MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الامساك

للمزيد

ما هو الامساك

الامساك (Constipation) هو احد أبرز الحالات شيوعاً لدى الاطباء، وتشكل مشكلة بارزة في الجهاز الهضمي. من الصعب تعريف الامساك، وذلك لان عادات البراز تختلف جداً من شخص لاخر. معظم الأشخاص يخرجون البراز ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، لكن من المتفق عليه تعريف الامساك كالتالي: الامساك هو خروج للبراز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، مع وجود براز صلب وجاف من الصعب اخراجه. معظم حالات الامساك عابرة ويُمكن التغلب عليها من خلال تغيير نمط الحياة.

أسباب الامساك

يحدث الامساك عندما يمر البراز في الجهاز الهضمي ببطء ما يؤدي لجفافه وقسوته. يتكون البراز في الامعاء ويمر عبر القولون حيث يتم امتصاص السوائل والاملاح من البراز. عند عدم وجود كمية كافية من السوائل في التغذية، أو الألياف، أو عند بطء حركة الأمعاء الغليظة- فان البراز يمر ببطء في الأمعاء، ويُصبح أكثر قسوة وجافاً. هذه الالية هي السبب الجذري للامساك.

توجد اسباب عديدة للامساك، والتي قد تنبع من مشاكل في الجهاز الهضمي نفسه أو اثر تأثيرات لأمراض خارج الجهاز الهضمي. أهم الأسباب للامساك هي:

· الجفاف وقلة السوائل في التغذية.

· قلة الألياف في التغذية.

· قلة الحركة والنشاط الجسدي، خاصةً لدى كبار السن.

· التقدم في السن.

· عدم الاستجابة الفورية لحركة الأمعاء، بحيث يتم تأخير البراز.

· أمراض الامعاء: انسداد الأمعاء، ندبة في الأمعاء، سرطان القولون، التهاب القولون.

· أمراض الشرج: الشق الشرجي، البواسير.

· القولون المتهيج.

· الادوية: العديد من الادوية قد تسبب الامساك وتشمل مسكنات الألم، مدرات البول، الأدوية المضادة للاكتئاب، محصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع.

· امراض الغدة الدرقية خاصةً قصور الغدة الدرقية.

· السكري.

· الامراض النفسية: الاكتئاب، اضطرابات الأكل.

· أمراض عصبية: النوبة الدماغية، مرض باركينسون، اصابة النخاع الشوكي.

كما توجد أسباب اخرى تُعتبر نادرة، ولن نفصل عنها.

تزداد احتمالات الامساك لدى كبار السن، وخاصةً الأشخاص المقعدين أو غير القادرين على الحركة لأسباب مرضية أو غيرها. كما أن عدم تناول المياه والسوائل يزيد من هذه الخطورة. نشير الى أن هؤلاء الأشخاص غالباً ما يتناولون العديد من الأدوية مما يزيد من احتمالات الامساك.

أعراض الامساك

كما ذكرنا في البداية، توجد صعوبة في تعريف الامساك وتحديد وجوده اثر وجود اختلاف بين البشر في عادات البراز. ان عدم قيام الشخص بالخروج خلال يوم واحد لا يدل على الامساك. لكن يُمكن القول ان الامساك هو خروج براز شاد وجاف بوتيرة اقل من العادة لدى ذات الشخص يدل على الامساك، بحيث أن الأمر يؤثر على حياة الشخص اليومية. الأعراض التالية لفترة مستمرة تدل على الامساك:

· خروج البراز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

· جفاف البراز.

· قسوة البراز.

· بذل مجهود كبير لاخراج البراز.

· الشعور بانسداد في المستقيم.

· الشعور بتفريغ جزئي للبراز، بحيث يشعر الانسان بوجود بقايا للبراز في الأمعاء.

· الاضطرار الى استعمال وسائل بديلة لتفريغ البراز، مثل استخدام الأصابع، استخدام الأدوية المُسهلة والضغط على أسفل البطن.

نشير الى ان معظم الأشخاص الذين يشكون من الامساك لا يتوجهون للأطباء لعلاج المشكلة. رغم ذلك ننصح بالتوجه للطبيب في حال كانت الاعراض شديدة ولها تأثير على مجرى الحياة اليومي. كما ننصح بالتوجه للطبيب في حال وجود أعراض مرافقة تدل على أمراض مسببة للامساك مثل:

· ألم البطن الشديد.

· البراز الدموي.

· تبادل بين الامساك والاسهال.

· الألم في المستقيم.

· فقدان الوزن والشهية.

مضاعفات الامساك

اذا كان الامساك مستمراً فانه قد يسبب المضاعفات التالية:

· البواسير.

· الشق الشرجي.

· انحشار البراز (Fecal Impaction): قد يتراكم البراز في الأمعاء ويصبح شديداص وقاسياص بحيث لا يمكن تفرغه بحركة الأمعاء العادية، وربما تكون حاجة لاخراجه يدوياً.

· استخدام الأدوية الملينات (Laxatives) لعلاج الامساك قد يؤدي لتعلق وادمان على هذه الأدوية.

تشخيص الامساك

ان تشخيص الامساك يعتمد على التاريخ المرضي للأعراض والعلامات التي يشكو منها المريض. اذا كان وصف المريض مطابق للأعراض المذكورة أعلاه – أو بعضها- يُمكن تشخيص الامساك. كما ان للفحص الجسدي دور أيضاً في تشخيص الامساك وبعض أسبابه. في معظم الحالات لا حاجة لاجراء اختبارات أخرى، لكن في الحالات الشديدة من الامساك ولدى كبار السن توجد حاجة لاجراء اختبارات تساهم في تشخيص سبب الامساك. اهم الاختبارات هي:

· الصورة الاشعاعية بالمادة المتباينة (Barium X-Ray): في الاختبار يتم حقن الشرج بمادة الباريوم (Barium) وهي مادة متباينة تنعكس باللون الأبيض عند تصوير البطن بالصورة الاشعاعية. من ثم يتم تصوير البطن اشعاعياً. أية عوامل تسبب انسداد في الأمعاء أو أمراض أخرى في الأمعاء، ترتسم بصورة خاصة تُمكن تشخيص سبب الامساك.

· تنظير القولون (Colonoscopy): يهدف تنظير القولون الى تشخيص أمراض عديدة قد تؤدي للامساك خاصةً سرطان القولون، التهاب القولون وسرطان المستقيم.

كما توجد اختبارات أخرى تختبر قوة عضلات الشرج وقدرة الأمعاء على الحركة، وتُجرى الاختبارات فقط في الحالات المعقدة من الامساك التي يُشك بوجود أمراض عصبية وعضلية تسبب الامساك. اختبارات أخرى تهدف لاستبعاد أسباب للامساك، مثل اختبار هرمونات الغدة الدرقية، نسبة السكر في الدم وغيرها.

علاج الامساك

في معظم الحالات فان علاج الامساك يكون بتغييرات بسيطة في نمط الحياة، والبعض الاخر يحتاج  للعلاج بالأدوية المُسهلة. قبل ذلك فان تشخيص السبب من وراء الامساك وعلاجه هو الحل الأفضل لايقاف الامساك. على سبيل المثال فان علاج قصور الغدة الدرقية بواسطة التزود بهرمونات الغدة الدرقية يوقف الامساك.

نمط الحياة

بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة تساعد في علاج الامساك:

· حمية غذائية غنية بالألياف: تناول الألياف يومياً هو من أسس علاج الامساك. تتوفر الألياف في الفواكه، الخضروات، الحبوب والقمح، ويُنصح بتناول حوالي 20-40 غرام من الألياف يومياً. بعكس الحمية الخالية من الألياف – الأجبان، اللحم، الغذاء المعلب – فان الألياف تزيد من كتلة البراز وتُسهل افراغه.

· القيام بنشاط بدني يومياً.

· تناول المياه والسوائل.

· عدم تأجيل افراغ الامعاء، والاستجابة لحاجة الأمعاء لافراغ البراز.

الملينات (Laxatives)

تُسمى أيضاً الادوية المُسهلة/ المُسهلات، وهي أدوية تهدف لتليين البراز مما يساعد على افراغ البراز. توجد عدة ادوية وتعمل بعدة وسائل، وتشمل:

· اضافات الالياف: هي أدوية متوفرة كألياف مُستخرجة من الغذاء، والتي يتم تناولها مع الكثير من المياه. تقوم هذه الادوية بتليين البراز كالألياف المتوفرة في التغذية وقد تلطف حالة الامساك.

· محفزات القولون (Stimulants): تحفز عضلات القولون على الحركة وتزيد من حركة القوون بحيث تساهم في افراغ البراز.

· المطريات (Lubricants): ادوية تؤدي لتطرية البراز وتليينه. غالباً ما يتم استخدامها كحقنة في الشرج، وتُعتبر فعالة جداً.

· بعض الادوية تعمل على امتصاص الماء الى البراز مما يسهل افراغه.

وتوجد أدوية أخرى عديدة تعمل بوسائل أخرى. لا يجب أن تُستخدم هذه الأدوية لعلاج الامساك مباشرةً، انما عليكم الانتظار والتروي في استخدامها، ذلك لأن الامساك قد يخف دون الحاجة للأدوية. لذا وفروا أدويتكم لحالات الامساك التي لا تستجيب لأسلوب الحياة. نشير ان الملينات تؤدي لاعراض جانبية أبرزها تغيير نسبة الشوارذ، كما ان استخدامها لمدة طويلة يؤدي للتعلق بها. لذا ننصح بعدم استخدام الملينات لفترة طويلة.

الاجراءات والعمليات الجراحية

بعض الحالات لا تستجيب للعلاج الأولي ولا للعلاج بالأدوية، لذا تحتاج لاجراءات بسيطة لعلاجها. أبرز هذه الحالات تنبع من تصلب البراز لدى كبار السن ومن انحشار البراز. في هذه الحال يقوم الطبيب باستخدام اصبعه لتفتيت تصلب البراز في الشرج، مما يسهل على افراغ البراز، ومن ثم تُستخدم الحقن الشرجية كملينات.

العمليات الجراحية نادرة ولا يتم استخدامها الا في بعض الحالات النادرة من الامساك. تهدف العمليات الجراحية الى استئصال الجزء المصاب من القولون والذي يؤدي للامساك. كما يتم استئصال الشرج والمستقيم أحياناً.

مواضيع متعلقة
brash
حقائق سريعة عن الفيتامينات
حقيفة الفيتامينات التي تذوب بالدهون والفيتامينات التي تذوب بالماء
brash
تحديد جنس الجنين
ما هي الطرق المتوفرة لتحديد واختيار جنس الجنين؟
brash
فرط التعرق
التعرق هو امر طبيعي عندما نشعر بالحر أو عند العصبية، كما بعد القيام بمجهود جسدي. أما...