تحليل البول (Urinalysis)

تحليل البول (Urinalysis)

تحليل البول هو اختبار يفحص مركبات البول المختلفة، والبول هو افرازات الكلى الى خارج الجسم. يُجرى الاختبار لتشخيص أسباب أعراض ترتبط بالمسالك البولية والكلى. تقوم الكلى في الجسم بتصفية الدم من الأملاح، المعادن، السوائل ومواد أخرى، وتُفرزها في البول. يحوي البول العديد من المواد التي لا حاجة لها في الجسم، والتي تتأثر بالطعام اليومي، النشاط البدني، الشراب ونجاعة وظائف الكلى. العديد من الاختبارات يُمكن اجرائها للبول، الا أن تحليل البول العادي يفحص عدة أمور. نشير الى أن الاختبار مهم لتشخيص أمراض كالتهاب المسالك البولية، حصى الكلى، فشل الكلى وغيرها.

يتم فحص الامور التالية في تحليل البول:

·  لون البول: يتغير لون البول وفق العديد من الأمور، وخاصةً نسبة السوائل في الجسم. في حال وجود الكثير من السوائل في الجسم، فانها تُفرز للبول مما يُكسبه لوناً فاتحاً شفافا. أما في حال قلة السوائل أو الجفاف، فان البول يكتسب لوناً داكناً أصفراً. العديد من الأدوية والأمراض قد تؤدي لتغير لون البول. في حال وجود الدم في البول- البيلة الدموية (Hematuria) يكتسب البول لوناً داكناً أحمراً أو بنياً.

·  صفاء البول: بشكل طبيعي فان البول صافي اللون. الجراثيم، الدم، الحيوانات المنوية في البول قد تؤدي لعدم صفاء البول.

·  الرائحة: غالباً لا تكون رائحة البول شديدة، لكن بعض الأمراض قد تؤدي لرائحة بول شديدة وكريهة. أبرز هذه الأمراض هي الأمراض الوراثية في عمليات الأيض (Metabolic Disease) لدى الأطفال والتي قد تؤدي لروائح كرائحة الفئران، رائحة السمك الفاسد. التهاب المسالك البولية يؤدي أيضاً لرائحة كريهة. يؤدي السكري لرائحة تُشبه رائحة الفاكهة.

·  الثقل النوعي (Specific Gravity): يفحص كمية المواد الصلبة التي تتركز في البول، ويدل على قدرة الكلى على تركيز السوائل في البول. اذا ارتفع الثقل النوعي، يعني الأمر ازدياد المواد الصلبة في البول، مما يدل على قلة السوائل في الجسم. أما عند انخفاض الثقل النوعي، فان الأمر يعني وجود الكثير من السوائل في البول، وبالتالي في الجسم.

·  درجة الحموضة (pH): درجة الحموضة هو اختبار لقياس مدى حموضة أو قلوية البول. درجة الحموضة الحيادية (أي لا حماضي ولا قلوي) هي 7، ويُعتبر البول حماضياً اذا ما انخفضت درجة الحموضة لأقل من 7، وقلوياً اذا ما ارتفعت لأكثر من 7. بشكل طبيعي يكون البول حماضياً، بحيث تكون قيمة درجة الحموضة 6-6.5. بعض الأمور كالطعام تؤثر على درجة الحموضة في البول. بعض أنواع حصى الكلى قد تتكون اثر درجة الحموضة القصوى (الحماضية أو القلوية) ويكون علاجها بتناول أطعمة تحافظ على درجة حموضة معينة.

·  البروتين: ليس من الطبيعي أن يوجد البروتين في البول، ووجوده يدل على عدة حالات كالتهاب المسالك البولية، الحرارة المرتفعة، السكري، التهاب الكلى، فشل الكلى الحاد أو المزمن.

·  السكر (Glucose): السكر الذي يوجد في الدم يُسمى الغلوكوز، وعادةً لا يُفرز الا القليل جداً منه الى البول، أو لا يُفرز أبداً. في حال مرض السكري، فان السكر يُفرز للبول وبكثرة. أمراض أخرى للكلى قد تؤدي لافراز السكر في البول.

·  النيتريتات (Nitrites): عند التهاب المسالك البولية، تقوم الجراثيم في المسالك البولية بتحليل النيتراتات التي توجد في البول، وتحولها لنيتريتات- والتي ليس من المفروض أن توجد في البول. يدل وجود النيتريتات على التهاب المسالك البولية.

·  البيليروبين (Bilirubin): مادة في الجسم تُنتج اثر انحلال كريات الدم الحمراء، وتُفرز في البراز. بشكل طبيعي لا يوجد البيليروبين في البول ووجوده قد يدل على أمراض الكبد.

·  كريات الدم البيضاء (WBC- White Blood Cells): من غير المفروض أن تكون كريات الدم البيضاء في البول، ووجودها قد يدل على التهاب المسالك البولية، التهاب الكلى أو وجود قسطار في الاحليل.

·  الكيتون (Ketones): الأجسام الكيتونية هي حصيلة تحليل الدهنيات في الجسم، وقد توجد بكميات قليلة في البول. الا أن وجودها بكميات كبيرة قد يدل على حماض كيتوني سكري (Diabetic Ketoacidosis)- حالة خطرة ناتجة عن ارتفاع السكر في الدم بشكل شديد. وجود الكيتون في البول يدل أيضاً على الجوع الشديد أو القيء الشديد المستمر.

·  كريات الدم الحمراء (RBC- Red Blood Cells): لا توجد في البول بشكل طبيعي، ووجودها يدل على العديد من الحالات:

  التهاب المسالك البولية.

  أمراض الكلى.

  التهاب الكلى.

  أورام الكلى أو المسالك البولية.

  النشاط البدني الشديد.

  تناول بعض الأدوية.

وغيرها العديد من الأسباب الأقل شيوعاً.

تحليل البول الميكروسكوبي هو اختبار مُكمل لتحليل البول، وفي هذا الاختبار تؤخذ عينة من البول ويتم فحصها في المختبر بواسطة الميكروسكوب، بحيث يبحث الطبيب عن الأمور التالية:

·  خلايا الدم: الحمراء أو البيضاء. وجودها يدل على الأمور المذكورة أعلاه.

·  الاسطوانات (Casts): بعض أمراض الكلى تؤدي لتراكم بعض المواد في البول لتأخذ شكلاً اسطوانياً- لذا نُسمي هذه التراكمات بالاسطوانات أو القوالب. قد تتكون الاسطوانات من خلايا الدم البيضاء، الحمراء، الدهنيات، أو البروتين. تدل الاسطوانات على العديد من الأمراض وتساعد على تشخيصها، وذلك تبعاً لنوعها وشكلها.

·  البلور (Crystals): قليلاً ما توجد البلورات في البول السليم، لكن وجود العديد من البورات في البول يدل على بعض أمراض الكلى- خاصةً حصى الكلى. كما يدل الأمر على أمراض مرتبطة بعمليات الأيض (Metabolic Disease).

·  الميكروبات: وجود الميكروبات على أنواعها- الجراثيم، الفطريات أو الطفيليات- يدل على التهاب المسالك البولية أو الكلى.

يُجرى تحليل البول لتشخيص أمراض والتهاب المسالك البولية. أعراض التهاب المسالك البولية تشمل عسر البول (Dysuria)، ألم الخاصرة، البيلة الدموية، الحرارة المرتفعة، رائحة البول الكريهة ، الحاح البول وغيرها. كما يُجرى اختبار تحليل البول لتشخيص ومتابعة أمراض عديدة أخرى: السكري، ضغط الدم المرتفع، حصى الكلى، أورام الكلى، أمراض الكبد، فقر الدم الانحلالي (Hemolytic Anemia)، أورام المسالك البولية. بعض الأطباء يُجرون تحليل البول كجزء من المتابعة الروتينية لمرضاهم، وكاختبار مُكمل ومساعد للفحص الجسدي.

لا حاجة للتحضر بشكل خاص لاختبار تحليل البول، ولكن من المفضل الانتباه لعدة أمور قد تؤثر على نتيجة الاختبار:

·  من المفضل تجنب تناول الطعام الذي قد يغير لون البول قبل الاختبار. استشيروا الطبيب حول الطعام الذي يمكن تناوله قبل الاختبار.

·  من المفضل عدم القيام بنشاط بدني شديد قبل الاختبار لأنه قد يؤدي لنتيجة بيلة دموية.

·  أخبروا الطبيب بالأدوية التي تتناولونها، وعليكم اتباع تعليماته حول الاستمرار في تناول الأدوية. بعض الأدوية يجب التوقف عن تناولها لأنها تؤثر على نتيجة الاختبار. أهم الأدوية التي قد تؤثر على نتيجة الاختبار هي المضادات الحيوية (Antibiotics).

·  الحيض لدى النساء قد يؤدي لاختلاط الدم بالبول مما يؤدي لاعتقاد خاطئ بوجود بيلة دموية.

يُجرى الاختبار في عيادة الطبيب أو المستشفى، ويُعتبر اختباراً بسيطاً. يقوم الشخص المفحوص بالتبول لداخل كأس خاصة. من المهم الحفاظ على النظافة خلال التبول، وذلك لعدم تلويث العينة بالجراثيم أو الأوساخ. من المهم اتباع التعليمات التالية قبل اجراء اختبار تحليل البول:

·  غسل اليدين قبل جمع عينة البول.

·  تنظيف الأعضاء التناسلية قبل التبول بواسطة الشرائط المبللة بالمواد المعقمة.

·  التبول الأولي يكون لداخل المرحاض، وبعد عدة ثوان من خروج البول يستمر التبول لداخل كأس تجميع البول. يُساعد الأمر على جمع البول القادم من الكلى وليس البول الموجود في المسالك البولية، والذي قد يكون ملوثاً.

بعد الانتهاء من التبول تُعاد الكأس لأعضاء الطاقم الطبي. من المهم الانتباه لعدم تلويث الكأس من الداخل والحفاظ على نظافتها، واغلاقها فور الانتهاء من التبول. لا توجد أية خطورة في اجراء الاختبار، ولا يؤدي لأية الام أو أعراض جانبية.

لاستخراج عينة بول من الأطفال الصغار أو الرضع، قد تكون حاجة لقسطرة المثانة لدى الأطفال- أي ادخال قسطار (أنبوب- Catheter) من الاحليل الى المثانة وتجميع البول. اجراء اخر لتجميع البول لدى الأطفال هو ادخال ابرة مباشرةً للمثانة في أسفل البطن. تُجرى جميع الاجراءات بشكل معقم وتعتبر اجراءات بسيطة، وخالية من المخاطر تقريباً.

قيم النتائج المعروضة أدناه تُشكل مرجعاً فقط، ويجب استشارة الطبيب المعالج حول قيم تحليل البول، وذلك لأن القيم وتفسيرها قد تتغير من مختبر لاخر، ومن مريض لاخر.

النتيجة السليمة

النتيجة الغير سليمة

الدلالة للنتيجة الغير سليمة

لون البول

شفاف أو أصفر داكن

أصفر داكن /أحمر/ برتقالي/ لون الكولا

تناول أنواع طعام، أدوية قد تؤدي للون مختلف كاللون البرتقالي. الجفاف يؤدي للون الداكن الأصفر. فقر الدم الانحلالي يؤدي للون البول القريب للون الكولا. البول الأحمر قد يدل على البيلة الدموية.

صفاء البول

صاف

غير صاف

التهاب المسالك البولية/ البيلة الدموية/ الجراثيم في البول/ البلورات في البول/ الحيوانات المنوية في البول

رائحة البول

رائحة غير كريهة وغير شديدة

رائحة كريهة أو شديدة/ رائحة الفئران/ رائحة السمك الفاسد/ شراب القيقب (Maple Syrup)/ رائحة الفاكهة

التهاب المسالك البولية/ أمراض الأيض لدى الأطفال/ السكري

الثقل النوعي

1.005-1.030

أكثر من 1.030 أو أقل من 1.005

ارتفاع قيمة الثقل النوعي تدل على تركيز البول، أي الجفاف اثر فقدان السوائل (وله أسباب عديدة). انخفاض قيمة الثقل النوعي تدل على امتلاء البول بالسوائل، وذلك في حالات شرب الكثير من السوائل، أمراض الكلى الشديدة، أو تناول مدرات البول

درجة الحموضة

4.5-8

أكثر من 8 أو أقل من 4.5

أكثر من 8(أي البول القلوي): القيء الشديد، أمراض الكلى، التهاب المسالك البولية، الربو.

أقل من 4.5 (البول الحماضي): أمراض الرئة المزمنة، السكري، الأسبيرين، الاسهال الشديد، الجفاف، الجوع الشديد، المشروبات الكحولية، أو شرب الوقود

البروتين

غير موجود

موجود

التهاب المسالك البولية، أورام الكلى والمسالك البولية، ضغط الدم المرتفع، السكري، الذئبة الحمامية المجموعية، التهاب الكلى، فشل القلب الاحتقاني، سرطان الدم، تسمم الفضة والرصاص، تسمم الحمل

السكر

غير موجود

موجود، ويعد طبيعياً فقط اذا وجد لدى النساء الحوامل

السكري الغير متزن، أمراض الغدة الكظرية، أمراض الكبد، اصابات الدماغ، أمراض الكلى.

النيتريتات (Nitrites)

غير موجود

موجود

التهاب المسالك البولية بالجراثيم

كريات الدم البيضاء

غير موجود

موجود

التهاب المسالك البولية، التهاب الكلى، أورام الكلى أو المسالك البولية، الذئبة الحمامية المجموعية

البيليروبين (Bilirubin)

غير موجود

موجود

أمراض الكبد

الكيتون (Ketones)

غير موجود

موجود، ويعد طبيعياً فقط اذا وجد لدى النساء الحوامل

السكري الغير متزن، الحمية الغذائية الخالية من النشويات، الكحول، الجوع الشديد، الصوم المستمر، القيء الشديد

كريات الدم الحمراء

غير موجود

موجود

اصابة ورضخ الكلى أو المسالك البولية، حصى الكلى، التهاب المسالك البولية، التهاب الكلى، أورام الكلى أو المسالك البولية، الذئبة الحمامية المجموعية.

 

10/10/2012
بالمختبر المفيد
بالمختبر المفيد

اختبارات التحري هي اختبارات عليك اجرائها، وننصح بأن تقومي

المرأة
خمسة أعراض يجب فهمها لدى الأطفال
خمسة أعراض يجب فهمها لدى الأطفال

ما هي الأعراض التي تستدعي توجها فوريا للطبيب

الطفل
المضادات الحيوية لا تعالج كل الامراض!
المضادات الحيوية لا تعالج كل الامراض!

ممنوع تناول المضادات الحيوية دون إستشارة الطبيب، المضادات

المزيد
اعراض الالتهاب الرئوي
اعراض الالتهاب الرئوي

هل تعاني من السعال؟ هل تعاني من الحرارة المرتفعة وضيق

الرجل
السكري من طقطق للسلام عليكم!
السكري من طقطق للسلام عليكم!

ان مرض السكري هو مرض مزمن, ويشكل تحد كبير لمريض السكري

تغذية
علاج السكري بالثوم
علاج السكري بالثوم

هل يمكن علاج السكري بالثوم؟ أبحاث علمية تشير الى نتائج مبشرة

تغذية
الكفائين وتأثيره على ضغط الدم
الكفائين وتأثيره على ضغط الدم

كيف يؤثر الكفائين على ضغم الدم؟ هل يتوجب علينا التخفيف من

القلب
فوائد العنب
فوائد العنب

تشير الأبحاث لتواجد مكونات ذوي خواص طبية في العنب

تغذية
السكري والحلويات؟
السكري والحلويات؟

هل عليك أن تتقبل الفكرة أن تتنازل عنها أم أن هناك أمل حلو؟

تغذية
التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography)
التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography)

  التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography)

فحوصات
التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound)
التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound)

  التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound) هو أحد أكثر الاختبارات

فحوصات
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI- Magnetic Resonance Imaging)
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI- Magnetic Resonance Imaging)

  التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI- Magnetic Resonance

فحوصات
تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count)
تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count)

  تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count) هو أحد

فحوصات
اختبار كيمياء الدم (Blood Chemistry)
اختبار كيمياء الدم (Blood Chemistry)

  اختبار كيمياء الدم (Blood Chemistry) هو اختبار دم بسيط

فحوصات
غازات الدم الشرياني (ABG- Arterial Blood Gases)
غازات الدم الشرياني (ABG- Arterial Blood Gases)

  اختبار غازات الدم الشرياني (ABG- Arterial Blood Gases)

فحوصات
تخطيط صدى القلب (Echocardiography)
تخطيط صدى القلب (Echocardiography)

تخطيط صدى القلب (Echocardiography/Echocardiogram) هو اختبار

فحوصات
اختبار الجهد
اختبار الجهد

  اختبار الجهد (Stress Test/Exercise Test)، ويُعرف أيضاً

فحوصات
قسطرة القلب (Cardiac Catheterization)
قسطرة القلب (Cardiac Catheterization)

قسطرة القلب (Cardiac Catheterization) هو اجراء لفحص القلب

فحوصات
خزعة نقي العظم (Bone Marrow Biopsy)
خزعة نقي العظم (Bone Marrow Biopsy)

  اختبار خزعة نقي العظم (Bone Marrow Biopsy) هو اختبار

فحوصات