MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

كثرة التبول

كثرة التبول Frequent Urination

تحدث كثرة التبول (frequent urination) عندما تشعر بحاجة لطرح البول أكثر من المعتاد. لا يقف هذا الاضطراب عند حد التسبب بالانزعاج والاستيقاظ من النوم، بل إنه يمكن أن يشكل عرضاً لمشكلة صحية أو مرض.

كثرة التبول هي أن تحتاج للتبول أكثر من المعتاد بالنسبة لك. تستطيع المثانة عند معظم الناس تخزين البول لوقت مناسب حتى الذهاب إلى المرحاض – أربع إلى ثمان مرات في اليوم عادةً. فأن تتبول لأكثر من ثمان مرات في اليوم أو أن تستيقظ من النوم لدخول الحمام قد يعني أنك أفرطت في شرب السوائل ليلاً، أو أنك شربت قبيل أن تنام، أو قد يشير لوجود مشكلة صحية.

يتقبل كثير من الناس لسوء الحظ إصابتهم بكثرة التبول، لأنهم إما يشعرون أنها حالة طبيعية يمكنهم التعامل معها، أو يترددون في زيارة الطبيب خوفاً من أن تكشف الحالة عن إصابتهم بمرض خطير.

أعراض كثرة التبول

كثرة التبول هي الحاجة للتبول لأكثر من المعتاد (أكثر من ثمان مرات في اليوم)، والاستيقاظ من النوم من أجل دخول المرحاض. يترافق هذا أحياناً مع إلحاحية التبول Urgent Urination وهي حاجة قسرية مفاجئة للتبول، مترافقة مع انزعاج في المثانة.

يستطيع معظم الناس أن يناموا من 6 إلى 8 ساعات في اليوم دون أن يضطروا للاستيقاظ من أجل التبول، لكنهم يحتاجون أحياناً للاستيقاظ من أجل إراحة مثانتهم. نطلق على الحاجة المتكررة للتبول في الليل اسم البُوال الليلي Nocturia. إذا كان البوال الليلي متكرراً فسوف يؤثر على جودة حياتك.

تقييم السبب المؤدي إلى كثرة التبول أمر مهم لأنه قد يكشف مرضاً مزمناً أدى إلى الحالة مثل مرض السكر.

كثرة التبول ليست نفس سَلس البول Urinary Incontinence. في سلس البول لا يكون هناك تحكماً إرادياً في وظيفة التبول. بيد أن سلس البول يمكن أن يتسبب بكثرة التبول، ما يؤدي لحصولهماً معاً.

أسباب كثرة التبول

قد تحدث كثرة التبول بسبب مرض يؤثر على المجاري البولية. يتألف جهاز المسالك البولية من الكليتين والحالبين (وهما أنبوبان يصلان الكليتين بالمثانة) والمثانة، والإحليل، وهو الأنبوب الذي يطرح البول إلى خارج الجسم.

هناك العديد من العوامل التي ترتبط بالإصابة بكثرة التبول (عوامل خطورة الاصابة بكثرة التبول) وهي:

  1. اضطرابات تزيد إنتاج البول.
  2. عدوى أو مرض أو تخريش يصيب المثانة.
  3. تغيرات في العضلات أو الأعصاب أو أنسجة أخرى تؤثر على وظيفة المثانة.
  4. الأدوية أو المشروبات التي تزيد طرح البول.
  5. بعض العلاجات لمرض السرطان.

يمكن أن يعاني المريض بحسب سبب كثرة التبول من مشاكل بولية أخرى، مثل:

  • ألم أو انزعاج أثناء التبول.
  • حاجة ملحة للتبول.
  • صعوبة التبول.
  • فقد السيطرة على التبول.
  • لون بول غير طبيعي.

تشمل الأمراض أو الاضطرابات أو العوامل التي تسبب كثرة التبول ما يلي:

  • تدلي المثانة الأمامي Anterior prolapse (القيلة المثانية cystocele).
  • القلق.
  • تضخم البروستاتا الحميد.
  • الحصيات المثانية.
  • تغير الوظيفة الكلوية.
  • مرض السكر الكاذب Diabetes insipidus.
  • الأدوية المدرة.
  • شرب كميات وافرة من السوائل أو الكحول أو الكافئين.
  • التهاب المثانة الخلالي Interstitial cystitis.
  • العدوى الكلوية.
  • المثانة مفرطة النشاط Overactive bladder.
  • التهاب البروستاتا.
  • الحمل.
  • مرض السكر نوع 1.
  • مرض السكر نوع 2.
  • المعالجة الشعاعية للحوض أو أسفل البطن.
  • التضيق الإحليلي.
  • سلس البول.
  • التهاب البوق Salpingitis.

كثرة التبول عند الحامل

تلاحظ الحامل أنها تحتاج للتبول كثيراً حتى قبل أن تعرف أنها حامل. تشكل كثرة التبول فعلياً واحدة من علامات الحمل المبكرة الشائعة، حيث تبدأ في الأسبوع السادس بعد الحمل تقريباً.

لماذا تحدث كثرة التبول عند الحامل؟

تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الحمل بفترة قصيرة جريان الدم بسرعة أكبر عبر الكليتين، الأمر الذي يتسبب بامتلاء المثانة بالبول بسرعة أكبر.

علاوة على ذلك، تزداد كمية الدم في جسم الحامل مع تقدم الحمل حتى يصل إلى 50% أكثر مما كان قبل الحمل. وهذا يعني أن الكليتين سوف تستخلصان كمية بول أكبر من المعتاد.

كما أن كبر حجم الرحم سوف يضغط على المثانة، وهذا سوف يجعل المشكلة أكبر.

تلاحظ الحامل أن كثرة التبول تزداد عندها في الليل، ويعود هذا إلى أنها عندما تستلقي يعود الدم المتراكم في الساقين إلى مجرى الدم، فتستخلص الكليتان بولاً أكثر.

هل كثرة التبول من أعراض الحمل؟

كثرة التبول كما ذكرنا آنفاً جزء من أعراض الحمل الباكرة ابتداءً من الأسبوع السادس من الحمل، بل إن بعض الحوامل يلاحظن كثرة التبول قبل ملاحظتهن غياب الدورة الشهرية. كثرة التبول من الأعراض الكلاسيكية للحمل تحس بها جميع الحوامل بدرجات مختلفة.

كيف تعالج الحامل كثرة التبول؟

تحتاج الحامل للإكثار من شرب السوائل من أجل المحافظة على حالة الإماهة عندها. لا تعتقدي لوهلة أن تقليل شرب السوائل هو حل كثرة التبول عندك. أفضل حل يمكنك اللجوء له هو تقليل السوائل التي تسبب إدرار البول، سوائل مثل تلك التي تحتوي على الكافئين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية. وحاولي أن تشربي معظم احتياجاتك من السوائل في النهار، لتقليل احتمال استيقاظك ليلاً من أجل الذهاب إلى المرحاض.

من المفيد أن تطيلي الجلوس في المرحاض عند دخولك كي تحرصي على إفراغ المثانة تماماً.

أسباب كثرة التبول عند الرجال

يوجد العديد من الأسباب الممكنة للإصابة بكثرة التبول عند الرجل.

  1. ترتبط كثرة التبول أحياناً بنوع أو كمية السوائل التي تتناولها. يتسبب الكافئين والكحول بكثرة التبول عند بعض الرجال.
  2. أحد الأسباب الشائعة لكثرة التبول هو التهاب المجاري البولية (المثانة أو البروستاتا).
  3. تحدث كثرة التبول أحياناً بسبب الحصيات في المجاري البولية.
  4. انسداد المثانة الراجع لتضخم البروستاتا قد يؤدي لكثرة التبول. ويمكن أن نعزو كثرة التبول إلى أورام المثانة.
  5. ربما تترافق كثرة التبول مع بعض الأمراض الخطيرة. مرض السكر الكاذب يؤدي إلى كثرة التبول، ومرض السكر يمكن أن يزيد حجم البول ويسبب كثرة التبول.
  6. تترافق كثرة التبول أحياناً مع أمراض عصبية. السكتة الدماغية وإصابات النخاع الشوكي والتصلب المتعدد يتصاحب غالباً مع كثرة التبول. كما تترافق كثرة التبول غالباً مع شذوذ وظيفة الأعصاب الحوضية.

كثرة التبول عند الأطفال

كثرة التبول عند الأطفال مشكلة مربكة للأهل. صحيح أن كثرة التبول لا تشير غالباً لوجود مشكلة خطيرة، لكنها ليست حالة طبيعية دائماً كذلك، لذلك ننصح بزيارة الطبيب عند إصابة الطفل بكثرة التبول، حتى ولو لم يكن عنده أي عرض آخر.

يجري الطبيب عند مراجعته فحصاً جسدياً وتحليلاً للبول لمساعدته على كشف معظم الأسباب الشائعة لكثرة التبول.

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

مرض السكري

مرض السكري عند الأطفال (او السكري من النوع 1) من الحالات الطبية التي يقلق الأهل من إصابة طفلهم الذي يعاني من كثرة التبول بها. يتبول الطفل المصاب بمرض السكر على عكس الاضطرابات الأخرى كميات كبيرة من البول في كل مرة يطرح فيها البول، ويشرب كثيراً ويعاني من فقد  الوزن.

التهاب المسالك البولية 

يتبول الأطفال المصابون بالتهاب المسالك البولية كثيراً في غالب الأحيان، لكنهم يشكون من أعراض أخرى أيضاً مثل الألم والحرقان أثناء التبول (عُسر التبول Dysuria) والبول العكر أو الدموي والحمى.

التبوال Pollakiuria

نطلق على هذه الحالة أيضاً اسم متلازمة التبول النهاري المتكرر، وهي حالة شائعة عند الأطفال، لكنها لا تتسبب بكثرة التبول عند الأطفال الصغار إلا نادراً.

مرض السكر الكاذب Diabetes Insipidus

مرض السكر الكاذب سبب نادر لكثرة التبول عند الأطفال، وهو يحدث إما بسبب نقص الهرمون المضاد لإدرار البول Antidiuretic Hormone، أو بسبب وجود مرض كلوي.

تشخيص كثرة التبول

لأن كثرة التبول اضطراب مركب يمكن أن يرجع لأسباب جسدية أو عصبية أو حتى نفسية، سوف يحتاج الطبيب لإجراء فحوص شاملة. وللقيام بهذا سوف يبدأ بأخذ التاريخ المرضي وإجراء فحص جسدي. ومن الأسئلة التي قد يطرحها عليك:

  1. نمط كثرة التبول (متى بدأ، كيف تقارنه مع ما تعده بأنه طبيعي، هل يحدث في النهار فقط أم في الليل فقط أم في كليهما؟)
  2. الأدوية الحالية.
  3. أي أعراض أخرى.
  4. كم مقدار السوائل التي تتناولها، أهي أكثر أم أقل من المعتاد؟
  5. هل لاحظت أي تغيرات في البول (اللون، الرائحة)؟
  6. ما مقدار الكافئين والكحول الذي تتناوله؟

بالاعتماد على نتائج الفحص الجسدي والتاريخ المرضي، يمكن أن يجري الطبيب فحوص أخرى مثل:  

  • تحليل البول. لمعرفة فيما إذا كان البول يحوي أي مكونات غير طبيعية.
  • الفحوص التصويرية. مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية من أجل النظر لداخل الجسم.
  • الفحوص العصبية. لمعرفة إذا وجد اضطراب عصبي.
  • الفحوص الديناميكية البولية Urodynamic tests. لمعرفة مدى جودة قيام المثانة والمصرات والإحليل بتخزين البول وطرحه.

تتراوح الفحوص الديناميكية البولية من المراقبة البسيطة إلى قياسات دقيقة باستخدام أدوات معقدة.

علاج كثرة التبول

تتوجه معالجة كثرة التبول صوب التعامل مع المشكلة الكامنة التي تسببها. فمثلاً إذا كان السبب هو مرض السكر، سوف تستهدف المعالجة إبقاء سكر الدم تحت السيطرة.

يتعين أن تبدأ معالجة المثانة مفرطة النشاط بمعالجات سلوكية، من مثل:

  • إعادة تدريب المثانة Bladder retraining. تتضمن هذه المعالجة زيادة الفواصل بين دخول المرحاض على امتداد 12 أسبوع. سوف يساعد هذا على إعادة تدريب المثانة على الاحتفاظ بالبول لفترة أطول وتقليل عدد مرات التبول.
  • تعديلات النظام الغذائي. يتعين أن يتجنب المريض أي طعام يهيج المثانة أو يعمل كمدر. من تلك الأطعمة الكافئين والمحليات الصناعية والكحول والمشروبات الغازية والمأكولات المحضرة من الطماطم والشوكلاتة والبهارات. ومن المهم أيضاً أكل مأكولات غنية بالألياف لأنها تقي من حدوث الإمساك لأن الإمساك يجعل الأعراض أسوأ.
  • مراقبة مدخول السوائل. ينبغي أن تشرب سوائل كافية كي تتجنب حدوث الإمساك و فرط كثافة البول، لكن يجب أن تتجنب شرب السوائل قبيل النوم الذي قد يؤدي إلى تبول ليلي.
  • تمارين كيجل Kegel exercises. تساعد هذه التمارين على تقوية العضلات حول المثانة والإحليل من أجل تحسين التحكم بالمثانة وتقليل إلحاحية التبول وكثرته. تمرين عضلات الحوض لمدة خمس دقائق لثلاث مرات في اليوم يساعد على تحسين التحكم بالبول.

كما يمكن أن تتضمن المعالجة أدوية مثل التولتيرودين Tolterodine مديد التحرر(الذي يباع تجارياً تحت اسم  Detrol LA) والأوكسيبوتينين Oxybutynin (تجارياً معروف بـ Ditropan) وداريفيناتسين Darifenacin (اسمه التجاري Enablex) ولصاقة جلد الأوكسيبوتينين Oxybutynin ايضاً (المعروفة بـ Oxytrol) ووميرابغرون Mirabegron (وتدعى Myrbetriq).

يوجد خيارات أخرى للمرضى الذين لا يستجيبون على تغييرات نمط الحياة والأدوية. فيمكن استخدام حقن البوتوكس Botox (المعروف علمياً بأسم ذيفان الوشيقية Botulinum Toxin) في عضلات المثانة من  أجل إرخائها، ما يزيد من سعة تخزينها للبول.

علاج كثرة التبول بالأعشاب الطبيعية

هناك أدوية لعلاج كثرة التبول، إلا أن بعض الأشخاص يرضون بفعالية الأعشاب الطبيعية في تسكين أعراضهم. استشر الطبيب قبل استخدام الأعشاب لعلاج كثرة التبول لتتأكد أنها أمنة لك.

البلميط المنشاري  Saw Palmetto

 يمكنك تناول 160 ميليغرام من البلميط المنشاري مرتين يومياً لو كنت رجلاً وتعاني من تضخم غدة البروستاتا. أفاد بحث من جامعة ميريلاند أن عشبة البلميط المنشاري تخفف أعراض تضخم البروستاتا الحميد، بما في ذلك كثرة التبول.

عنب الدب - Bearberry Uva Ursi

يمكنك شراء عشبة عنب الدب على شكل كبسولات، أو على شكل أوراق مجففة. يمكنك استخدام الأوراق على شكل شاي. توصي جامعة ميريلاند بأخذ 2-4 غرامات منه يومياً. هذه العشبة فعالة في علاج كثرة  التبول المرافقة لالتهابات المسالك البولية.

التوت البري Cranberry

يمكنك تناول كبسولات التوت البري أو شرب عصيره. يقول المركز القومي الأمريكي للطب التكميلي والبديل أنه ورغم أن التوت البري لم يُستخدم قديماً إلا لعلاج الاضطرابات البولية، غير أنه يساعد كذلك على الوقاية من التهابات المسالك البولية وعلاجها.

خيوط الذرة Cornsilk

خيوط الذرة هي الأوبار البراقة الخيطية التي تنمو حول الثمرة. يمكن تناول ألياف الذرة على شكل كبسولات أو خلاصة. تُستخدم خيوط الذرة لعلاج الالتهابات البولية وكثرة التبول الناجمة عن تهيج المثانة، كما يمكن استخدامها لعلاج التهاب المثانة الحاد أو المزمن اللذان قد يؤديان إلى كثرة التبول.

كيفية التخلص من كثرة التبول

توجد عدة طرق فعالة تساعدك على الوقاية من هذه المشكلة أو السيطرة عليها، فلا تتردد في اللجوء لهذه النصائح:

الخطوة الأولى اعرف سبب إصابتك بكثرة التبول

ابدأ بفحص البول وفحص تراكم السكر (ويدعى أيضاً الخضاب الغلوكوزي) Hemoglobin A1C او الهينوغلوبين السكري لتعرف إذا كنت مريض سكر. إذا كنت رجلاً افحص البروستاتا عندك، وإن كنت امرأة قومي بفحص الحوض عند الطبيب لاستبعاد إصابتك  بتدلي المثانة أو تضخم الرحم.

الخطوة الثانية غير نظامك الغذائي

سوف تحتاج عند إصابتك بالمثانة مفرطة النشاط أن تتناول نظام غذائي لا يخرش (الشعور بالتهيج) مثانتك. امتنع عن شرب الكحول وتجنب الكافئين والمأكولات الحاوية على الطماطم والمأكولات المتبلة والمأكولات والعصائر الحامضة. تناول نصف كوب من التوت البري يومياً فهو سيريحك من العدوى والتهيج.

الخطوة الثالثة شرب السوائل

احرص على شرب كفايتك من السوائل نهاراً، وتوقف عن الشرب حوالي الساعة السادسة مساء كي تتجنب التبول الليلي. سجل على مفكرة عدد مرات تبولك ومدى إلحاحية التبول عندك باستخدام مقياس من 0 إلى 5.

الخطوة الرابعة درب مثانتك لتصبح عضلة ضخمة

لاحظ في البداية كم بإمكانك أن تنتظر بعد أن تشعر بالحاجة للتبول. سجل وقت شعورك بالحاجة للتبول ووقت تبولك فعلاً. سجل هذه الأوقات على امتداد اليوم. زد في اليوم التالي الوقت بين شعورك بالحاجة وبين تبولك بمقدار 5 دقائق وقم بهذا كل يوم حتى تصل إلى فترة انتظار مريحة قدرها نصف ساعة.

الخطوة الخامسة أخبر مثانتك أنك المسؤول

إذا لاحظت أن إلحاحية البول صارت عندك أقوى من اللازم، فيمكنك البدء بهذا التمرين: عند ذهابك إلى المرحاض للتبول امنع نفسك عن التبول، وخذ 10 أنفاس عميقة ببطء، بينما تقول لنفسك "أنا المسؤول عن مثانتي". اسمح لنفسك بالتبول بعد انتهاء الأنفاس العشرة.

الخطوة السادسة ارفع قاع حوضك

أثناء قيامك بالتبول شد على العضلات المحيطة بأسفل المثانة والإحليل بحيث توقف جريان البول وتبدأه.. سوف يعمل هذا على تقوية عضلات قاع الحوض عند الرجال والنساء ويحسن كثرة التبول.

فوائد كثرة التبول

قد تشعرون بالحيرة بعض الشيء عند قراءة العنوان "فوائد كثرة التبول"، لكن صدقوا او لا ان التبول لأحيان كثيرة يدل على أنك تتناول كفايتك من الماء، وهو أمرٌ حسن إن لم يتجاوز حدود المعقول (8 مرات في اليوم). وإذا لم يدل على مرض أو مشكلة كاملة، وإذا لم يوقظك في الليل مراراً بشكل يؤثر على جودة حياتك، وإذا لم تكن إلحاحية التبول مزعجة ومحرجة لك.

يوجد مؤشران على ما إذا كنت تشرب كفايتك من الماء أم لا. المؤشر الأول هو العطش، فالعطش يدل على التجفاف عندك، وإذا كنت لا تشعر بالعطش فهذا يدل على نيل كفايتك من الماء. والمؤشر الثاني هو مظهر البول، والذي ينبغي أن يكون أصفر شاحب أو صافي.

اليكم في الختام جدول سوف نحاول من خلاله شرح مؤشرات لون البول:

في الجدول: دليل مؤشرات لون البول الصحية

لون البول

وصف لون البول بالكلمات

المؤشر

  بول بدون لون او شفاف انك تشرب الكثير من الماء. لربما من المستحسن ان تقلل من شرب الماد بعض الشيء
  بول بلون القش الشاحب لون البول طبيعي وصحي للغاية. انك تشرب بما يكفي من الماء ايضاً
  بول يقترب الى الصفار لون البول الطبيعي.
  لون البول اصفر غامق بدل ان لون البول لديك طبيعي لكن من المفضل ان تشرب الماء قريباً 
  اللون العنبري او العسلي لا يحصل جسمك على ما يكفي من المياه. عليك شرب الماء حالاً
  البول باللون البني قد تعاني من مرض في الكبد او انك تعاني جفاف حاد.
اشرب الماد فوراً وتوجه للطبيب ان استمرت هذه الحالة
  لون البول زهري مائل للاحمر

هل تناولت اللفت او البنجر أو التوت مؤخرا؟
إن لم تتناول اياً من ذاك، قد يكون لديك دم في البول. قد لا يدل بالضرورة على شيء خطير.
ولكن يمكن أن يكون علامة لأمراض خطيرة كمرض الكلى، والأورام، التهاب المسالك البولية ومشاكل في البروستاتا أو شيء من هذا
القبل. وربما حتى التسمم من الرصاص أو الزئبق. اتصل بطبيبك فوراً.

  لون البول البرتقالي

قد يدل هذا اللون على انك لا تشرب ما يكفي من الماء.
أو قد يدل انك تعاني من حالة صحية في الكبد أو في القناة الصفراوية.
وربما ان تكون مجرد صبغة الطعام. لكن من الافضل الاتصال بطبيبك.

  اللون الاخضر للبول حسناً هناك بعض الاحتمالات لذلك:
هناك مرض وراثي نادر الذي يمكن أن يحول لون البول الى الأزرق أو الأخضر.
وهناك أيضا بكتيريا من نوع خاص يمكن أن تصيب المسالك البولية لتسبب هذا التغيير في اللون.
ولكن على الاغلب سيكون ذلك صبغة في الطعام او شراب تناولته سابقاً. أو حتى دواء ما تناولته.
لا للهلع لكن اتصل بالطبيب فوراً إذا استمرت هذه الحالة.
  اللون البنفسجي للبول للون البول البنفسجي؟ لا يوجد شيئاً كهذا
البول ذات الرغوة

وهي علامة تشير الى تأثير هيدروليكي (حركيات السوائل) وهي غير خطيرة، إذا كانت تحدث لفترات متباعدة.
ولكنها يمكن أن تشير إلى وجود البروتين (Protein) الزائد في النظام الغذائي الخاص بك أو مشكلة في الكلى.
توجه الطبيب إذا لاحظت وجود رغوة في البول كل وقت.

مواضيع متعلقة
brash
اسباب كثرة الدموع وعلاجها
ما هي الأسباب لكثرة الدموع وكيف يُمكن علاجها
brash
هل تقوم بالتمارين الرياضية ولا تزال تشكو من الوزن الزائد؟
يتعجب البعض لماذا يمارس الرياضية، ولا يزال يشكو من الوزن الزائد. لا تيأسوا
brash
التغذية قبل الحمل
للتغذية ما قبل الحمل تأثبر كبير على تطورالحمل, على الجنين والأم أيضا, تشير الأبحاث الى...