لماذا يحدث مرض السكري؟

مرض السكري أو كما يُطلق عليه أحيانًا ألسُّكر هو مرض مزمن ناتج عن فشل الجسم في الحفاظ على مستوى سكر سليم في الدم, حيث أن نسبة السُّكر في الدم تكون عالية، الأمر الذي يؤدي إلى أعراض قصيرة وبعيدة المدى.

يُشكل السُّكر جزء هام من الطعام الذي نتناوله يوميًّا, ويكون بشكل "سكر مركب" حيث يقوم الجهاز الهضمي بتحليله إلى "سُّكريات بسيطة" أهمها سكر "الجلوكوز" الذي يُمتص في الأمعاء ويُنقل إلى الدَّم والذي بدوره يقوم بنقله لخلايا الجسم  فيُشكل الوحدة الغذائية الأساسيَّة لها.

لكي تستطيع هذه الخلايا أن تُدخل الجلوكوز إليها لتستغله تحتاج لوجود مادة كيميائية في الدم تًسمى ب"ألإنسولين"، حيث تتعرف هذه الخلايا على الإنسولين عن طريق مستقبلات خاصة ليكون بمثابة إشارة لهذه الخلايا بالسماح بإدخال الجلوكوز إليها.

ألإنسولين هو هورمون يُفرز إلى الدًّم من عضو موجود في أعلى البطن يُسمى بالبنكرياس (ألمُعَثكَلة). وهو يُفرز بشكل دائم إلى الدَّم بكميات قليلة، وترتفع كميّته لتتناسب مع إرتفاع نسبة الجلوكوز بالدم بعد الوجبات.

مرض السُّكر ناتج عن خلل ما في هذه الدائرة مثل عدم إفراز الإنسولين بكميَّة كافية, ضعف في قدرة الخلايا في التعرُّف على الإنسولين أو أسباب أخرى بحيث أن المشترك لجميعها هو أن الخلايا تفشل في إستغلال الجلوكوز من الدَّم بالشكل المطلوب لترتفع نسبة السكر في الدَّم.

أسئلة متعلقة
ما هو غذاء مريض السكري؟ هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟ ما هي اعراض مرض السكري؟ هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟ ما هي اسباب مرض السكري؟ ما هي مضاعفات مرض السكري؟ كيف يمكن منع مضاعفات مرض السكري ؟ واي فحوصات يجب إجرائها؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟ ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟ كيف تؤثر الرياضة على مريض السكري؟