الناسور

آخر تعديل 27/03/2017

الناسور Fistula

الناسور Fistula هو اتصال شاذّ لا يحدث في الأحوال الطبيعية بين جزأين داخل الجسم. يمكن أن تحدث النواسير بين أعضاء مختلفة، مثل الناسور بين المريء والقصبة الهوائية، أو النواسير بين الأمعاء والمهبل. كما يمكن أن يحدث الناسور بين وعاءين دمويين، مثل الناسور بين أحد الشرايين وأحد الأوردة أو بين شريانين.

يولد بعض الأطفال وعندهم ناسور خلقي وقد تحدث لأسباب متنوعة سنذكرها بالتفصيل لاحقاً. ويعتمد العلاج على سبب الناسور ومكانه ومدى تأثيره على الصحة.

ما هي أنواع الناسور؟

الناسور له أربعة أنواع رئيسية وهي:

  1. الناسور المعوي Intestinal Fistula: تتسرب العصارات المعوية في الناسور المعوي من أحد أجزاء الأمعاء إلى جزء آخر منها في منطقة تماس الطيات. نعرف هذا النوع الناسور باسم الناسور المعوي-المعوي “gut-to-gut” fistula.
  2. الناسور خارج المعوي Extraintestinal Fistula: يحدث هذا النوع من النواسير عندما تتسرب العصارات المعوية من الأمعاء إلى أعضاء أخرى، مثل المثانة أو الرئتين أو الأوعية الدموية.
  3. النواسير الخارجية External Fistula: تتسرب العصارة المعوية في الناسور الخارجي إلى سطح الجلد، ونسمي هذا النوع أيضا "الناسور الجلدي".
  4. النواسير المركبة Complex Fistula: الناسور المركب هو الناسور الذي يحدث في أكثر من عضو.
اطباء

الناسور الشرجي Perianal fistula

الناسور الشرجي قناة صغيرة تنشأ بين نهاية الأمعاء وبين الجلد المحيط بالشرج.

يحدث الناسور الشرجي عادةً بسبب حصول عدوى قرب الشرج تسبب تجمع قيح (خراج abscess) في النسيج المجاور: عند إفراغ القيح للخارج، يمكن أن يخلف قناة وراءه. يتسبب الناسور الشرجي بأعراض مزعجة مثل التهيج الجلدي والضيق. لا يشفى الناسور الشرجي عفوياً، ونوصي بالجراحة لمعظم الحالات.

بداية الناسور

الناسور عبارة عن تجويف ملتهب ممتلئ بالقيح يوجد بالقرب من الشرج أو الجلد. تنجم 90% من الخراجات بسبب عدوى تصيب الغدد الداخلية للشرج، أحياناً يمكن أن تنحبس الجراثيم أو مواد برازية أو أجسام أجنبية في الغدد الشرجية وتشكل أنفاق في الأنسجة المحيطة بالشرج أو المستقيم.

يبدأ الناسور الشرجي على بقايا خراج سابق أو في خراج حالي. ويحدث الناسور عند 50% من المصابين بالخراج.

أسباب الناسور الشرجي

تحدث معظم النواسير الشرجية بسبب الخراجات كما ذكرنا آنفاً، فهو يحدث إذا لم يلتئم الخراج على نحو مناسب بعد أن يتفرغ القيح للخارج. ويُقدّر أن شخص من كل شخصين إلى أربعة أشخاص مصابين بالخراج سوف يحدث عنده ناسور شرجي.

ومن الأسباب الأخرى الأقل شيوعاً لحصول الناسور الشرجي:

  1. داء كرون Crohn's disease: وهو مرض مزمن يصيب الجهاز الهضمي ويتسبب بالتهابه.
  2. التهاب الرتوج diverticulitis: وهو التهاب يصيب كيسات  صغيرة تبرز من الأمعاء للخارج.
  3. التهاب الغدد العرقية القيحي hidradenitis suppurativa: وهو مرض جلدي مزمن يتسبب بحدوث خراجات وتندبات.
  4. عدوى السل أو الإيدز.
  5. مضاعفة لعملية جراحية قرب الشرج.

كيف يتشكل الناسور الشرجي

تنشأ معظم النواسير الشرجية  في الخبايا الشرجية anal crypts التي تُصاب بالالتهاب، الأمر الذي يحرض على  نشوء خراج. يتشكل الناسور بعد انفتاح الخراج أو تمزقه. يمكن أن يكون للناسور الشرجي عدة مخارج ومسالك، ما يجعل تشريحه معقداً.

ومن الأسباب الأخرى لتشكل الناسور الشرجي انفتاح الخراجات حول الشرج perianal أو الإسكية المستقيمية ischiorectal، والتي تتفرغ عفوياً في طرق ناسورية. ونجد النواسير كذلك عند المصابين بمرض الأمعاء الالتهابي لاسيما داء كرون.

أنواع الناسور الشرجي

نصنف النواسير الشرجية في أربع مجموعات رئيسية:

  1. الناسور داخل المصرة Intersphincteric.
  2. الناسور العابر للمصرة Transsphincteric.
  3. الناسور فوق المصرة Suprasphincteric.
  4. الناسور خارج المصرة Extrasphincteric.

الناسور العصعصي coccyx fistula

يحدث الناسور العصعصي والذي نسميه أيضاً بالناسور الشعري أو كيسة الشعر Pilonidal cyst في أسفل الظهر قرب عظم العصعص. يمكن أن يصاب الناسور العصعصي بالالتهاب ويمتلئ بالقيح. عندما يلتهب الناسور الشعري نطلق على الحالة اسم "الخراج الشعري pilonidal abscess" ويمكن أن يكون مؤلماً.

قد يبدو الناسور العصعصي على هيئة بثرة كبيرة أسفل عظم العصعص وهو أكثر شيوعاً عند الرجال منه عند النساء، ويغلب حدوثه بين فئة الشباب.

فرصة إصابة الأشخاص الذين يجلسون كثيراً (مثل سائقي الشاحنات) أكبر.

يستطيع الطبيب أن يعالج الناسور العصعصي لو بات يشكل مشكلة لك، فهو قد يفرغه أو قد يستأصله جراحياً.

أسباب الناسور العصعصي

يرجع الأطباء سبب الناسور العصعصي لنمو الشعر نحو الداخل، ويجد الأطباء جريبات شعر في داخل الناسور العصعصي أحياناً.

وتقول فرضية أخرى أن النواسير العصعصية تحدث بعد رض على هذه المنطقة. في الحرب العالمية الثانية أصيب 80 ألف جندي أمريكي بالنواسير العصعصية، وافترض الباحثون أن تلك الإصابات كانت بسبب التخريش الناجم عن ركوب سيارات الجيب كثيرة التخبط، فأطلقوا على الحالة اسم "مرض سيارة الجيب".

يزداد احتمال الإصابة بالناسور العصعصي إذا وُلد الشخص وعنده انخفاض صغير في الجلد بين الأليتين. هذا الانخفاض يمكن أن يصاب بالتهاب ويهيئ لحدوث الناسور العصعصي.

أعراض الناسور

تعتمد أعراض الناسور على نوعه:

أعراض الناسور الشرجي

تتضمن أعراض وعلامات الناسور الشرجي ما يلي:

  • خراجات شرجية معاودة.
  • ألم وتورم حول الشرج.
  • ألم أثناء التبرز.
  • نزيف.
  • إفرازات دموية أو كريهة الرائحة من فتحة قريبة من الشرج. قد يسكن الألم بعد تفريغ  الناسور.
  • تهيج الجلد المحيط بالشرج بسبب الإفراغ المتواصل.
  • حمى وقشعريرة وشعور بالإنهاك.

تتضمن أعراض الناسور العصعصي:

  • ألم واحمرار وتورم أسفل العمود الفقري.
  • تفريغ دم أو قيح منه.
  • رائحة كريهة ناجمة عن القيح.
  • ألم عند اللمس.
  • حمى.

تختلف النواسير في الحجم، فقد تكون على شكل انخفاض صغير أو تغطي مساحة كبيرة.

علاج الناسور

علاج الناسور الشرجي

نعالج الناسور الشرجي بالجراحة لأنها نادراً ما تشفى إذا تركناها من دون جراحة.

عملية الناسور الشرجي

تتألف الخيارات العلاجية للناسور الشرجي ما يلي:

  1. عملية بضع الناسور Fistulotomy. نفتح الناسور في هذه العملية بطريقة تسمح له بالالتئام من الداخل إلى الخارج. نجري هذه العملية عادةً على قاعدة المريض الخارجي، أي أن المريض سوف يعود لبيته في اليوم نفسه.
  2. ملء الناسور بصمغ أو بحشوة خاصة. هذا نوع حديث من العلاج حيث يعمل الجراح على إغلاق الفتحة الداخلية للناسور، ثم يملأ قناة الناسور بمادة يقوم الجسم بامتصاصها بمرور الوقت.
  3. جراحة إعادة البناء أو الجراحة التي تجرى على مراحل. هذه العملية خيار مطروح في بعض الحالات.
  4. تركيب خِزامة Seton placement. تتألف هذه العملية من وضع قطبة أو شريط مطاطي (خزامة) في الناسور نعمل على شدها باضطراد. تسمح هذه العملية بالتئام الناسور وراء الخزامة وتقلل خطورة حصول سلس براز.

مخاطر عملية الناسور

تتضمن المضاعفات نكس الناسور بعد المعالجة وعدم القدرة على التحكم بالبراز (سلس البراز). وتزداد خطورة حدوث هذا في حال استئصال العضلة المحيطة بفتحة الشرج – اسمها المصرة الشرجية.

علاج الناسور العصعصي

لا يحتاج الأشخاص الذين عندهم انخفاض أو جيب غير ملتهب لمعالجة فورية، إلا أن جميع النواسير العصعصية غير الملتهبة يمكن أن تتحول إلى خراجة عصعصية (كيس من القيح) تحتاج إلى الشق والتفريغ من أجل تحسين الحالة. يمكن إجراء هذا في العيادة أو في الطوارئ.

عملية  الناسور العصعصي

  • تجرى العملية بتخدير المنطقة بمخدر موضعي وإجراء شق بمشرط خاص فوق المنطقة المصابة بالالتهاب من أجل فتح تجويف الخراج.
  • يفرغ الجراح القيح، ويزيل أي شعر أو بقايا في الناسور. ينظف الجراح الشق بمحلول ملحي ويلفه بشاش ثم يلفه بضمادة.
  • المضادات الحيوية غير ضرورية عموماً إلا في حال ظهور علامات لانتشار العدوى الجلدية (التهاب الهلل). ويصف الطبيب مسكنات للألم أيضاً.

الناسور العصعصي بعد العملية

ينبغي الترتيب مع الطبيب من أجل المتابعة في أول يومين بعد العملية من أجل التأكد من حسن التئام الشق. سوف يزيل الطبيب الحشوة الموجودة في الجرح، وسوف يفحص الجرح، ثم قد يعيد حشو الجرح لو بقي هناك إفرازات من الجرح. تشمل المعالجات في المنزل بعد العملية أدوية  مسكنة للألم والعناية بالجرح. يمكن إجراء مغاطس للمقعدة في المنزل بعد إزالة الحشوة، وسوف يشفى الجرح الجلدي وينغلق عفوياً بعد حوالي أربعة أسابيع. يساعد الحفاظ على نظافة المنطقة وإزالة الأشعار في المنطقة العصعصية على الوقاية من نكس الحالة.

يمكن أن نحتاج لجراحة أكثر جذرية للأشخاص ذوي الناسور العصعصي الناكس أو المترافق بمضاعفات أو المزمن تهدف إلى استئصال كيس الناسور في غرفة العمليات. يمكن استخدام أنواع مختلفة من العمليات في هذه الحالة، وهذا سوف يناقشه الطبيب مع المريض. يتمثل الاختلاف الرئيسي في تلك العمليات في ترك الجرح بعد العملية مفتوحاً بعد العملية الجراحية، بينما نقوم في العمليات الأخرى بإغلاق الجرح. تمتد فترة النقاهة بعد العملية عدة أسابيع ويختلف معدل النكس بحسب نوع العملية.

مدة التئام جرح الناسور

يعتمد الوقت اللازم للالتئام على نوع الجراحة التي أجريتها. في حال إغلاق الشق الجراحي بالقطب، سوف يحتاج الالتئام الكامل إلى 4 أسابيع. وإذا ترك الشق مفتوحاً، يمكن أن يستغرق الالتئام من  بضعة أسابيع إلى عدة أشهر. سوف تبقى ندبة بعد التئام الشق، سوف تخف هذه الندبة وتختفي مع مرور الوقت.

يستطيع معظم المرضى العودة إلى أعمالهم واستئناف نشاطاتهم بعد 2-4 أسابيع. ويتعين تجنب النشاطات العنيفة والأنشطة التي تحتاج لجلوس لفترات طويلة حتى حصول الالتئام الكامل.

ما بعد عملية الناسور

النشاطات

  • يجب أن ترتاح عندما تشعر بالتعب، ويساعدك نيل قسط كاف من النوم على التعافي بسرعة.
  • حاول أن تمشي كل يوم. وجرب أن تمشي كل يوم مسافة أكثر من اليوم السابق. يزيد المشي جريان الدم ويقيك من الإصابة بالالتهاب الرئوي والإمساك.
  • خذ دوش كما المعتاد. ربت على منطقة الشق بمنشفة حتى تجف بعد الدوش. وتجنب المغاطس إلى أن يلتئم الجرح تماماً. حافظ على نظافة وجفاف المنطقة.
  • اسأل الطبيب متى يمكنك أن تقود ثانية.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس على أسطح قاسية إلى أن يلتئم الجرح تماماً.

النظام الغذائي

  • يمكنك أن تتناول نظامك الغذائي المعتاد. تناول لو أحسست بتلبك معوي طعام منخفض الدسم مثل الرز والدجاج المسلوق ولبن الزبادي.
  • اشرب كميات وافرة من الماء.
  • يمكن أن تلاحظ أن تغوطك ليس منتظماً بعد العملية مباشرة. هذه مشكلة شائعة. جرب أن تتفادى الإمساك والكبس أثناء التبرز. يمكنك أن تتناول مكملات الألياف الغذائية كل يوم.

الأدوية

  • سوف يخبرك الطبيب متى يمكنك استئناف أدويتك، وسيرشدك فيما لو كان عليك تناول أدوية جديدة.
  • يجب أن تخبر الطبيب لو كنت تأخذ مميعات دموية مثل الوارفارين (Warfarin) أو الكلوبيدوغريل Clopidogrel أو الأسبررين، فهو سيخبرك متى يمكنك استئناف أخذ تلك الأدوية.
  • خذ المسكنات كما وصفها لك الطبيب تماماً.
  • خذ المضادات الحيوية لو وصفها الطبيب لك بحسب إرشاداته. لا تتوقف عن تناولها فقط لأنك صرت تشعر بالتحسن. بل يجب عليك تناول الكورس اي خطة تناول الدواء التي اوصى بها الطبيب كاملةً.

العناية بالشق الجراحي

  • في حال إغلاق الشق بالقطب: اغسل المنطقة يومياً بالماء الدافئ والصابون وجففها بالتربيت عليها بالمنشفة. وغط المنطقة برفادات لو كانت تحتك بالملابس. حافظ على نظافة وجفاف المنطقة.
  • في حال إبقاء الشق مفتوحاً غير الضمادات بحسب توجيهات الطبيب. يمكن أن يكون تغيير الضمادات مؤلماً في البداية، عندها يمكنك تناول المسكنات قبل التغيير بنصف ساعة. إذا التصق الضماد بالشق بلل الضماد بماء دافئ لعشر دقائق قبل إزالته.
  • يمكن أن تلاحظ وجود سائل رمادي مخضر يخرج من الجرح عندما يبدأ بالتعافي. هذا طبيعي ويشير لبدء الجرح بالتعافي.

مضاعفات عملية الناسور

تتضمن مضاعفات عملية الناسور العصعصي:

  1. نكس الناسور.
  2. التهاب الجرح.
  3. سوء التئام الشق.

علاج الناسور بدون جراحة

يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في علاج الناسور الشرجي، حيث يوصي الأطباء بنظام غذائي غني بالألياف. يزيد هذا النظام الغذائي حجم البراز في الأمعاء. تتألف الألياف من جزيئات كربوهيدرات كبيرة.

ومن الأمثلة على الكربوهيدرات: الخبز الأسمر والرز الأسمر والشعير والموز والبابايا والتفاح والبروكلي والقرنبيط والجزر والبصل والفلفل الأخضر. كما ومن المستحسن اتباع النصائح التالية للوقاية من الناسور الشرجي وزيادة فرص الشفاء منه:

  • تجنب المأكولات المبهرة والحارة.
  • اشرب نصف كوب من عصير الكرنب (الملفوف) النيء يومياً.
  • أكثر من شرب الماء.

علاج الناسور بالأعشاب

حليب الكركم

النواسير عبارة عن عدوى جرثومية، ولتقاومها أنت بحاجة لجهاز مناعي قوي. الكركم مضاد جرثومي طبيعي قوي يمنع تكاثر الجراثيم ويقوي جهاز المناعة. مسحوق الكركم المشوي ممتاز لأن طعمه أفضل.

شاي الزنجبيل

نستخدم الزنجبيل لتسكين اضطرابات المعدة ولتحسين المزاج. كما أنه فعال في تسكين الآلام وتخفيف تيبس العضلات. ومن فوائد الزنجبيل الصحية قدرته على علاج التقيؤ والغثيان والتهاب المعدة والأمعاء ودعم جهاز المناعة. كل تلك الصفات تجعل منه علاج فعال في حالات النواسير الشرجية.

زيت أوراق الأوريغانو Oregano

الأوريغانو نبتة عشبية من عائلة النعناع تنمو في آسيا وأوربا. الأوريغانو فعالة للغاية في معالجة النواسير الشرجية، فقد أظهرت الدراسات أن له خواص مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات ومضادة للالتهاب. تناول زيت الأوريغانو يخفف التورم في الشرج ويقي من النزيف، بالإضافة لتسكين  الأمراض الهضمية المزمنة وتقوية الجهاز المناعي وعلاج حب الشباب.

زيت الأوريغانو طريقة فعالة لعلاج الناسور الشرجي، كل ما تحتاجه هو زيت أوراق أوريغانو من النوع الجيد من أجل علاج النزيف والألم والتخفيف من معاناتك من البواسير الشرجية.

خلاصة بذور الكريب فروت لعلاج النواسير الشرجية عند  الرضع

خلاصة بذور الكريب فروت هي خلاصة سائلة نحضرها من بذور الكريب فروت الأبيض. ولأنه يجب التعامل مع الرضع بحذر بالغ بسبب حساسية أمعائهم، يمكن استخدام خلاصة بذور الكريب فروت على شكل مرهم يدهن على الناسور الشرجي.

علاج الناسور بالثوم

يحتوي الثوم على معدن الكبريت وهو معروف بخواصه المضادة للجراثيم. الثوم علاج طبيعي ممتاز للنواسير الشرجية، حيث يمكن تحضير عصير من الثوم والبصل، والشرب منه سوف يزيل ألم المستقيم في ساعات  قليلة فقط.

يوصي الأطباء بارتشاف عصير الثوم والبصل على  نحو منتظم من أجل تقوية جهاز المناعة كي تحمي نفسك من العدوى الفيروسية.

طريقة تحضير عصير الثوم والبصل:
  1. تحتاج لعشرة فصوص ثوم وبصلة متوسطة الحجم وحبة كرنب.
  2. اهرس الثوم بالهاون.
  3. قطع البصل إلى حلقات.
  4. اغل كوبين صغيرين من الماء.
  5. اضف كوب من الكرنب المفروم وشرائح البصل والثوم إلى الماء واستمر بغلي الماء لعشر دقائق.
  6. صفِ المزيج في زجاجة واتركها حتى تبرد.
  7. اشرب من هذا العصير لعلاج الناسور الشرجي وتسريع الشفاء.
من قبل طب تايم 27/03/2017
المصادر

Health Line (healthline.com): What is a gastrointestinal fistula?

MedScape: Anal Fistulas and Fissures, Dec 2016

NHS: Anal fistula, Jun, 2016

WebMd: What Is a Pilonidal Cyst?

اطباء