سن اليأس

آخر تعديل 18/04/2017

سن اليأس Menopause

ربما يكون هناك كثير من الجور في إطلاق مصطلح "سن اليأس" أو "الإياس" على انقطاع الطمث الذي يحدث عند النساء في أواخر العقد الخامس من أعمارهن عادة، لذلك حاولت بعض الجمعيات النسوية تعميم مصطلحات بديلة لهذه الحالة الفيزيولوجية الطبيعية، فحاول البعض تسميتها بالترجمة الحرفية للمصطلح الإنجليزي Menopause "انقطاع الطمث"، ومنها من حاول نشر مصطلح أكثر إشراقاً، من مثل "سن الأمل". للأسف ما زالت تلك المصطلحات المستجدة غير متداولة على نحو واسع، ما يدفعنا هنا للالتزام بالعبارة المفهومة أكثر: "سن اليأس".

يحدث سن اليأس عند انقطاع الدورة الشهرية (الحيض) لـ12 شهر متتالية، هذا الوقت من حياة المرأة الذي يتوقف فيه المبيضان عن إعطاء البيوضات. لا تحدث حالة سن اليأس بين عشية وضحاها، بل إنها عملية تدريجية، لهذا نستخدم في كثير من الأحيان مصطلح المرحلة الانتقالية السابقة لسن اليأس لوصف هذه المرحلة التدريجية.

العمر الوسطي لحدوث سن اليأس هو 51 سنة، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بين امرأة وأخرى، فبعضهن يحصل سن اليأس عندهن في الثلاثينيات من أعمارهن، بينما يتأخر عند أخريات حتى الستينيات منها. لا يوجد حتى الآن فحص يُمكِّننا من توقع متى سوف يحدث سن اليأس.

سن اليأس المبكر Early menopause

قد تشتكين من سن اليأس المبكر لو بدأت بملاحظة أعراض سن اليأس قبل أن تدخلي الأربعينيات من عمرك. يحدث سن اليأس المبكر بسبب عدد من الأسباب تتضمن:

  • عيوب كروموزومية مثل متلازمة تيرنر Turner’s Syndrome.
  • الإصابة بمرض مناعة ذاتية مثل الذئبة الحمراء أو أمراض الغدة الدرقية.
  • الاستئصال الجراحي للمبيضين أو الرحم.
  • المعالجة الكيميائية أو الشعاعية للسرطان.

فان كان عمرك أقل من أربعين عاماُ ولاحظتي غياب الحيض لديك لمدة 12 شهر، فعليك أن تراجعي الطبيب كي يفحصك من أجل كشف سن اليأس المبكر. سوف يستخدم الطبيب نفس الفحوص التي سوف نذكرها في فقرة تشخيص سن اليأس من أجل تشخيص سن اليأس المبكر، لاسيما قياس الإستروجين والـFSH.

علامات سن اليأس المبكر

تتماثل أعراض وعلامات سن اليأس المبكر غالبا مع تلك التي نلاحظها في سن اليأس المعتاد. وتتضمن:

  1. عدم انتظام العادة الشهرية أو غيابها.
  2. طمث أغزر أو أخف من المعتاد.
  3. الهبات الساخنة.

وبالإضافة للأعراض السابقة يمكن أن تشتكين من:

  • جفاف المهبل.
  • تهيج المثانة وانخفاض القدرة على ضبط البول (سلس البول).
  • تغيرات عاطفية مثل تغيرات المزاج.
  • جفاف الجلد أو العينين أو الفم.
  • أرق.
  • انخفاض الرغبة في الجنس
اطباء

أسباب سن اليأس

يمكن أن يحدث سن اليأس نتيجة:

الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية

يبدأ المبيضان مع دخول الامرأة لأواخر الثلاثينيات من عمرها بصنع كميات أقل من هرموني الإستروجين (Estrogen) والبروجسترون (Progesterone) (وهما الهرمونان اللذان ينظمان الطمث) وتقل الخصوبة. يمكن أن تصبح الدورة الشهرية مع دخول الأربعينيات أطول أو أقصر، أشد أو أخف، ومتكررة أكثر أو أقل، إلى أن تتوقف تماماً في عمر الـ 51 تقريباً.

استئصال الرحم Hysterectomy

لا يتسبب استئصال الرحم الذي يتضمن استئصال الرحم فقط دون استئصال المبيضين (استئصال الرحم الجزئي) بسن اليأس فوراً. فمع أن المرأة سوف تغيب عادتها الشهرية، بيد أن المبيضين سوف يستمران بإنتاج البيوض والأستروجين والبروجسترون. غير أن الجراحة التي تشمل استئصال الرحم والمبيضين (استئصال الرحم التام واستئصال المبيضين)، يتسبب بسن اليأس فوراً دون فترة انتقالية. سوف تتوقف الدورة الشهرية فوراً، ومن المرجح أن تشكو المرأة من الهبات الساخنة ومن باقي أعراض وعلامات سن اليأس، والتي قد تكون شديدة لأن التغير في الهرمونات حصل فجأة بدل من حدوثه تدريجياً.

المعالجة الكيميائية والمعالجة الشعاعية

يمكن أن يحفز هذان العلاجان للسرطان حصول سن اليأس، لتتسبب بأعراض مثل الهبات الساخنة أثناء العلاج أو بعده بمدة قصيرة. لا يحصل انقطاع الطمث بعد العلاج الكيماوي دوماً، لذلك قد يلزم المرأة الاستمرار بأخذ وسائل منع الحمل.

القصور المبيضي الأولي Primary ovarian insufficiency

تشكو 1% من النساء تقريباً من سن اليأس قبل بلوغهن سن اليأس (سن اليأس المبكر).  يمكن أن ينجم سن اليأس عن القصور المبيضي الأولي – والذي يحدث عندما يفشل المبيضان في انتاج مستويات مناسبة من الهرمونات التناسلية – بسبب عوامل جينية أو مرض مناعة ذاتية. لكننا لا نجد سبباً محدداً عادة. نوصي أولئك النسوة عادة بالمعالجة الهرمونية التعويضية، على الأقل لحين بلوغ سن اليأس الطبيعي من أجل حماية القلب والدماغ والعظام.

عوامل الخطورة لحدوث سن اليأس المبكر

صحيح أن سن اليأس عملية طبيعية، إلا أن هناك عوامل يمكن أن تجعله يحدث بعمر صغير من مثل:

لو عندك مشاكل في الحمل

لو شخص الطبيب أن عندك نقص في المخزون المبيضي diminished ovarian reserve عند معالجة حالة عقم عندك فأنت لسوء الحظ في طريقك لسن اليأس. نقص المخزون المبيضي يعني أنه لم يتبق إلا القليل من الجريبات التي سوف تصير بيوضاً، لذلك سوف يصير الحمل أصعب وسن اليأس أسرع.

النحافة المفرطة

النحافة عامل خطورة أكبر من السمنة بالنسبة لحدوث سن اليأس المبكر. يجري تخزين الإستروجين في النسيج الدهني، فالنحافة الشديدة بسبب سوء التغذية أو الإصابة باضطراب أكل يعني أن مخزون الإستروجين في النسيج الدهني سوف يكون أقل، ما سوف يزيد احتمال حصول سن اليأس المبكر. ولهذا السبب يمكن لمن  يمارسن تمارين شاقة، مثل عداءات الماراثون أو راقصات  الباليه، أن يصبن بسن  اليأس المبكر بسبب قلة الدهون في أجسامهن.

إذا كنت تدخنين أو تعيشين مع شخص مدخن

من الأسباب التي قد تدفعك للإقلاع عن التدخين أن المدخنات يبلغن سن اليأس قبل غير المدخنات بسنتين، ويرجع هذا لتأثيرات النيكوتين المضادة للإستروجين. أكدت دراسة لجامعة بوفالو في نيويورك أن احتمال حدوث سن اليأس قبل بلوغ الخمسين من العمر عند النساء المدخنات أعلى بـ 26% منه عند غير المدخنات. كما أكدت ذات الدراسة ارتفاع نسبة حصول سن اليأس المبكر عند المدخنات السلبيات.

لو اشتكت أمك من سن اليأس المبكر

وجدت دراسة لمعهد الصحة القومي الأمريكي أن هناك صلة قوية بين حدوث نقص المخزون المبيضي عند امرأة ما وبين أن تكون أمها قد مرت بسن اليأس المبكر. لذلك يزداد احتمال مرورك بسن اليأس المبكر ستة أضعاف لو عانت أمك من نفس المشكلة.

عندك مرض مناعة ذاتية

تحصل أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم جهازك المناعي أنسجة جسمك عن طريق الخطأ. لذلك يمكن أن يهاجم جهازك المناعي لو كنت مصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية (مثل الذئبة الحمراء أو داء أديسون أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الغدة الدرقية) أنسجة المبيض أيضاً، ما يتسبب بالقصور المبيضي وحدوث سن اليأس.

أعراض سن اليأس

يعرف الأطباء إن المرأة بلغت سن اليأس في حال لم تظهر لديها الدورة الشهرية (الحيض) لمدة عام كامل. غير أن أعراض وعلامات حدوث سن اليأس قد تبدأ عادة قبل انقضاء تلك السنة، من مثل:

عدم انتظام الدورة الشهرية

تشكل تغيرات نمط الدورة الشهرية أول أعراض سن اليأس عادة، حيث تمر بعض النساء بحيض كل 2-3 أسابيع، بينما لا يحصل الحيض عند أخريات إلا كل بضعة أشهر.

انخفاض في الخصوبة

تنخفض مستويات هرمون الإستروجين في الفترة السابقة لسن اليأس بشكل ملحوظ، الأمر الذي يقلل فرصة الحمل عند المرأة.

جفاف المهبل

يمكن أن يترافق جفاف المهبل مع حكة وانزعاج. يميل جفاف المهبل للحدوث في الفترة السابقة لسن اليأس، ويمكن أن يتسبب لبعض النساء بعسر الجماع Dyspareunia (ألم أثناء ممارسة الجنس). يشير مصطلح الضمور المهبلي Vaginal atrophy إلى حدوث التهاب في المهبل بسبب ترقق وانكماش الأنسجة فيه، علاوة على قلة التزليق بسبب قلة الإستروجين.

الهبات الساخنة

الهبات الساخنة عبارة عن شعور مفاجئ بحرارة عالية في الجزء العلوي من الجسم. يمكن أن تبدأ الهبات الساخنة في الوجه أو الرقبة أو الصدر، ثم تنتشر إلى الأعلى أو الأسفل (بحسب المكان الذي ابتدأت فيه). يمكن أن تحمر البشرة على شكل بقع، وتبدأ المرأة بالتعرق. قد تبدأ سرعة القلب بالازدياد فجأة أو قد تصبح ضربات القلب غير منتظمة أو أقوى من المعتاد (خفقان palpitations). تحدث الهبات الساخنة عادةً في السنة الأولى التالية لآخر عادة شهرية.

التعرق الليلي

إذا حدثت الهبات الساخنة أثناء النوم، نطلق على الحالة اسم التعرق الليلي. تقول معظم النساء إن هباتهن الساخنة لا تستمر لأكثر من عدة دقائق.

النوم  المتقلقل

تحدث مشاكل النوم عادة بسبب التعرق الليلي، ويمكن أن تحصل بسبب القلق والتوتر.

المشاكل البولية

تصير النساء معرضات أكثر للإصابة بالتهابات المجاري البولية مثل التهاب المثانة، علاوة على احتمال الإصابة بكثرة التبول وسلس البول (تسريب للبول أو عدم القدرة على التحكم بالتبول).

تغييرات المزاج

يترافق التنكد عادة مع مشاكل النوم، حيث يقول الخبراء إن معظم تغيرات المزاج ترجع لقلة النوم.

مشاكل في التركيز والتعلم

يمكن أن تشكو بعض النسوة من مشاكل في الذاكرة لفترة قصيرة، ومن صعوبة في التركيز لمدة طويلة.

مشاكل أخرى

يمكن أن تتضمن أعراض سن اليأس الأخرى:

  1. تجمع كميات كبيرة من الدهون في البطن.
  2. تساقط الشعر (خفة الشعر).
  3. صغر حجم الثديين.

 تخف جميع الأعراض المذكورة آنفاً لو تركناها دون معالجة تدريجياً على امتداد 2-5 سنوات، غير أن الأعراض قد تستمر لمدة أطول. تصبح حالات جفاف المهبل والحكة والانزعاج مزمنة أحياناً، والتي تصير أسوأ إذا لم نعالجها.

نزول الدم بعد سن اليأس

حدوث أي نزيف طمثي ولو كان عبارة عن تبقيع خفيف بعد حدوث سن اليأس الكامل (أي غياب الطمث لـ12 شهر متتالية) ليس أمراً طبيعياً. يجب أن تراجعي طبيبك في أسرع وقت ممكن لو عانيت من أي نزيف بعد سن اليأس. يحدث نزول الدم بعد سن اليأس بسبب:

  1. البوليبات، وهي نموات غير طبيعية وغير سرطانية عادة في الرحم أو عنق الرحم.
  2. ضمور البطانة الرحمية.
  3. سرطان الرحم.
  4. اضطراب تنسج بطانة الرحم.
  5. أسباب أخرى مثل المعالجة الهرمونية أو التهاب الرحم أو عنق الرحم أو استخدام أدوية معينة مثل مميعات الدم.

هل يمكن للمرأة في سن اليأس أن تحمل؟

تبدأ مستويات الهرمونات الأنثوية بالانخفاض عند المرأة مع تقدمها بالعمر لتدخل في سن اليأس، حيث يتوقف المبيضان عن إنتاج البيوض في نهاية المطاف، بحيث لا يمكن للمرأة أن تحمل. على النقيض مما تظنه نساء كثيرات، لا يحصل سن اليأس على حين غرة، بل إنه عملية تدريجية تستغرق سنوات قبل الدخول في سن اليأس التام. نسمي تلك المرحلة بالطور السابق لسن اليأس، صحيح أن الخصوبة تنخفض عند المرأة وقتها، لكنها يمكن أن تصير حاملاً.

تشخيص سن اليأس

الفحص الجسدي لتشخيص سن اليأس

لاحظي قبل مراجعة الطبيب أية أعراض تشتكين منها، ومدى تكرار حصولها، وقدري شدتها. تأكدي متى مرت آخر عادة شهرية وسجلي أي اضطرابات في انتظامها. ضعي لائحة بالأدوية والمكملات التي تناولتيها مؤخراً.

سوف يسألك الطبيب عن تاريخ آخر حيض علاوة على الأعراض التي تعانين منها. لا تترددي في مناقشة أي أعراض عندك مع الطبيب، والتي قد تشمل: الهبات الساخنة والتبقيع (نزف مهبلي خفيف) وتغيرات المزاج وصعوبات النوم والمشاكل الجنسية. سن  اليأس عملية طبيعية، سيكون بإمكان طبيبك أن يعطيك نصائح احترافية عنها. الأعراض التي تصفينها للطبيب ستكون كافية عادة لوضع التشخيص في غالب الأحيان.

فحوصات سن اليأس

يمكن أن يأخذ الطبيب مسحة من المهبل ليقيس درجة الحموضة pH فيه، الأمر الذي يساعد كذلك على تأكيد التشخيص. تصل حموضة المهبل إلى 4.5 في وقت القدرة على الإنجاب، بينما ترتفع في سن اليأس لتصل إلى 6.

يمكن أن يطلب الطبيب في حال وجود أعراض سن اليأس فحوصاً إضافية من أجل استبعاد وجود اضطرابات أخرى، مثل فشل المبيض أو مشاكل الغدة الدرقية. تتضمن تلك الفحوص:

  1. فحوص دموية للتحري عن مستويات الهرمون المنبه للجريب (FSH) والإستروجين.
  2. فحص وظيفة الغدة الدرقية.
  3. توصيف شحوم الدم.
  4. فحوص الوظائف الكبدية والكلوية.

فحص الهرمون المنبه للجريب "FSH" لتشخيص سن اليأس

قد يطلب الطبيب في حالات قليلة فحصاً دموياً للتحقق من مستويات FSH والإستروجين. تزداد مستويات هرمون FSH لديك في سن اليأس، بينما تقل مستويات الإستروجين.

يساعد هذا الفحص علاوة على تأكيد تشخيص سن اليأس في كشف علامات معينة لاضطرابات الغدة النخامية.

علاج سن اليأس

يصف الطبيب  المعالجة الهرمونية التعويضية hormone replacement therapy غالباً بعد سن اليأس بهدف إعادة تزويد الجسم بالهرمونات التي لم يعد يصنعها، وعليك مناقشة هذا مع طبيبك، فهذه المعالجة كما  في أي دواء تحمل بعض المخاطر ولها بعض الفوائد، وسيرجع القرار النهائي لك أنت فيما لو كان العلاج يناسبك.

تتألف المعالجة الهرمونية  التعويضية عادة من مكملات الإستروجين والبروجستين – والتي تُؤخَذ عن  طريق الفم عادةً أو عن طريق لصاقة جلدية أو جيل. الإستروجين هو المكون الذي يعالج الهبات الساخنة وجفاف المهبل، غير أنه يزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام.

يزيد الإستروجين لو أُعطي وحده خطورة الإصابة بسرطان بطانة الرحم والرحم لأنه يزيد النمو الخلوي، غير أن البروجستين يعاكس  هذه الخطورة. يملك كلا الإستروجين والبروجستين آثاراً جانبية سلبية مثل نزيف غير منتظم وصداع ونفخة بطنية وانتفاخ وألم في الثديين. علاوة على أن المرأة يمكن أن تشهد عادة شهرية اصطناعية بحسب جرعة الدواء.

يمكن استخدام الإستروجين وحده عند النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال الرحم.

الآثار الجانبية للمعالجة الهرمونية التعويضية

وجدت دراسة حديثة أجراها المعهد الأمريكي لمبادرة الصحة عند المرأة أن المعالجة الهرمونية التعويضية تحمل مخاطر مثل:

  1. النوبات القلبية.
  2. السكتات الدماغية.
  3. الجلطات الدموية.
  4. سرطان الثدي.
  5. سرطان الرحم.
  6. سرطان المبيض.

العلاجات البديلة لسن اليأس

ربما يصف الطبيب علاجات بديلة من أجل معالجة أعراض سن اليأس التي تصيب المهبل مثل كريم إستروجين مهبلي والذي يعمل على وقف ترقق أنسجة المهبل ويحسن التزليق فيه.

كما يساعد النظام الغذائي الذي تتناولينه من خلال:

  • تناول الأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي، مثل فول الصويا وحليب الصويا، كما تفيد المكسرات والبذور والحبوب والبقدونس.
  • زيادة المدخول من الكالسيوم إلى 1200-1500 ملغرام يومياً، ومارسي تمارين رفع الأوزان من أجل الوقاية من هشاشة العظام.
  • تعمل خلاصة نبتة الكوهوش الأسود black cohosh على تسكين الأعراض دون حدوث المشاكل المرافقة للإستروجين.

تأخير سن اليأس

سوف تمر كل النساء لو مد الله بأعمارهن بسن اليأس في عمر الخمسين تقريباً، فهي عملية طبيعية سيمررن بها حتماً. غير أن بعض النساء يفضلن لو كان بإمكانهن على الأقل تأخير حدوث سن اليأس وتأجيل المرور بأعراضه. المفرح هنا أن هناك طرق أكيدة تمكنك من تأخير سن اليأس لسنوات، ومن أهمها:

1. الانخراط في الرياضة.

2. تزويد جسمك بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

3. عدم التدخين أو الإقلاع عن التدخين لو كنت مدخنة.

4. إدخال الإستروجينات النباتية Phytoestrogens في طعامك.

علاج سن اليأس المبكر بالأعشاب

تسعى نساء كثيرات إلى تجنب أخذ المعالجة الهرمونية التعويضية نظراً للمخاطر الكثيرة التي تحملها، لاسيما على القلب والجلد والعظام. نقدم هنا للاتي ترغبن بتناول العلاجات العشبية لضبط الأعراض لائحة بأهم تلك الأعشاب:

المريمية Sage

المريمية عشبة مذهلة نظراً لما تملكه من خواص علاجية متنوعة، حيث تملك خواص مطهرة ومضادة للالتهاب، ما يجعلها رائعة لعلاج التهاب الحلق على شكل غرغرة، علاوة على فعاليتها المدهشة في علاج الهبات الحارة والتعرق الليلي.

الكوهوش الأسود Black Cohosh

الكوهوش الأسود أحد أفراد عشب الحوذان، والتي يعود أصلها إلى أمريكا الشمالية. يوجد في الكوهوش الأسود مواد لها تأثير هرموني يفيد في علاج أعراض سن اليأس مثل تغيرات المزاج والهبات الساخنة والتعرق الليلي. وبسبب تأثيراته الهرمونية يجب ألا تستخدميه لو كان عمرك أقل من 18 سنة أو لو كنت حاملاً أو مرضعاً أو لو كنت تخططين للحمل. كما أن استخدامه ممنوع عند المصابات بمرض في الكبد ومن عندهن سوابق لإصابة كبدية، أو عند من أصبن بورم معتمد على الإستروجين.

الناردين Valerian

ينمو الناردين في براري أوربا وأمريكا الشمالية، إلا أنه صار يستنبت في المزارع نظراً لخصائصه الطبية، فهو يُستخدَم عادة كعشبة تساعد على النوم عند الإصابة بأرق ناجم عن القلق، وهي الحالة التي تنتاب نساء كثيرات في سن اليأس.

نفل المروج Red Clover

يحتوي نفل المروج على الإيزوفلافونيدات الرئيسية الأربعة (وهي إستروجينات نباتية). ثبت أن أخذ جرعة بمقدار80 مليغرام يومياً يخفف التعرق الليلي بنسبة 75% كما يخفف الأرق في سن اليأس، حتى لو لم تكن المرأة تعاني من التعرق الليلي. كل هذا يضاف إلى تأثيراته الواقية من أمراض القلب والعظام.

الوقاية من سن اليأس

سن اليأس كما جاء سابقاً آلية طبيعية تصيب النساء بعد عمر معينة، إلا أن الأخبار الجيدة هي أنه بإمكانك أن تتقي من أعراض سن اليأس باتخاذك لإجراءات بسيطة:

الوقاية من الهبات الساخنة والتعرق الليلي

  1. مارسي الرياضة بانتظام.
  2. تجنبي الملابس الضيقة.
  3. احرصي على ألا تكون درجة حرارة غرفة النوم مرتفعة.
  4. جربي تقليل مستويات التوتر.
  5. تذكري أن الأشياء التالية تحرض حدوث أعراض سن اليأس: المأكولات المتبلة، الكافئين، التدخين، الكحول.

الوقاية من اضطرابات النوم

  1. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر أساسي، لكن يجب ألا تمارسيها في وقت متأخر من اليوم.
  2. عليك أن تنامي في نفس التوقيت يومياً، حتى في أيام العطل.
  3. قللي من شرب الكافئين.
  4. تعلمي تقنيات التنفس العميق والتأمل والإرخاء العضلي.

الوقاية من جفاف المهبل والانزعاج فيه

  1. المزلقات أو المرطبات المهبلية مائية التركيب التي تُباع دون وصفة طبية.
  2. الحرص على المحافظة على ممارسة الجنس.

الوقاية من المشاكل البولية

تقوية عضلات قاع الحوض عن طريق ممارسة تمارين كيغل Kegel exercises. سوف تلاحظين الفرق بعد أسابيع قليلة لو مارستيها مرة أو مرتين يومياً.

الوقاية من السمنة أو زيادة الوزن

من الأمور المهمة التي تساعدك هنا تناول نظام غذائي متوازن فيه كميات معتبرة من الفاكهة والخضراوات والحبوب، علاوة على الدهون الجيدة للقلب والألياف والكربوهيدرات غير المكررة. حاولي تناول 1200-1500 مليغرام من الكالسيوم والإكثار من الفيتامين D يومياً. كما يفيدك التمرن بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم.

مضاعفات سن اليأس

ترتفع بعد سن اليأس خطورة الإصابة باضطرابات صحية معينة من مثل:

أمراض القلب والأوعية الدموية

تزداد فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مع تدهور مستويات الإستروجين. أمراض القلب السبب الرئيسي للوفيات عند النساء، وكذلك عند الرجال. من المهم أن تمارسي الرياضة بانتظام وأن تتناولي نظام غذائي متوازن.

هشاشة العظام

يتسبب هذا المرض بأن تصير العظام هشة وضعيفة ما يزيد قابليتها للكسر. يمكن أن تفقدي الكثافة العظمية في السنوات الأولى التالية لسن اليأس بمعدل مرتفع، ما يزيد خطورة الإصابة بهشاشة العظام.

سلس البول

ربما تعانين من كثرة تبول وإلحاحية مفاجئة وقوية للتبول مع فقد مرونة أنسجة المهبل والإحليل، وقد يتبع ذلك تسرب البول ونقص في القدرة على التحكم فيه (سلس إلحاحي urge incontinence) أو تسرب بول عند السعال أو الضحك أو رفع الأوزان (سلس الإجهاد stress incontinence). ويمكن أن ترتفع قابلية إصابتك بالتهاب المجاري البولية.

الوظيفة الجنسية

قد يتسبب جفاف المهبل الناجم عن نقص مرونته وانخفاض رطوبته بانزعاج ونزيف خفيف أثناء الجماع. كما أن انخفاض الإحساس يمكن أن يقلل رغبتك بممارسة الجنس.

سوف تساعدك هنا المزلقات والمرطبات مائية التركيب. يجب أن تنتقي مستحضراً لا يحتوي الغليسرين لأن لو عندك حساسية عليه يمكن أن يصير عندك حرقة وتخريش.

زيادة الوزن

يزداد وزن نساء كثيرات في سن اليأس بسبب تباطؤ الأيض. يمكن أن تكوني بحاجة للإقلال من مقدار الطعام والاكثار من التمارين الرياضية لتحافظي على وزنك.

سن اليأس والجماع

قد يؤدي انخفاض مستويات الإستروجين والتستوستيرون بعد سن اليأس إلى حدوث تغيرات في جسم المرأة ورغبتها في الجنس. تعاني النساء بعد سن اليأس وفي الطور السابق لسن اليأس من انخفاض الشهوة الجنسية ومن نقص إثارتهن باللمس والمداعبة. وهذا يقودهن إلى نقص الاهتمام بالجنس.

علاوة على أن انخفاض مستويات الإستروجين يؤدي إلى انخفاض جريان الدم إلى المهبل، وهذا يؤثر على التزليق في المهبل ليتسبب بجفافه وبانزعاج أثناء الجماع.

كيف يمكن علاج جفاف المهبل في سن اليأس؟

تستطيعين أن تعالجي جفاف المهبل في سن اليأس بمزلقات منحلة في الماء مثل Astroglide  أو K-Y Jelly.

لا تستخدمي المزلقات غير المنحلة في الماء مثل الفازلين لأنها تشجع نمو الجراثيم.

كما يمكنك أن تستخدمي المرطبات المهبلية مثل Replens أو Luvena بتكرار أكبر للمحافظة على نداوة المهبل. ويمكن أن يصف لك الطبيب معالجة مهبلية بالإستروجين.

من قبل طب تايم 12/04/2017
المصادر

BabyMed.com: Getting Pregnant During Menopause

Medical News Today (medicalnewstoday.com): Menopause: Symptoms, Causes, and Treatments, Dec, 2016

NHS: Menopause - Treatment, Nov, 2015

WebMd: Premature Menopause

اطباء