MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
shutterstock_71903014-2.jpg
حب الشباب، ما بين الحقيقة والخرافة.
shutterstock_73178443.jpg
الاطفال والصيف
DNA.jpg
كيف تنتقل الامراض الوراثية؟
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
pregnant woman.jpg
نصائح الحمل: كيفية الاستعداد للحمل

اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل. ما هي اوميغا 3 وأين نجدها؟


اوميغا 3|  Omega 3

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل. ما هي اوميغا 3 وأين نجدها؟

مصادر اوميغا 3

مصادر اوميجا 3 كثيرة. اوميغا 3 هي احدى حموض الدهنيات الموجودة في العديد من انواع التغذية. نظراً لأن جسمنا غير قادر على انتاج الأوميغا 3، فاننا نحصل عليها من التغذية. أبرز أصناف الطعام الغنية بالأوميغا 3 هو الأسماك، وعلى ما يبدو فان اوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية باوميغا 3 هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. ينصح البعض بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من اوميغا 3. تذكروا أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق، وتناول الأسماك بكثرة قد يؤدي لتسمم بسبب فائض الزئبق، وللأمر أهمية لدى النساء الحوامل والأطفال. لذا يجب الانتباه لتناول الأسماك، وأحياناً ازالة الجلد من الأسماك (الغني بالزئبق). كما أن اوميغا 3 تتواجد في الزيوت النباتية، الجوز والخضار ذات اللون الأخضر الداكن- خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.

اذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على اوميغا 3 بواسطة تناولها كحبوب تشكل اضافات للتغذية. غرام في اليوم هي الكمية التي يُنصح بها لمرضى القلب.

تعتبر الأوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب
تعتبر الأوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب

فوائد الأوميغا 3

لاوميغا 3 فوائد عدة، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.

تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب نظم القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3. تقلل اوميغا 3 من خطورة اضطراب نظم القلب من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب.

للأوميغا 3 تأثير على الدهنيات والكولسترول، حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن اوميغا يزيد من نسبة الكولسترول الجيد- البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL- High Density Lipoprotein) والذي يساههم في الوقاية من أمراض القلب. لكن لسوء الحظ فان اوميغا 3 تزيد نسبة الكولسترول الضار- البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL- Low Density Lipoprotein).

تشير العديد من الدراسات الى أن اوميغا 3 تؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، لكن يبقى تأثيرها صغيراً نسبياً لباقي الوسائل التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم، شرط ان تتناولوا الأدوية وتغيروا كامل تغذيتكم. انتبهوا! تجنبوا الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.

هل لاوميغا 3 تأثير على السكتة الدماغية؟

نعم، لكن يتغير هذا التأثير. تقلل اوميغا 3 من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والتي سببها جلطة دماغية تؤدي لانسداد الأوعية الدموية. لكن اوميغا 3 قد تزيد من خطورة النزيف الدماغي، اذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. والنزيف الدماغي هو أحد أسباب السكتة الدماغية.

اوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأبحاث تشير الى أن تناول الأوميغا 3 يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.

بالنسبة للاكتئاب والأمراض النفسية، فان تناول اوميغا 3 يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب اكثر نجاعة. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول الأوميغا 3، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD- Attention Defect Hyperactivity Disorder) هو من الحالات النفسية الشائعة لدى الأطفال. تناول الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير ايجابي على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

رغم أن الأمر لا يزال قيد البحث، لكن على ما يبدو فان لاوميغا 3 فائدة في حال الخرف. وقد تساعد اوميغا 3 للوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.

تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول اوميغا 3 بالوقاية من أمراض السرطان، كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتة لدى الرجال. لكن العديد من الأبحاث يجب أن تُجرى حول هذا الموضوع، للتأكد من صحة هذه المعلومات.

اخطار اوميغا 3

لاوميغا 3 اخطار في بعض الأحيان رغم فوائدها العديدة، خاصة اذا تم تناولها بجرعات فائضة. حيث تزيد من خطورة النزيف في حال تناول جرعة فائضة. كما أن الأوميغا 3 قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد تسبب نقص الفيتامين اي (Vitamin E). تذكروا استشارة طبيبكم قبل تناول الأوميغا 3. انتبهوا من اضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، وتسوق على أنها غنية بالأوميغا 3، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من الأوميغا 3. لذا تناولوا اضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.

للتلخيص يمكن القول ان اوميغا 3 تحمل فوائد عديدة، ويمكن الحصول عليها في التغذية. تذكروا أن لها بعض السيئات وعليكم استشارة الطبيب قبل تناولها. لا تتوقفوا عن ممارسة أسلوب الحياة الصحي، حتى لو تناولتم الأوميغا 3، فلا بديل لأسلوب الحياة الصحي.
جميع الحقوق محفوظة لموقع Tebtime


---------------------------------------------------------------------------------------------

مستحضرات اوميغا 3:

مستحضر Omegaboost                                 مستحضر Biohrivelabs

             

مواضيع متعلقة
shutterstock_88033462.jpg
الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو...
طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل...
shutterstock_102311857.jpg
كل ما أردت أن تعرفه عن فيتامين D!
يخبئ فيتامين D في طياته الكثير من الصفات...
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام...
يرتبط شهر رمضان المبارك بتناول المأكولات...
shutterstock_71253016.jpg
طعام ذكي! تعرف على المأكولات التي تجعلك...
للغذاء الصحي والسليم تأثير ابجابي على أداء...
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
معظمنا لا يعرف بشكل مؤكد ان كانت منتجات...
shutterstock_88798642.jpg
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق...