الفيتامينات هي مركبات غذائية حيوية موجودة في الغذاء. متطلبات الجسم للفيتامينات ضئيلة لكنها تؤدي وظائف خاصة وحيوية للحفاظ على الصحة. هناك نوعان من الفيتامينات والتي صنفت وفق المواد التي تذوب فيها:
 

أ. الفيتامينات التي تذوب في الدهون:

هي
A , D, E , K  - حيث تذوب في الدهون قبل ان تمتص في الدم من اجل اداء وظائفها. والفيتامينات الزائدة تخزن في الكبد وفي طبقات الدهن. ولانها تخزن لفترات طويلة فلا حاجة الى استهلاكها كل يوم في الغذاء. من المهم ان نتذكر ان الجسم يحتاج الى كميات صغيرة فقط من هذه الفيتامينات. هذه الفيتامينات لا تتضرر خلال طهي الغذاء الذي يحتويها.

معظم الاشخاص لا يحتاجون لاضافات خارجية من هذه الفيتامينات  وجرعات كبيرة جدا من فيتامينات A , D, E , K  قد تكون سامة وتؤدي إلى مشاكل صحية.

 

ب. الفيتامينات التي تذوب في الماء:
 
على خلاف الفيتامينات التي تذوب بالدهن، هذه الفيتامينات لا تخزن في الجسم انما تفرز عن طريق البول. لذلك نحن نحتاج للحصول على هذه الفيتامينات من غذائنا اليومي. الفيتامينات التي تذوب في الماء هي فيتامينات المجموعة B
  وفيتامين.

الفيتامينات التي تذوب بالماء تتضرر بسهولة وتفقد قيمتها خلال تحضير الغذاء او تخزينه. تخزين الغذاء بشكل ملائم يقلل من احتمال فقدان الفيتامينات مثل تبريد الأغذية الطازجة بشكل فوري، ابعاد الحليب والبقوليات عن الضوء واستخدام المياه التي طهيت فيها الخضروات بدل التخلص منها.

فيتامينات المجموعة B متوفرة في عدة انواع من الأغذية: البذور، الحليب، اللحوم، الدجاج، البيض، الأسماك، البقوليات، الخضروات والفاكهة الطازجة. تشكل 
الحمضيات مصدر جيد لفيتامين C.