregnancy 123.jpg
الصيام والحمل!
drinking water.jpg
هزم العطش خلال رمضان
breast cancer11.jpg
اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن تجاهلها
coronary.jpg
قسطرة القلب ام جراحة القلب؟
milk products.jpg
كم اكلت كالسيوم اليوم؟

الاياس او جيل اليأس وما بعده

يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي الفترة التي تلي فترة الخصوبة وعادة ما تتميز بانقطاع الدورة الشهرية. تبدأ هذه الفترة عندما يفرغ المبيضان من البويضات ويتوقف عن انتاج الهرمونات الأنثوية البروجسترون والأستروجين. إليك الاجابات الدقيقة لكل ما يراودك من الأسئلة !

هل تعني هذه الفترة ان انوثتي  قد انتهت ؟ 

كلا يا عزيزتي، هذه الفترة  تنقل المرأة من فترة الخصوبة لبداية فترة جديدة تتسم بالنضوج، فتذكري يا عزيزتي المرأة انك ما زلت في منتصف الطريق ولا زالت الحياة تحمل لك في طياتها العديد من المغامرات الحياتية فكوني على يقين انك ما زلت جذابة وجميلة وإمامك طريق مزدهرة لتقطعينها. 
تدل دلالة المصطلح سن اليأس على مفهوم سلبي للفترة لذا تم استحداث مصطلحات جديدة مثل سن الأمان، اي الأمان من إمكانية الحمل. 

متى يبدأ سن اليأس ؟ 

يبدأ سن اليأس او الإياس بالمعدل عند بداية جيل الخمسين، ولكنه يحصل لدى بعض النساء ما بين جيل الأربعين حتى الخمس والخمسين. من المهم معرفته ان المبيضان في هذه الفترة يفرغان من البويضات الامر الذي يؤدي الى توقف انتاج الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجسترون، فتتوقف الدورة الشهرية. 

هل يتميز سن اليأس بانقطاع الطمث او العادة الشهرية بشكل كامل ؟  

من الجدير معرفته انه ينقسم سن انقطاع الدورة الشهرية لمرحلتين؛ فتسبق فترة سن اليأس الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية (peri menopause)، وهي الفترة الانتقالية التي ينتقل بها جسم المرأة بشكل طبيعي جدًا وتدريجيًا  لسن اليأس، وعادة ما تبدأ لدى بعض النساء في الأربعينيات او لدى أخريات في أواسط الثلاثينيات. في هذه الفترة يشهد المبيضان تأرجحا هرمونيا ملحوظا، فتطول الدورة الشهرية احيانا وتقصر احيانا اخرى. فتشهد المرأه دورة شهرية عادية لكن بدون إفراز بويضة ناضجة، كما وتعاني أخريات من عوارض انقطاع الدورة الشهرية او الحيض مثل الهبات الحرارية  والجفاف المهبلي.
اما المرحلة الثانية فهي فترة ما بعد انقطاع الحيض (post menopause)، وهي من بعد مرور 12 شهرا من الدورة الشهرية الاخيرة. فيتوقف المبيضان عن انتاج هرمون البروجسترون، وينتج كمية قليلة من هرمون الاستروجين، الامر الذي يصعد عوارض انقطاع الدورة الشهرية المزعجة. 

ما هي عوارض جيل اليأس ؟ 

تتفاوت عوارض جيل اليأس من امرأة لأخرى، فهناك بعض النساء اللواتي لا يشعرن بأي عارض بينما غيرهن من النساء يعانين من عوارض قاسية جدا. 

اضطرابات في النوم /أرق - 
تعاني بعض النساء من اضطرابات في النوم الامر الذي يصعد التعب خلال ساعات النهار. 

تأرجحات وتغييرات مزاجية -
تعاني نسبة من النساء من تغييرات في المزاج، مثل موجات البكاء المفاجئ والنكد. فإذا ما كنت عزيزتي المرأة من النساء اللواتي يعانين من تأرجح المزاج قبل الدورة الشهرية او الحيض، او أصبت باكتئاب بعد الولادة، فتوقعي ان تعاني من تغييرات وتأرجحات في المزاج عند سن الإياس او سن انقطاع الطمث او الحيض. 

تؤكد الأبحاث ان النساء اللواتي يتناولن علاجات بالهرمونات البديلة خلال فترة الإياس او سن انقطاع الدورة الشهرية يتعرضن لعوارض اقل حدة من اللواتي لا يتناولن الهرمونات البديلة في هذا السن . 

موجات الحرارة -
وهي موجات مفاجئة من الحرارة التي تصيب الجزء العلوي من الجسم، فيحمر الوجه والوجنتين، الرقبة، الظهر، والصدر، وتصاب المرأة بالتعرق الشديد وترافقه الارتجافات. 
تشعر المرأة في هذه الفترة بنوبات من التعب المفاجئ والإرهاق، ولكن من المهم ان تفرقي عزيزتي المرأة ما بين التعب والاكتئاب! فهناك فرق كبير بين المصطلحين. 
 
اضطرابات في مجرى البول وجفاف المهبل - 
جفاف المهبل هو احد العوارض الشائعة لدى النساء في سن الإياس او سن انقطاع الحيض، وسببه الانخفاض الكبير بنسبة هرمون الاستروجين. يحمي الاستروجين إحليل الأنثى او المثانة البولية (urethra)، فانخفاض نسبة هرمون الاستروجين يؤدي الى جفاف في المهبل وعملية جماع غير مريحة.
لذلك تكثر الالتهابات المهبلية والبولية خلال سن الإياس او سن انقطاع الدورة الشهرية. كما وتعاني بعض النساء في هذا السن من هروب البول (urinary urge incontinence)، فعند العطاس او السعال يهرب البول طوعًا. 
 
يقل اهتمام بعض النساء بالجماع بينما لا يقل لدى الأخريات، اما بالنسبة للدورة الشهرية الغير منتظمة فتلاحظ نسبة من النساء في هذه الفترة عدم انتظام الدورة الشهرية، فتارة ما تطول وتارة تقصر حتى تنقطع بتاتا. 

ما العمل ؟ 

معظم النساء ليسوا بحاجة لعلاج خلال فترة الإياس او انقطاع الدورة الشهرية، ولكن حين تشتد عوارض الإياس بدرجاتها فلا بد من التدخل العلاجي والتغيير بنمط الحياة. هناك عدة طرق للتعامل مع عوارض سن الإياس، تعتمد هذه الطرق بالأساس على التغيير بنمط الحياة والتغذية، وايضاً العلاج الدوائي. 
من المهم معرفة تشخيص حدة عوارض سن الإياس ومدى تأثيرها على حياتك اليومية، على صحتك، وجودة حياتك. 

لكل عارض هناك طرق تعامل مختلفة فإليك بعض الحلول العملية : 

الجفاف المهبلي
استعملي مرهما مرطبا للمهبل (بتوصية الطبيب او الصيدلي) لتسهيل عملية الجماع او العملية الجنسية. 
 
موجات الحرارة
حاولي تشخيص ما هي الأمور التي تزيد من موجات الحرارة وحاولي تجنبها. المقصود بعض الأغذية الحارقة، القهوة، الكفائين، الضغط النفسي، والأمكنة الحارة. 
البسي الملابس الخفيفة واستشيري طبيبك اذا ما راودتك موجات الحرارة بوتيرة عالية. حبوب منع الحمل بجرعة صغيرة بإمكانها ان تساعد ببعض الحالات. اسألي طبيبك عن علاجات هرمونية بديلة لفترة الإياس. 
اما اذا كنت من معارضات استعمال الهرمونات البديلة فاسألي طبيبك عن حبوب اخرى مثل مضادات الاكتئاب وحبوب اخفاض ضغط الدم، فلها دور في تخفيف هذا العارض لدى بعض النساء. 
تنفسي، خدي شهيقا طويلا، وازفري! وعاودي عملية تنظيم النفس عند الحاجة. 
 
اضطرابات النوم 
لا تتناولي وجبة العشاء قريبا لموعد نومك، تجنبي الدخان والقهوة ليلا وإذا ما أردت ان تتمتعي بفنجان من المشروب الساخن فأشربي  بعض الأعشاب الطبية الطبيعية مثل الروزمارين والمليسة. 
اذا كنت ممن يفضلن قيلولة النهار، وفري ساعات النوم خلال النهار لليل. 
 
التغييرات المزاجية 
تمتعي بقسط من النوم والراحة خلال الليل، ولا تشغلي نفسك بالضغوطات اليومية. حاولي ان تنامي من 7-8 ساعات يومية. إسترخي واستمعي للموسيقى المحببة على قلبك، او شاهدي برنامجا او مسلسلا تحبينه. قلبي بالبومات قديمه وصورا لاحبابك او توجهي لطبيبك واطلبي منه علاجا بالهرمونات البديلة الملائمة لسن الإياس. 
 
سنتحدث عن العلاجات الدوائية المتاحة في المقال المقبل تابعونا. 
 

مواضيع متعلقة
shutterstock_118658323.jpg
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل...
85٪ من نساء العالم يعانين من عوارض ما قبل...
رزنامة.jpg
عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض -...
أرق، عصبية، ألم بالصدر، آلام بالعضلات، تعب،...
shutterstock_104346101.jpg
جفاف البشرة في رمضان
تمثل السوائل نحو 70% من وزن الجسم ومكوناته....
جيل الأربعين.jpg
الوصايا العشر نحو شباب دائم..
قرّب جيل ال40؟ اذاً تقترب للفترة الذهبية...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
woman diet.jpg
رجيم رجيم رجيم
اي رجيم هو الأنسب لي ؟ نسمع عن الكثير من...
insomnia.jpg
قلة النوم والارق، هناك اسباب وهناك علاج
هل تواجه صعوبة في الخلود الى النوم؟ هل تعاني...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...
depression1.jpg
الاكتئاب, حالة مرض قد تشكل خطرا على حياتك!
ان الاكتئاب هو حالة مرضية التي تسبب الشعور...