القمل

آخر تعديل 23/04/2017

القمل Lice

القمل (Lice) هي حشرات صغيرة ضارة تعيش على جسم الانسان لغايتين أساسيتين: الغذاء من دم الانسان والتكاثر. هناك العديد من انواع القمل، أكثر هذه الأنواع شيوعاً هو قمل الرأس، الذي يعيش على فروة الرأس ويفرز مادة تساعده على الالتصاق بالشعر. يمكن لأي شخص ان يصاب بالقمل، لكن الاشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالقمل هم الأطفال الذين يرتادون الروضات والمدارس. يصعب التخلص من هذه الحشرات لصغر حجمها وتكاثرها السريع لأعداد كبيرة جداً.

تعتبر الاصابة بقمل الرأس مرضاً معدياً، حيث يمكن أن يصاب أي شخص قد تلامس بقرب مع الشخص المصاب أو استعمل أياً من اغراضه (لا سيما القبعات او الشالات وغيرها).

تسبب الاصابة بالقمل العديد من الأعراض التي قد تودي الى الشعور بالضيق والازعاج للشخص المصاب وتؤثر على نمط حياته؛ أهمها الحكة الشديدة في المنطقة المصابة.

• اقرؤوا ايضاً: الجرب الاسباب والعلامات وكذلك طرق علاج الجرب

اطباء

ما سبب ظهور القمل

ان الوسيلة الأكثر شيوعاً لانتقال عدوى القمل هي التلامس المباشر بين الرؤوس (من رأس الى آخر) والتي تؤدي بالغالب الى الاصابة بقمل الرأس. يعتقد الكثيرون أن حشرات القمل تطير او تقفز وبذلك تنتقل بين الأشخاص، لكن في الواقع فان القمل تنتقل من شخص الى اخر عن طريق الزحف. قد يعود هذا الاعتقاد بين الناس الى كون القمل كائنات صغيرة يمكنها الحركة بسرعة وبسهولة.

يمكن لقمل الرأس الزحف في كل مكان محتمل، حيث انه يزحف من شخص الى آخر أو الى أي غرض قد لمس رأس هذا الشخص، مثل المناشف والقبعات والشالات وغيرها. ولذلك فان احتمال الاصابة بقمل الرأس يكون عالياً جداً عند استعمال أغراض شخص آخر، قد يكون مصاباً بقمل الرأس، مثل القبعات، الأوشحة، المعاطف، اكسسوارات الشعر، الأمشاط والمناشف. كذلك فان استلقاء الشخص المصاب بقمل الرأس على السرير، الوسادة، الكنبة، الكرسي، السجادة أو أي غرض يلمس رأسه، يعتبر عامل اخر لنقل هذه الكائنات.

عوامل خطر ظهور القمل

بحسب الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (American Academy of Dermatology)، يمكن أن يصاب أي شخص بقمل الرأس، لكن الأطفال الذين يرتادون الروضات والمدارس الابتدائية، هم أكثر عرضة للإصابة بقمل الرأس. وبذلك فان الأطفال ينشرون القمل وينقلونها الى أهلهم وغيرهم من أفراد الأسرة.

تعتبر البنات أكثر عرضة للإصابة بقمل الرأس من الأولاد، وبحسب الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (American Academy of Dermatology)، فان ذلك يعود الى أن البنات أكثر ميولاً الى التلامس المباشر (من رأس الى رأس) أكثر من الصبيان. اما كان ذلك في المدرسة، ساحات اللعب وفي منازل بعضهن.

في الولايات المتحدة الأميركية، ان الاشخاص ذو العرق الافريقي- أميركي، هم أقل عرضة للإصابة بقمل الرأس.

انواع القمل

تحدث الاصابة بالقمل، عندما يقوم القمل بالعيش والتكاثر على جسم الانسان والتغذي على دمائه. عادة يعرف الناس القمل، على انه الحشرات الموجودة على فروة الرأس، لكنه هناك أنواع اخرى من القمل التي تزحف وتمتص الدم في مناطق اخرى في الجسم. نعرض لكم اهم هذه الانواع واكثرها شيوعا:

قمل الرأس

غالبا ما يتم ايجاد هذا النوع من القمل يجول بين شعر فروة الرأس، وعادة ما يتم ايجاده على الجانب الخلفي للرقبة او وراء الأذنين. بشكل عام، فان اي شخص معرض للإصابة بقمل الراس، الا ان الاطفال الذين يرتادون المدارس هم أكثر عرضة للإصابة بقمل الرأس من غيرهم، وذلك بسبب تصرفاتهم العفوية التي يتخللها التحدث الى اصدقائهم عن قرب مما قد يؤدي الى ان تلامس رؤوسهم، رؤوس اصدقائهم الذين قد يكونون مصابين بقمل الرأس. وبالتالي قد يصابون ايضا هم بقمل الرأس. يعتبر هذا النوع من القمل صغير الحجم، مع ذلك يمكن رؤيته بالعين المجردة.

قمل العانة

يسمى هذا النوع من القمل أيضا "بسرطان البحر" (Crabs)، ويمكن ايجاده بمناطق غير شائعة في الجسم، حيث يمكن ايجاده على الرموش، الحواجب، شعر الوجه وشعر الابطين، كذلك يمكن ايجاده على فروة الرأس.

قمل العانة: يسمى أيضاً بسرطان البحر (crabs)
قمل العانة: يسمى أيضاً بسرطان البحر (crabs)

يزيد احتمال الإصابة بالقمل في اللحظات الحميمية بين الشريكين، كذلك يمكن الاصابة بهذه الكائنات في حال استعمال بطانيات أو ملابس الاخرين. حيث تضع قمل العانة بيضها حيث تكون، ويفقس البيض خلال 7 الى 10 أيام. عندما تفقس هذه البيضات، يستطيع حينها صغار القمل (Nymphs) تغذية نفسهم بأنفسهم على دم الانسان حيث يكونون.

قمل الجسم

لن تجدون قمل الجسم على فروة الرأس، ستجدون هذا النوع من القمل في مناطق غريبة ومختلفة في الجسم. ستجدون هذا النوع من القمل غالباً بين الملابس، يحدث ذلك عندما يعمل يهمل الشخص نظافته الشخصية وصحته.

أحد أعراض الاصابة بهذا النوع من القمل هو الحكة، خاصة الحكة الشديدة حول الخصر وفي الجانب الخلفي من الأذرع، وذلك لأن الملابس تكون ملتصقة في الجسم في هذه المناطق.

قمل الرأس

تطور القمل في الراس

Pediculus Humanus Capitis، هو الاسم العلمي لحشرة قمل الرأس التابعة لسلالة (Psocodea). تعتبر قملة الرأس من الطفيليات الخارجية (Ectoparasite)، والتي يعتبر الانسان المضيف الوحيد لها. كما ذكرنا سابقا، يتغذى قمل الرأس على دم الانسان عدة مرات يومياً، ويبقى قريباً من فروة الرأس للحفاظ على درجة حرارته.

أما دورة حياة قمل الرأس، فتنقسم الى 3 مراحل: بيض القمل، صيبان القمل، القمل البالغ.

بيض القمل

ويسمى بيض القمل علمياً بـ (Nits)، يمكن رؤية البيض بصعوبة شديدة وقد يعتقد بعض الأشخاص خطأ أنها قشرة (Dandruff) او بقايا من مستحضر رذاذ الشعر. تضع أنثى القمل البالغة البيض على أساس الشعرة، قريباً من فروة الرأس، يقع هذا البيض عادة 6 مم داخل فروة الرأس، حيث يبلغ حجم البيضة (0.8 مم / 0.3 مم). وتتسم بشكلها البيضوي ولونها الأبيض الذي يميل احياناً الى الاصفرار. عادة ما يفقس البيض بعد حوالي أسبوع تقريبا (بين 6 الى 9 أيام) تاركة خلفها قشور البيض البيضاء فارغة لامعة على الشعر.

صيبان القمل

والتي تسمى بصغار القمل، بعد أن تفقس الصيبان من البيض تصبح أكثر وضوحاً والرؤية للعين المجردة ولوها مائل الى الاصفرار. لكنها تبقى قريبة من أساس الشعيرات وفروة الرأس. من حيث الشكل، تشبه صيبان القمل القمل البالغ، لكن حجمها هو بحجم رأس الدبوس، لتصل الى مرحلة البلوغ بعد حوالي 7 أيام، لتصبح قملة بالغة. ومن الجدير بالذكر ان مرحلة صيبان القمل يمكن ايضاً تقسيمها الى ثلاث مراحل نمو حيث يكبر حجم صيبان القمل لكن لا تعتبر بالقمل البالغ (كما هو موضح في الصورة التالية).

القمل البالغ

يعيش القمل البالغ حتى 30 يوم على فروة الرأس. ولكي يعيش يحتاج القمل الى أن يتغذى على دم المصاب (اي الشخص الذي أصابه القمل) عدة مرات يوميا، دون ذلك يموت القمل خلال يوم إلى يومين. يبلغ حجم القمل البالغ حجم حبات السمسم، ويميل لونه بين الابيض والرمادي، في حال كان لون شعر الشخص غامقاً فسيكون لون القملة أغمق. عادة  تكون الاناث أكبر حجماً من الذكور، وتضع حتى 8 بيضات يومياً.

شكل القمل

كما ذكرنا سابقاً، فان حجم الصيبان (صغار القمل) هو بحجم الدبوس، ويميل لونها الى الاصفرار. بينما يكون حجم القمل البالغ بحجم حبة السمسم، يبلغ طولها بين 2 الى 3 مم، ويتراوح لونها بين الابيض والمادي. عادة تكون الاناث اكبر حجما من الذكور. لكل قملة بالغة 6 أرجل، كل رجل تحتوي على مخلب.

تطور القمل في الراس ينقسم الى 3 مراحل: بيض القمل، صيبان القمل، القمل البالغ
تطور القمل في الراس ينقسم الى 3 مراحل: بيض القمل، صيبان القمل، القمل البالغ

علامات القمل في الرأس

أعراض الاصابة بقمل الرأس تشمل:

  • الشعور بحكة شديدة في فروة الرأس، ويعتبر أكثر الاعراض شيوعاً.
  • الخدش - بعض الناس يقومون بالحك بشكل شديد بفرزة الرأس واحياناً الجانب الخلفي للرقبة ايضاً، مما يؤدي الى احمرار وتهيج هذه المناطق وحدوث خدوش فيها.
  • ظهور تقرحات أو ندوب في فروة الرأس: وذلك بسبب تآكل فروة الرأس الناتج عن عدة أسباب، اهمها، مص دم فروة الرأس من قبل القمل، الحك الشديد والمستمر، ونهش القمل لفروة الرأس. قد يلاحظ المصاب هذا الاعراض بعد فترة من الاصابة.
  • الشعور بالزحف - بعض الناس يشعرون احياناً بان هناك شيء ما يزحف على رؤوسهم او شعرهم.
  • رؤية حشرات صغيرة، بلون بني يميل الى الاصفرار بحجم حبة السمسم، تزحف على الجلد، الملابس والشعر.
  • "عيون وردية" او ما يسمى بالتهاب الملتحمة في العين (Conjunctivitis) - يعتبر عارضاً شائعاً للإصابة بعدوى القمل.
  • انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  • الأرق والقلق ليلاً.

كما ذكرنا سابقاً، يعتبر الشعور بالحكة الشديدة في فروة الرأس أكثر الأعراض شيوعاً وتمييزاً لقمل الرأس، لكنه ليس بالضرورة عارض يدل على قمل الرأس، فقد يدل أيضاً على وجود قشرة على فروة الرأس أو وجود الاكزيما (Eczema) اللتان تسببان أيضا الحكة في فروة الرأس.

ظهور تقرحات أو ندوب في فروة الرأس علامات القمل في الرأس
ظهور تقرحات أو ندوب في فروة الرأس علامات القمل في الرأس

كذلك فقد يصاب الشخص بقمل الرأس لكنه لا يعاني من الحكة الشديدة في فروة الرأس. أحياناً قد تظهر الحكة في فروة الرأس عند بعض الأشخاص، في مراحل متأخرة من الإصابة بقمل الرأس، خلال أسابيع أو حتى أشهر. وذلك بحسب حساسية الشخص واذا كان قد تعرض للإصابة بقمل الرأس من ذي قبل. أما الأشخاص الذين أصيبوا بقمل الرأس مرات متكررة، فإنهم يشعرون بالحكة خلال يومين من الاصابة بقمل الرأس، وذلك لأن جهاز المناعة يتجاوب بشكل أسرع لمرض قد تعرض له سابقاً. بشكل عام تظهر الحكة في فروة الرأس خلال 4 إلى 6 أسابيع.

علاج القمل

تعتبر مشكلة القمل شائعةً نسبياً بينَ الناس وينصح بعلاج قمل الرأس للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالإصابة بقمل الرأس. كذلك ينصح بفحص كل من يسكن معهم أو قد يكون بتلامس قريب معهم، حيث قد ينتقلُ القمل على الفور بمُجرَّد التلّامس مع الأشخاص المُصابين، خاصة تلامس شعر الرأس.

ووفق وكالة الـ CDC الاميركية (المركز الامريكي لمراقبة والوقاية من الامراض)، فان الخبراء ينصحون بعلاج كل شخص كان قريباً من الشخص المصاب بقمل الرأس. وذلك بهدف وقايتهم من الاصابة بقمل الرأس، كأهل وأخوة، الشخص المصاب الذي يشاركهم السرير او أي من أغراضهم. من المهم أن يتم علاج الشخص المصاب والقريبون منه في الوقت ذاته.

هناك عدة انواع لعلاج قمل الرأس، سنعرضها لكم. ينصح قبل استخدام أي علاج من التأكيد بالإصابة بعدوى القمل واستشارة الطبيب دائماً.

ينقسم علاج قمل الرأس الى ثلاث مراحل:

المرحلة الاولى: علاج يهدف الى القضاء التام على القمل، وينقسم الى قسمين:

  1. القسم الاول يشمل قتل القمل البالغ والقضاء على ما يمكن من البيض.
  2. القسم الثاني عبارة عن اعادة وتكرير العلاج بعد مرور 10 أيام على العلاج الاول. في هذا القسم تفقس كل البيوض، اما الصيبان التي تخرج من البيوض وتصل مرحلة البلوغ لا يمكنها وضع البيض. ومن ناحية اخرى تلك البيوض التي لم تفقس تموت.

المرحلة الثانية: علاج يهدف الى ازالة البيض

تختلف انواع المستحضرات بين قاتل القمل ومزيل البيض. في هذه المرحلة يجب استخدام مستحضر للإزالة البيض. على الشخص فرك وتنظيف وغسل الشعر جيداً ومن ثم تمشيط الرأس بمشط خاص بالقمل للإزالة البيض الميت وما تبقى حياً منه.

المرحلة الثالثة: يهدف الى الوقاية والحفاظ على نظافة الشعر

في هذه المرحلة يتم استخدام مستحضرات شامبو وزيوت مختلفة ذات روائح طاردة للقمل في الرأس. يجدر التنويه أن معظم الاشخاص البالغين لا يصابون بقمل الرأس لأن فروة رؤوسهم تفرز رائحة تطرد القمل.

اما انواع علاج القمل هي:

أدوية لعلاج القمل:

أدوية بدون وصفة طبية لعلاج القمل:

هناك أدوية بدون وصفة طبية لعلاج القمل، والتي تباع في الصيدليات وبعض المتاجر وهي ملائمة لسن سنتين فما فوق. تكون هذه الأدوية عادة مصادقة من جمعية الادوية والغذاء العالمية (FDA) وتحتوي على هذه المواد الفعالة:

  • بيريثرين (Pyrethrins): يمكن استخلاصها من زهرة الأقحوان، تعتبر آمنة وفعّالة عندما يتم استخدامها وفقاً للتعليمات. تعمل هذه المادة على قتل القمل الحيّ ولا تقوم بقتل البيض الذي لم يفقس. يجدر التنبية بعدم استخدام هذه الدواء من قبل الاشخاص الذين لديهم حساسية لزهور الاقحوان. ملائم للاستعمال من سن سنتين فما فوق. ينصح باستعماله مرة ثانية، بعد 9 الى 10 ايام من العلاج الاول.
  • محلول بيرمثرين %1 (Permethrin lotion, 1%): هو مادة بيرمثرين مصنعة، مصادق عليه من قبل جمعية الادوية والغذاء العالمية  (FDA)، تعمل على قتل قمل الرأس الحيّ ولكنه لا يقوم بقتل البيض الذي لم يفقس. يقوم البيرميثرين بالاستمرار بقتل القمل الذي يفقس أيام بعد بدء العلاج. ملائم للاستعمال من سن سنتين فما فوق. ينصح باستعماله مرة ثانية، بعد 9 إلى 10 ايام من العلاج الأول.

أدوية مع وصفة طبية لعلاج القمل:

هذه الادوية متوفرة فقط بوصفة طبية من الطبيب المعالج وهي مصادق عليها من قبل جمعية الادوية والغذاء العالمية (FDA) وتستخدم في علاج قمل الرأس:

  • Benzyl alcohol lotion, 5%: هو كحول ذو رائحة عطرية، مصادق عليه من قبل جمعية الادوية والغذاء العالمية (FDA)، يعتبر استخدامه امن وفعال اذا تم اتباع التوجيهات المرفقة لاستخدامه. يعمل هذا الدواء على قتل القمل الحي ولا يقوم بقتل وازالة البيض. هناك حاجة إلى اعادة استخدامه  بعد 7 أيام من المعالجة الأولى لقتل  قمل الصيبان قبل أن يتحول القمل الى قمل بالغ يتمكن من وضع بيض جديد. اثبتث نجاعة وامان استخدام هذا المنتج لكل الاطفال فوق جيل الستة أشهر وكذلك كبار السن، لكنه لم يثبت أن استخدامه امن للكبار فوق سن الـ 60.
  • Ivermectin lotion, 0.5%: مصادق عليه من قبل جمعية الادوية والغذاء العالمية (FDA)، واثبتث نجاعة وامان استخدام هذا المنتج لكل الاطفال فوق جيل الستة أشهر وكذلك كبار السن. لا يعمل هذا المنتج على قتل بيض القمل ولكنه يمنع الصيبان (صغار القمل)، الموجودة على فروة الرأس، من البقاء على قيد الحياة. يعتبر علاجا فعالا عندما يستخدم كعلاج وحيد دون استخدام مستحضرات اخرى، على شعر جاف دون أن يتم تمشيطه. هذا العلاج لا يمكن استعماله مره أخرى. لا يمكن للأطفال الذي يزنون اقل من 15 كغم استخدام هذا الدواء، كذلك النساء الحوامل.
  • Malathion lotion, 0.5%: وهو فوسفات عضوي. تركيبة الملاثيون المعتمدة في الولايات المتحدة الأميركية لعلاج قمل الرأس، هي امنة وفعالة اذا تم استخدامها وفقا للتعليمات المرفقة. يعمل هذا الدواء على قتل القمل الحي وكذلك فانه يقتل جزئيا أيضا بيض القمل. ينصح اعادة العلاج اذا كان القمل ما زال حياً، بعد 7 الى 9 ايام من العلاج الاول. يمكن استخدامه من سن الـ 6 سنوات فما فوق وكذلك لكبار السن. يمكن أن يسبب الملاثيون تهيج الجلد، ويعتبر محلولاً قابلاً للاشتعال. يفضل استخدامه على شعر رطب.
  • Spinosad 0.9%: هذه المادة مستخلصة من بكتيريا التربة (soil bacteria). مصادق عليه من قبل جمعية الادوية والغذاء العالمية (FDA)، يعمل على قتل القمل الحي في الرأس وكذلك يقتل البيض الذي لم يفقس بعد. وعادة لا يحتاج الاشخاص الذين يستخدمونه الى علاج ثاني. لا يتطلب استخدامه تمشيط الشعر بمشط القمل قبل استعمال هذا الدواء. يمكن استخدامه للأطفال من سن الـ 6 اشهر وما فوق وكذلك لكبار السن. يعتبر هذا الدواء امن وفعال اذا تم استخدامه وفقا للتعليمات المرفقة. يجب اعادة العلاج فقط في حال تم رؤية قمل حي بعد 7 أيام من بداية العلاج.

شامبو القمل

يجب تنظيف الشعر جيداً بالشامبو الخاص بعلاج قمل الرأس، والذي يعمل على قتل القمل والصيبان أيضاً. بعد استعمال الشامبو يجب تمشيط الشعر بالمشط الخاص بالقمل لتنظيف الشعر من القمل الميت.

أحد أهم أنواع هذا الشامبوهات:

Lindane shampoo 1%: على الرغم من أنه مصادق عليه من قبل جمعية الادوية والغذاء العالمية (FDA)، الا انه لا يستحسن استخدامه كعلاج أولي، انما فقط في حال لم تساعد كل العلاجات التي تم استخدامها سابقاً أو ان كان الشخص لا يستطيع تحمل الأدوية التي تستعمل عادة كعلاج أولي. اذا تم استخدام هذا الشامبو بشكل خاطئ او ابتلاعه عن طريق الخطأ فقد يؤدي الى خلل في خلايا المخ والجهاز العصبي. يمنع استخدام هذا المستحضر للأطفال الخدج، الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، اضطرابات التشنج (seizure disorder)، النساء الحوامل والنساء المرضعات، الاشخاص الذين يعانون من جلد متهيج أو يحتوي على التقرحات في الأماكن التي سيتم استعمال الشامبو فيها، كل الرضع، الاطفال وكبار السن دون  الـ 50 كيلوغرام. ينصح بتجنب اعادة العلاج.

مشط القمل

تعمل هذه الأمشاط على تنظيف الشعر من القمل العالق فيه يدوياً أو بعد استخدام الادوية، حيث أن هذه الأمشاط مصممة بطريقة تجعلها فعالة في ازالة القمل من الشعر. قبل استخدام هذا المشط يجب غسل الشعر بالماء وذلك لمنع القمل من الهروب والتقاطها بواسطة المشط بسهولة، ثم البدء بتمشيط الشعر تحت ضوء قوي، ابتداءاً من الاساس، حيث "يحب" القمل أن يعيش، الى الوصول لأطراف الشعر. تباع هذه الأمشاط في الصيدليات وبعض المتاجر.

مشط القمل: تعمل على تنظيف الشعر من القمل العالق فيه
مشط القمل: تعمل على تنظيف الشعر من القمل العالق فيه

كيف اتخلص من القمل

هناك عدة طرق متداولة بين الناس للقضاء على القمل والتخلص منه، هذه الطرق ليست بنجاعة الأدوية المستخدمة في التخلص من القمل لكن استخدامها بتكرار يمكن أن يساعد بالحصول على نتيجة مقبولة. أكثر هذه الطرق شيوعا هي:

  • استخدام الهواء الساخن: يمكن استخدام أي مصدر للهواء الساخن، لكن أكثرها استعمالاً هو جهاز سشوار الشعر، حيث أنه أكثرها بساطة وفعالية وأقلها تكلفة ومتواجد تقريباً لدى الجميع. يعمل الهواء الساخن في القضاء على حشرات القمل البالغة في فروة رأس وقتل بيوض القمل بواسطة تجفيفها وبذلك أيضاً قتل صيبان القمل التي تنمو بداخلها. كما ذكرنا سابقاً تحتاج هذه العملية للتكرار يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • قص أو حلاقة الشعر: يقوم البعض بحلاقة الرأس كاملاً حتى الصلع وبذلك لن تتمكن القمل من العيش على رأس الانسان أو أن تضع بيضها. هكذا يضمن الشخص أن يتخلص من بيض القمل الذي يكون قريباً من اساسات الشعر ويبقى شعره نظيفاً. في حال كانت المصابة فتاة، فينصح بقص الشعر حتى أقصر طول ممكن وبذلك يمكن رؤية القمل البالغ وبيض القمل بسهولة والتخلص منها. يجدر التنويه أن هذه الطريقة وحدها تعتبر ليست ناجعة بالقدر الكافي ولكي تصبح أكثر نجاعة يجب استخدام طرق علاج أخرى مع هذه الطريقة كمشط القمل والادوية للتخلص من القمل الباقي.

خلطات بيتية للتخلص من القمل

بعض الاشخاص يقومون بتحضير خلطات منزلية واستخدامها للتخلص من القمل وبيض القمل، لكن لم يثبت علمياً مدى نجاعة هذه الطرق. أكثر هذه الخلطات استعمالاً:

  1. زيت الزيتون والمايونيز: يتم خلط المكونين معاً واضافة الفازلين لهم، ثم وضع الخليط على الشعر وتغطيته بنايلون أو قبعة بلاستيكية ليلاً وغسل الشعر صباحاً.
  2. الخل: يعتمد استعمال الخل على الاحماض الموجودة فيه والتي تقوم بقتل القمل البالغ وبيوض القمل. أما الخلطة المتبعة فهي ست معالق من الماء ومعلقتين من الخل، بعد خلطهما، يتم فرك الشعر بالخليط جيداً، يمكن ابقاءه لساعات على الشعر ومن ثم غسل الشعر بالشامبو أو ابقاءه ليلة كاملة وغسله في الصباح.
  3. الديتول وزيت الزيتون:  يتم خلط الديتول مع الماء وزيت الزيتون واستخدامه في تنظيف الشعر.
  4. الثوم وعصير الليمون: تعتمد هذه الخلطة على رائحة الثوم القوية. يتم طحن 10 فصوص ثوم حتى تصبح كالعجين واضافة القليل من عصير الليمون اليها. ثم يتم وضع الخليط على فروة الشعر وغسله بعد نصف ساعة بالماء الساخن.
  5. البصل: يعتمد استخدام البصل ايضاً على رائحته في طرد القمل وقتله. يتم عصر البصل حتى الحصول على سائل وفرك الشعر وفروة الرأس به. يترك لمدة ثلاث ساعات ومن ثم يُغسل جيداً بالشامبو.

بيض القمل: قد يعتقد بعض الأشخاص خطأ أنها قشرة
بيض القمل: قد يعتقد بعض الأشخاص خطأ أنها قشرة

الوقاية من القمل

كما ذكرنا سابقاً فانه غالباً ما تحدث الاصابة بعدوى القمل، عن طريق تلامس مباشر بين الرؤوس، أي بين شعر الشخص المصاب وشعر الشخص الغير مصاب. على الرغم من ذلك فان الاصابة تحدث احياناً عن طريق استعمال ملابس الشخص المصاب أو أي من اغراضه التي قد تحتوي على القمل الذي زحف اليها من شعره. مع ذلك فان احتمال الاصابة بالقمل عن طريق ملامسة الأثاث او السجاد الذي قد وقع عليه القمل، ضئيل جداً. 

في الحالات التي يقع بها القمل من شعر الرأس، فان معدل حياته هو بين يوم الى يومين اذا لم يستطع ان يتغذى، كذلك الامر بالنسبة لبيض القمل، حيث لا يمكنه ان يفقس اذا لم يحظى بدرجة حرارة مماثلة لتلك التي حظى بها بالقرب من فروة الرأس.

لذلك ولتجنب الاصابة بقمل الرأس، نعرض لكم بعض من التوصيات التي ستساعدكم على تجنب هذه المعاناة:

  • تجنب التلامس المباشر (بين رأس المصاب ورأسك) او (بين الشعر والاخر) اثناء اللعب والفعاليات المختلفة في البيت والمدرسة وكل الاماكن التي قد يكون فيها احتمال تلامس من هذا النوع.
  • الامتناع عن مشاركة الملابس، القبعات، الأوشحة، المعاطف، كذلك شرائط ومشابك الشعر.
  • تجنب ملامسة الأسِّرَة، الكنبات، الوسائد والشراشف التي قد لامستها حيوانات او قد لامست شخص مصاب بالقمل.
  • الامتناع عن استعمال مناشف، فرشاة ومشط شعر لاشخاص مصابين بالقمل قد استعملها شخص مصاب بالقمل. يمكن تعقيم هذه الادوات عوضاً عن التخلي عنها كلياً. وذلك عن طريق وضعها في ماء ساخن بدرجة حرارة 54.4º مئوية، لمدة 5-10 دقائق.
  • تنظيف أرضيات وأثاث البيت خاصة تلك التي قد قام الشخص المصاب بالقمل باستعمالها او الجلوس عليها. مع ذلك فان انفاق الكثير من المال والوقت في تنظيف المنزل، لا يمنع بالضرورة الاصابة بالقمل، حيث يمكن ان يكون هناك قمل او بيض قمل قد وقع من الشعر وزحف بين زوايا الاثاث والملابس.
  • تجنب استعمال المستحضرات الرشاشة، فانها ليست بالضرورة فعالة في القضاء على قمر الرأس، بالاضافة الى ذلك فانها قد تكون سامة في حال لامست الجلد او تم استنشاقها.

لمنع انتشار القمل على مستوى المجتمع، يمكن تلخيص توصيات الوقاية وزيادة التوعية بين الاطفال لتجنب العادات التي تزيد من احتمال نقل والاصابة بالقمل.

من قبل طب تايم 02/03/2017
المصادر

American Academy of Dermatology (AAD): Head lice

Centers For Disease Control and Prevention (CDC): Head Lice, Sep, 2013

Kids Health: Head Lice

NHS: Head lice and nits, May, 2016

اطباء